العدد 4967 - الثلثاء 12 أبريل 2016م الموافق 05 رجب 1437هـ

الشارقة تحتفي بالفائزين بجوائزها الإبداعية

مدير إدارة الدراسات والنشر عمر عبد العزيز
مدير إدارة الدراسات والنشر عمر عبد العزيز

الوسط – المحرر الثقافي 

تحديث: 12 مايو 2017

تحتفي دائرة الثقافة والإعلام بالشارقة بالفائزين في الدورة التاسعة عشرة من جائزة الشارقة للإبداع العربي الإصدار الأول،  في حفل تكريمي وورشة علمية بأربعة محاور حول الشعرية العربية .. المعيار والآفاق، يوم الأثنين الموافق 18ابريل/ نيسان 2016.

هذا وقد صرح مدير إدارة الدراسات والنشر عمر عبد العزيز حول إستضافة الفائزين في الجائزة بكافة حقولها ومن مختلف أقطار الوطن العربي للمشاركة بأوراق عمل وتجارب وشهادات تثري الورشة وتؤكد على حضور المثقف العربي في المحفل الثقافي فاعلاً ومؤثراً في حراكة، كما أن الدائرة تحرص على تواجدهم من أجل التعارف والتقارب ومن أجل تكريس علاقات ثقافية مع المبدع العربي والإحتفاء به في مشغل فكري وثقافي يثري الجدل ويحرك الراكد في محاور تسهم  في رفد الساحة بالخبرات وبالجديد في مجالات الإبداع الانساني.

وستبدأ مراسم الأحتفال بجولة في الشارقة يوم الأحد الموافق 17 ابريل بجامعة القاسمية، ومتحف الحضارة الإسلامية، بأيام الشارقة التراثية وبأروقة  الشارقة القديمة وملتقى الشارقة للخط في دورته السابعة والمعارض المصاحبة له.

فيما تنطلق فعاليات الورشة يوم الأثنين الموافق 18ابريل ويشرف على الورشة العلمية الدكتور صالح هويدي من العراق حيث تتناول أربعة محاور هامة في الشعرية العربية من حيث المفهوم والمحددات وتحولات الشعرية العربية وبنية الخطاب الشعري في الشعرية العربية المعاصرة والمرجعيات المعرفية والفلسفية للشعرية العربية ،وسيشارك الفائزون بأوراقهم في الورشة فيما يقدم الفائزون في الدورات السابقة شهادات ومنهم أ. سمر الشيشكلي، أ. محمد بن سيف الرحبي ود. مصلح النجار .

وسيتم تكريم الفائزين وهم أولاً: الفائزون في مجال الشعر، الأول: أحمد عبده علي الجهمي من (اليمن) عن مجموعته (لا هدهد اليوم). ،الثاني: إبراهيم عيسى محمد علي من (اليمن) عن مجموعته (أتيت مبكرا يا حزن)، الثالث: محمد إسماعيل عبدالله سويلم من (مصر) عن مجموعته (أطفئوا الزيتون ليلاً).

وقد نوهت لجنة التحكيم بـ:  مجموعة (خائف كشرفة في الحرب) لـ حيدر محمد هوري من (سوريا)، مجموعة (ظمأ السراب) لـ قدور مهداوي من(الجزائر)،مجموعة (وتنفسه القلب نحتا) لـ فاتحة معمري من (الجزائر ).

أما الفائزون في مجال القصة القصيرة الأول: وئام بنت رضا غداس من (تونس) عن مجموعتها (أمشي وأضحك كأني شجرة )، الثاني: عبيد عباس عبيد علي من (مصر) عن مجموعته (حذاء فان جوخ القديم )، الثالث: وليد بن أحمد الفرشيشي من (تونس) عن مجموعته (حكايات نيئة ).

ونوهت  لجنة التحكيم بـ: مجموعة (دموع الزنزانة رقم 23) لـ نورس إبراهيم  علي من (سوريا)، مجموعة (موسيقى الأشياء المتخلى عنها) لـ خديجة المسعودي من (المغرب)،مجموعة (حلم معتم لقتل الغرباء) لــــ نهى محمود علي حسن من (مصر)، ثالثاً: الفائزون في مجال الرواية  الأول: حارس كامل يوسف الصغير من (مصر) عن روايته (دوامات للأحزان)، الثاني: توفيق باميدا من(المغرب) عن روايته (مسافر عبر الزمن) ،الثالث (مناصفةً): مبروك دريدي من (الجزائر) عن روايته ( في حضرة الماء) و أسماء علي محمد زيتون من (الأردن) عن روايتها (موت مؤجل)، وقد نوهت  لجنة التحكيم بـ: رواية (شهيد الحقد) لـ عزيز العرباوي من (المغرب) ، رواية (الدان) لـ علاء محمد فرج بامطرف من (اليمن) ،  رواية (أرواح برائحة الغاردينيا) لـ محمد سامر حلو من (سوريا)،و  رابعاً: الفائزون في مجال المسرح الأول : نوزاد جعدان من (سوريا) عن مسرحيته (وطن شبه منحرف)، الثاني: م.هيثم بن محسن بن علي الشنفري من (عمان) عن مسرحيته ( محجوب السيد عطا )  الثالث: شاكر ريكان شخير الغزي من (العراق) عن مسرحيته (بيادق زرق). ونوهت  لجنة التحكيم بـ: مسرحية (رقصة فوق تل العمارنة) لـ محمد حسن حسيني المسلمي من (مصر). مسرحية (رماد الروح) لـ محمد محمد عبده عيسى من (مصر)، وخامساً: أدب الطفل  الأول: ماجدة حمدي سيد أحمد زارع من (مصر) عن مجموعتها (أوفى الأصدقاء )، الثاني: اسمهان بنت أحمد الفرجاني من (تونس) عن مجموعتها (الساحر)،  الثالث:  وفاء أحمد محمد أحمد مستجاب من( مصر) عن مجموعتها ( الدرس)، ونوهت لجنة التحكيم بـمجموعة (الصياد ) لـ دلال محمد فاضل من (سوريا ) و مجموعة (سر الحياة) لـ هالة مصطفى محمد حسانين من ( مصر ) ، مجموعة (دارين والكوكب الحزين) لـ مصطفى محمد عبدالفتاح من(سوريا)و سادساً:  الفائزون في مجال النقد الأول: محمد طه العثمان، من ( سوريا) عن دراسته:(البعد الثاني/ قراءة في آفاق الشعرية العربية) ، الثاني: ناهد صلاح منصور أحمد راحيل،  من (مصر) عن دراستها: ( شعرية العتبات – دراسة في النص الموازي لشعر "محمد عفيفي مطر ")، الثالث: تامر محمد عبدالعزيز هاشم، من (مصر) عن دراسته (بنية الخطاب الشعري في الشعرية العربية المعاصرة "المعيار والآفاق") .

  ونوهت لجنة التحكيم بمجموعة (المرجعيات المعرفية والفلسفية للشعرية العربية، الثوابت و المتغيرات ) لــ إيناس محمد عزيز من (العراق)و مجموعة (الشعرية العربية ... المعيار والآفاق / ديوان "حرائق" للشاعر جميل داري أنموجاً _ دراسة أسلوبية) لـ أحمد فراج محمد إسماعيل من (مصر) .

 الجدير أن المشاركات  في الجائزة بلغت حوالي 400 من كافة الدول العربية إضافة إلى مشاركة من اريتريا وإيران وتشاد .

 

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً