العدد 4967 - الثلثاء 12 أبريل 2016م الموافق 05 رجب 1437هـ

نخبة من كُتّاب أدب الطفل الإماراتيين والعرب يشاركون في مهرجان الشارقة القرائي للطفل

من بينهم العربي بن جلون ورؤوف وصفي ونورة النومان وسناء الحطاب

الشارقة - مهرجان الشارقة القرائي للطفل 

تحديث: 12 مايو 2017

تشهد الدورة الثامنة من مهرجان الشارقة القرائي للطفل التي تنظمها هيئة الشارقة للكتاب، خلال الفترة من 20-30 أبريل/ نيسان المقبل بمركز إكسبو الشارقة تحت شعار "تألق بها"، مشاركة نخبة من كُتّاب قصص الأطفال، والمتخصصين التربويين العرب، الذين سيشاركون في الندوات الفكرية والجلسات النقاشية التي ستقام ضمن فعاليات البرنامج الثقافي والفكري الذي يحفل به المهرجان.

ومن المغرب يشارك الكاتب الشهير العربي بن جلون، رئيس لَجنة التحكيم في المهرجان الدولي للحكاية بمدينة أغادير المغربية منذ عام 1995، والمحاضر في كليات الآداب ومعاهد الإعلام بالمغرب وخارجه، ومدير مجلة "كتابات" الفكرية الإبداعية، ومجلة "سامي" للأطفال في العام 1990، ومؤلف 56 كتاباً في أدب الطفل من أبرزها "ابن بطوطة معنا"، و"احكي حكاية"، و"تراثنا الجميل للأطفال"، و"حديقة اللغة"، و"حتى الشجر يغني"، و"قصص الطفل المغامر"، و"حديقة الطفل"، و"بهلوان الحي".

 ومن الأردن تشارك الكاتبة سناء الحطاب والكاتب محمد سناجلة، ومن العراق الكاتب والرسام علي المندلاوي، ومن سوريا القاصة والكاتبة نبيلة علي ، والكاتب هيثم الخواجة، والكاتب والناقد عزت عمر، ومن السودان يشارك الكاتب الدكتور حيدر وقيع الله، مسؤول الدراسات والبحوث بالإدارة العامة لمراكز الأطفال والفتيات، وصاحب العديد من المؤلفات الخاصة بالأطفال، ومن بينها "طفلي لا يقرأ"، و"ماذا أصنع"، و"الإبداع الأدبي عند الأطفال".

أما من مصر فيشارك كل من الكاتب والروائي والإعلامي إبراهيم فرغلي، والكاتب رؤوف وصفي، والكاتب والمخرج والممثل محمد كريم، ومن الجزائر كاتبة الأطفال جميلة يحياوي، ومن البحرين الشاعر الكبير علي الشرقاوي، والكاتب والروائي حمد الشهابي، ومن موريتانيا يشارك شاعر وكاتب قصص الأطفال محمد عبد الله عمارو، ومن فلسطين الأكاديمية والدكتورة سونيا النمر، ومن لبنان الشاعر والكاتب والإعلامي الدكتور جودت فخر الدين، والكاتب المسرحي والأستاذ الجامعي عبيدو باشا.

ومن دولة الإمارات العربية المتحدة تشارك الكاتبة نورة النومان، التي أصدرت لها دار كلمات كتابين مصورين للأطفال هما "القطة قطنة" و"القنفذ كيوي"، وهي صاحبة رواية "أجوان" التي فازت بأفضل كتاب لليافعين لعام 2013 في جائزة اتصالات لأدب الطفل. وكذلك يشارك في المهرجان القاص والكاتب عبد الرضا السجواني، مؤسس إدارة العلاقات العامة والإعلام التربوي في وزارة التربية والتعليم منذ عام 1981، وعضو مؤسس في اتحاد كتّاب وأدباء الإمارات، والذي شارك في تأسيس وتحرير مجلتي "شؤون أدبية"، و"دراسات" الصادرتان عن اتحاد كتاب وأدباء الإمارات.

 ومن الإمارات أيضاً، تشارك الكاتبة والأديبة أسماء الزرعوني، نائب رئيس اتحاد كتاب وأدباء الإمارات، وعضو مؤسس برابطة أديبات الإمارات، وأمين عام ملتقى الإمارات للإبداع الخليجي، وسفير المجلس الإماراتي لكتب اليافعين،  وعضو مجلس الفكر والحوار في المجلس الأعلى لشؤون الأسرة بالشارقة. كما يستضيف المهرجان الكاتب الدكتور علي الحمادي، مدير قسم المناهج العربية بمجلس أبوظبي للتعليم، وعضو مجلس إدارة جمعية حماية اللغة العربية ومديرها.

 ومن أبرز الشخصيات الإماراتية المشاركة أيضاً الشاعر محمد البريكي، مسؤول بيت الشعر بالشارقة منذ يونيو 2012، والمدير الفني لمركز الشارقة للشعر الشعبي في الفترة من 2008-2012. والكاتبة والدكتورة فاطمة الصايغ، التي تعمل حالياً في قسم التاريخ والآثار بكلية العلوم الإنسانية والاجتماعية في جامعة الإمارات العربية المتحدة. والكاتبة والدكتورة لطيفة النجار، الأستاذ المشارك في قسم اللغة العربية بجامعة الإمارات العربية المتحدة.

 ومن الكويت تشارك الفنانة التشكيلية بزة الباطني، التي عملت بسلك التدريس بوزارة التربية لتعليم اللغة الفرنسية خلال الفترة ما بين 1977-1983، وصاحبة حضور ومساهمات بارزة وعديدة في المجالين الأدبي والتشكيلي. وكذلك يستقبل مهرجان الشارقة القرائي للطفل هذا العام من الكويت الكاتبة والباحثة الدكتورة نرمين الحوطي.

الكاتب الشهير العربي بن جلون
الكاتب الشهير العربي بن جلون
الأستاذ الجامعي عبيدو باشا
الأستاذ الجامعي عبيدو باشا
الكاتب والروائي حمد الشهابي
الكاتب والروائي حمد الشهابي
 جودت فخر الدين
جودت فخر الدين
الممثل محمد كريم
الممثل محمد كريم
الكاتب محمد عبد الله عمارو
الكاتب محمد عبد الله عمارو
سونيا النمر
سونيا النمر




التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً