العدد 4968 - الأربعاء 13 أبريل 2016م الموافق 06 رجب 1437هـ

الاتحاد الدولي للتنس: شارابوفا تخضع لجلسة استماع بشأن تناولها مادة ميلدونيوم المحظورة

أعلن الاتحاد الدولي للتنس اليوم الخميس (14 أبريل/ نيسان 2016) أن النجمة الروسية الحسناء ماريا شارابوفا ستمثل أمام جلسة استماع بعدما أجرت اختبارا للمنشطات أثبت تناولها مادة (ميلدونيوم) المحظورة حاليا.

وذكر بيان صادر عن هيئة فرض العقوبات التابعة للاتحاد "في ضوء الإشعار الأخير من الوكالة الدولية لمكافحة المنشطات (وادا) بشأن التعامل مع الحالات التي تتعلق بتناول مادة ميلدونيوم، فإنه أصبح بإمكان الاتحاد الدولي للتنس التأكيد على أن قضية برنامج التنس لمكافحة المنشطات الخاصة بماريا شارابوفا ستكون موضوع جلسة استماع وفقا لتوصيات وادا".

أضاف البيان "إن الاتحاد الدولي للتنس لا يعتزم إصدار أي بيان أخر حتى الانتهاء من تلك العملية نظرا لسرية برنامج التنس لمكافحة المنشطات".

وكانت شارابوفا قد كشفت منذ ستة أسابيع عن خضوعها لاختبار للمنشطات في شهر يناير/ كانون الثاني الماضي خلال مشاركتها في بطولة استراليا المفتوحة، أولى بطولات جراند سلام الأربع الكبرى، جاءت نتيجته إيجابية بعدما ثبت تناولها عقار ميلدونيوم الذي تم إدراجه ضمن قائمة المواد المحظورة من قبل وادا في الأول من نفس الشهر، ليتم إيقافها على الفور.

وقررت وادا السماح للرياضيين بنسبة ضئيلة من عقار "ملدونيوم" المحفز للأداء على رغم إدراجه ضمن قائمة المواد المحظورة في يناير الماضي، مشيرة إلى أنها ستتسامح مع أي نسبة تقل عن ميكروجرام/ ملي في العينات التي جمعت قبل أول مارس/ آذار، وهي نسبة ضئيلة يمكن أن تتواجد في العينة حتى في حالة توقف الرياضي عن تناول العقار قبل حظره مطلع العام الجاري.

وأشارت تقارير إخبارية إلى أن الباحثين لم يتوصلوا إلى الفترة الزمنية التي يظل خلالها مفعول هذا العقار، الذي تم تطويره في لاتفيا ويستخدم لعلاج أمراض القلب، داخل الجسم البشري.

وربما يصب هذا الأمر في مصلحة شارابوفا، المتوجة بخمسة ألقاب في بطولات جراند سلام الأربع الكبرى، وتعود إلى الملاعب مجددا في وقت لاحق من الموسم الجاري.

وكانت شارابوفا من بين 170 رياضيا ورياضية جاءت نتائج اختباراتهم إيجابية لتناولهم تلك المادة. وقالت وادا في بيان "إن اكتشاف وجود أي خطأ أو إهمال" يمكن التوصل إليه الآن في حالات معينة.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً