العدد 4967 - الثلثاء 12 أبريل 2016م الموافق 05 رجب 1437هـ

"قطر للتنمية" يساهم بـ 50 مليون دولار منحة لـ" العيش والمعيشة"

الوسط – المحرر الاقتصادي 

تحديث: 12 مايو 2017

وقَّع صندوق قطر للتنمية، وهو مؤسسة عامة مكلّفة بتنسيق وتنفيذ مشاريع المساعدات التنموية الخارجية بالإنابة عن دولة قطر، على اتفاقية منحة للمساهمة بمبلغ 50 مليون دولار أميركي في رأسمال "صندوق العيش والمعيشة" الذي أنشأه البنك الإسلامي للتنمية بالتنسيق مع صندوق التضامن الإسلامي للتنمية ومؤسسة بيل وميلندا غيتس بهدف توفير قروض ميسّرة  بقيمة 2.5 مليار دولار أميركي الى 30 دولة الأقل نمواً بين الدول الأعضاء في البنك الإسلامي للتنمية، جاء ذلك وفقاً لبيان الصندوق.

إلى ذلك، قال المدير العام لصندوق قطر للتنمية خليفة بن جاسم الكواري: "نحن فخورون بالمساهمة في هذا المشروع المبتكر والرائد الذي سيدعم ملايين الناس للخروج من حالة الفقر في الدول التي هي بأمسّ الحاجة للمساعدة. سيوفّر صندوق العيش والمعيشة قروضاً ميسّرة، مما سيزيد الأثر التنموي لتبرّعنا بشكل كبير. ونحن نهدف إلى إطلاق عدة مشاريع في قطاع الصحة لتحسين  حياة الملايين من البشر في جميع أنحاء العالم الإسلامي".

من جانبه، علَّق رئيس مجموعة البنك الإسلامي للتنمية أحمد محمد علي المدني، بالقول: "صندوق العيش والمعيشة هو وسيلة مبتكرة لتمويل التنمية، ويوفّر حجماً كبيراً من التمويل المطلوب لدعم الشرائح الأكثر فقراً ضمن الدول الأعضاء في البنك الإسلامي للتنمية. وتأتي مساهمة دولة قطر في الوقت المناسب لتعزّز بالتأكيد جهودنا المشتركة لمواجهة ويلات الفقر ودعم ذوي الحاجة. وبالتالي إننا نشيد بمساهمة صندوق قطر للتنمية، وندعو المانحين الآخرين للانضمام إلينا في هذا الجهد النبيل لمكافحة الفقر واستعادة كرامة الشعوب".

من جهته، أفاد الرئيس المشارك لمؤسسة بيل وميليندا غيتس، بيل غيتس: "يقوم صندوق قطر للتنمية بعمل تنموي مهمّ في الشرق الأوسط. وتثبت مساهمته في صندوق العيش والمعيشة الدور الرائد لدولة قطر في تحسين أوضاع الشعوب الفقيرة في المنطقة، من خلال الاستثمار في قطاع الصحة والزراعة والبنية التحتية".

سيوفّر "صندوق العيش والمعيشة" قروضاً ميسّرةً بقيمة 2.5 مليار دولار أميركي الى 30 دولة الأقل نمواً بين الدول الأعضاء في البنك الإسلامي للتنمية. وتهدف المشاريع التي سيموّلها "صندوق العيش والمعيشة" الى دعم الناس الأكثر فقراً، عبر التركيز على تحسين قطاع الصحة، وزيادة انتاجية الزراعة، وبناء البنية التحتية الأساسية. ومن خلال كل هذه الاستثمارات، يشكّل "صندوق العيش والمعيشة" معبراً لتحقيق الإزدهار والإكتفاء الذاتي في العالم الإسلامي.

وقَّع على الاتفاقية المدير العام لصندوق قطر للتنمية خليفة بن جاسم الكواري، ورئيس مجموعة البنك الإسلامي للتنمية أحمد محمد علي المدني، ، الرئيس المشارك لمؤسسة بيل وميلندا غيتس بيل غيتس، وفي حضور مساعد وزير الخارجية للشؤون الخارجية سلطان بن سعد المريخي.

 

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً