العدد 4968 - الأربعاء 13 أبريل 2016م الموافق 06 رجب 1437هـ

دوري أبطال أوروبا: ثنائي مدريد في المربع الأخير ومواجهة محتملة لغوارديولا مع سيتي

سيكون مانشستر سيتي الانجليزي واتلتيكو مدريد الاسباني ضيفين مفاجئين على قرعة نصف نهائي دوري أبطال أوروبا لكرة القدم الجمعة في نيون، التي تضم المرشحين الدائمين ريال مدريد الاسباني وبايرن ميونيخ الألماني.

ونجح اتلتيكو مدريد بتخطي مواطنه برشلونة حامل اللقب (1-2 و2-صفر) فيما أقصى مانشستر سيتي الانجليزي باريس سان جرمان الفرنسي (2-2 و1-صفر).

من جهته، قلب ريال مدريد تأخره أمام فولفسبورغ الألماني (صفر-2 و3-صفر)، وتجاوز بايرن ميونيخ بنفيكا البرتغالي (1-صفر و2-2) كما كان متوقعا.

وستكون القرعة، التي ستجرى الساعة 11 ونصف بتوقيت وسط أوروبا، مفتوحة، ما يعني أنها قد تشهد مواجهة بين الجارين ريال واتلتيكو مدريد، أو بين بايرن ميونيخ ومانشستر سيتي الذي سيشرف عليه في الموسم المقبل الاسباني بيب غوارديولا مدرب بايرن راهنا.

وستقام مباريات الذهاب في 26 و27 ابريل/ نيسان، والإياب في 3 و4 مايو/ ايار، فيما يقام النهائي في 28 مايو في ميلانو.

 

ريال مدريد

منذ موسم 2010-2011، لم يغب ريال مدريد عن نصف النهائي، لكنه لم يصل إلى النهائي سوى مرة واحدة العام 2014 حين توج باللقب على حساب جاره اللدود اتلتيكو مدريد.

حامل اللقب 10 مرات (رقم قياسي) آخرها في 2014، عادل رقم مواطنه برشلونة ببلوغ هذا الدور للمرة السادسة على التوالي.

لم يكن موسم الملكي مثاليا، فقد خرج مبكرا من مسابقة كأس اسبانيا نتيجة خطأ ادراي بإشراك لاعب غير مؤهل، ويحتل المركز الثالث في الدوري بفارق 4 نقاط عن غريمه برشلونة المتصدر وحامل اللقب، قبل 6 مراحل من نهاية الدوري المحلي، بعدما كان الفارق 12 نقطة قبل 3 مراحل.

بداية مشوار سيئة أطاحت مدربه رافايل بينيتيز وجاءت بنجمه السابق الفرنسي زين الدين زيدان، الذي حقق فوزا معنويا على ارض برشلونة في الكلاسيكو 2-1، بعد سقوطه الرهيب ذهابا برباعية في "سانتياغو برنابيو".

أنقذه البرتغالي كريستيانو رونالدو بثلاثية رائعة إيابا في مرمى فولفسبورغ رفعت رصيده الى 16 هدفا في 10 مباريات.

أوروبيا، فاز ريال على بايرن 9 مرات وتعادلا مرتين وخسر 11، وفاز 4 مرات على اتلتيكو وتعادلا مرة وخسر مرة، وفاز مرة على مانشستر سيتي وتعادلا مرة.

 

بايرن ميونيخ

بعد نجاته بأعجوبة في ثمن النهائي أمام يوفنتوس الايطالي، عندما سجل توماس مولر هدف الإنقاذ في الوقت بدل الضائع، حصل بايرن ميونيخ على قرعة سهلة تخطى فيها بنفيكا بصعوبة.

حامل اللقب 5 مرات أعوام 1974 و1975 و1976 و2001 و2013، بلغ نصف النهائي للمرة الخامسة على التوالي، ويسعى إلى نسيان خروجه المؤلم أمام برشلونة الموسم الماضي.

كما يسعى مدربه غوارديولا إلى تحقيق الثلاثية (الدوري والكأس المحليان ودوري أبطال أوروبا) التي تم التعاقد معه من اجلها عقب تتويج الفريق البافاري بالثلاثية التاريخية موسم 2012-2013، وذلك قبل انتقاله إلى تدريب مانشستر سيتي اعتبارا من الموسم المقبل.

لكن تحت اشراف غوراديولا، يعاني البافاري خارج أرضه، فلم يفز سوى مرة يتيمة في 8 مباريات ضمن الأدوار الاقصائية خارج "اليانز ارينا".

أوروبيا، فاز بايرن 11 مرة على ريال وتعادلا مرتين وخسر 9، ومرة على اتلتيكو وتعادل مرة، وفاز 3 مرات على سيتي وخسر 3 مرات.

 

مانشستر سيتي

هل يكرر مانشستر سيتي انجاز يوفنتوس الايطالي الموسم الماضي ويفاجأ الجميع ببلوغه النهائي؟.

بعد إقصاء مانشستر يونايتد وتشلسي وأرسنال، بقي مانشستر سيتي الذي بلغ ربع النهائي ثم نصف النهائي لأول مرة في تاريخه، الممثل الوحيد للبريمر ليغ.

أطاح الفريق المملوك إماراتيا بباريس سان جرمان القوي، فبلغ نصف نهائي بطولة أوروبية لأول مرة منذ موسم 1970-1971 في كأس الكؤوس الأوروبية.

أوروبيا، فاز سيتي 3 مرات على بايرن وخسر 3، وتعادل مرة مع ريال وخسر مرة، ولم يتواجه مع اتلتيكو مدريد.

 

اتلتيكو مدريد

للمرة الثانية بعد 2014، سيمثل العاصمة الاسبانية فريقان في المربع الأخير.

كرر اتلتيكو مدريد انجاز موسم 2013-2014 حين أزاح برشلونة في الدور ذاته بتعادله معه 1-1 إيابا في "كامب نو" بعد أن كان تغلب عليه في مدريد ذهابا 1-صفر.

ووصل اتلتيكو في ذلك الموسم إلى المباراة النهائية وكان على بعد ثوان من اللقب بعد أن تقدم بهدف حتى الوقت الضائع قبل أن يسجل سيرخيو راموس هدف التعادل ويفرض وقتا إضافيا أنهى به الريال المباراة 4-1 معززا رقمه القياسي بلقب عاشر.

هذه النسخة، رد الفرنسي انطوان غريزمان (هدافه في المسابقة مع 6 محاولات ناجحة) خسارة "كامب نو" التي طرد فيها زميله فرناندو توريس، بهدفين في "فسينتي كالديرون" فتحا أبواب نصف النهائي أمام فريق المدرب الأرجنتيني دييغو سيميوني.

أوروبيا، تعادل اتلتيكو مرة مع بايرن ميونيخ وخسر مرة، كما فاز مرة وتعادل مرة وخسر أربع مرات مع ريال مدريد، ولم يتواجه بعد مع مانشستر سيتي.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً