العدد 4969 - الخميس 14 أبريل 2016م الموافق 07 رجب 1437هـ

عادات الأشخاص الأكثر فعالية

منصور الجمري editor [at] alwasatnews.com

رئيس التحرير

نشر عالم الإدارة ستيفن كوفي Stephen Covey كتابه بعنوان The 7 Habits of Highly Effective People للمرة الأولى في العام 1989، وهو كتاب عن إدارة الذات، وإدارة الآخرين، وشرح العادات السبع للناس الأكثر فعالية - بحسب وجهة نظره - وقسَّم الكاتب العادات السبع للناس الأكثر فعالية إلى ثلاثه اقسام.

القسـم الأول: العادات الثلاث الأولى تركِّز على «قيادة الذات»

العادة رقم 1: كن مبادراً Be proactive. امتلك رؤية للبدائل، ولا تركز على الحواجز فقط، وإنما ركز على ما يمكنك أن تؤثر فيه بصورة إيجابية. كن حراً في اختياراتك وأنت مسئول في نهاية المطاف عن جميع خياراتك.

العادة رقم 2: ابدأ والغاية في ذهنك Begin with the end in mind. أعلم أن التصور الذهني يسبق تحقيق الواقع، وحدد النتائج العملية التي تتوخاها من عملك.

العادة رقم 3: ابدأ بالأهم قبل المهم Put first things first. ركّز على أهمية العمل، وليس فقط على الأعمال العاجلة. فعاليتك تتطلّب صدقيتك في تنفيذ الأولويات بحسب الأهمية. حدد لك خطة أسبوعية، ونفذها يومياً.

القسـم الثاني: العادات الثلاث الآتية تركِّز على «قيادة الآخرين» والعمل معهم

العادة رقم 4: فكر بأسلوب اربح/اربح Think win/win. إن تكوين علاقات فعّالة وطويلة الأجل تتطلب الاحترام المتبادل ووجود المنفعة المتبادلة، ولابد من بناء الثقة مع زملاء العمل.

العادة رقم 5: السعي لأن تفهَم أولاً، قبل أن تُفهم Seek first to understand then to be understood، لكي نتواصل بشكل فعّال، يجب علينا أولاً أن نفهم بعضنا بعضاً، وعلينا ممارسة الاستماع بتعاطف مع الآخرين، وأن نعطي ردود أفعال دقيقة وصادقة.

العادة رقم 6: التآزر والتعاون الخلّاق Synergize. إن الكل أكبر من مجموع الأجزاء، وهذا لا يتحصل إلا من خلال تضافر الجهود للتوصل إلى بدائل جديدة وأفضل.

القسم الثالث: العادة السابعة تركِّز على تحقيق الذات وتجديدها باستمرار

العادة رقم 7: شحْذ المنشار وتجديد الذات Sharpen the saw. للحفاظ على الفعّالية وزيادتها، علينا أن نجدد أنفسنا في الجسم والقلب والعقل والروح.

العادة رقم 8: في العام 2004 أصدر كوفي كتاباً آخر بعنوان «العادة الثامنة: من الفاعلية إلى العظمة» The 8th Habit: From effectiveness to greatness، أدخل من خلاله البعد الروحي في الادارة. والفكرة الأساسية للكتاب هي تأكيد أهمية تحقيق انتعاش مستمر للشخصية عبر تطوير أربعة أنواع من الذكاء وهي: الذكاء الجسدي Physical Intelligence - PQ، الذكاء الذهني Mental Intelligence - IQ، والذكاء العاطفي Emotional Intelligence - EQ، والذكاء الروحي Spiritual Intelligence - SQ.

وقال كوفي إن الحرمان من أيٍّ منها يقلل من فاعلية الأشخاص، ويخلق لهم العديد من المشاكل.

إقرأ أيضا لـ "منصور الجمري"

العدد 4969 - الخميس 14 أبريل 2016م الموافق 07 رجب 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 6 | 12:55 م

      برأيك: لماذا تم إضافة العادة رقم 8 وأهميتها؟!

    • زائر 5 | 10:13 ص

      مقال

      مقال رائع يستحق القراءه ،ويستفاد منه في الحياة العمليه.

    • زائر 3 | 5:42 ص

      نعم

      لمن يريد التغيير عليه أن يبدأ بنفسه
      ومن يريد النجاح عليه أن يبدأ بنفسه

      من الملاحظ أن الجيل المتوظف حديثاً يعرف حقوقه الوظيفية ويتناسى واجباته الحقيقية، والتربية المنزلية أو المدرسية لها دور في ذلك فالمولودين وفي فمهم ملعقة من ذهب يرون أن لهم حقوقاً مكتسبة وأن الآخرين هم من يجب أن يقوم بالتغيير

    • زائر 2 | 1:26 ص

      نعم نحن بحاجة لها

      شكرًا دكتور على المقال الرائع وكم نحن بحاجة لهذه الصفات في حياتنا العملية للنهوض بأنفسنا ومجتمعنا

    • زائر 1 | 10:26 م

      مقال قيم

      أما بالنسبه للعادات التي ذكرت في المقال ، سأتحدث بعجاله على عادتين وهي الأولى ( كن مبادرا ) كيف تكون مبادرا والقرار ليس بيدك بل بيد أناس آخرين .. والعاده السابعه (شحذ المنشار ) نعم بالفعل مازال المنشار وحتى المنجل مسلط على الرقاب .. وشكرا دكتور على مقالاتك الرائعه وبالتوفيق.

    • زائر 4 زائر 1 | 6:31 ص

      فعلا ارجو التعليق على هذا السؤال: اذا كانت بيئة العمل تؤمن بالتراتبية والهيكلية حيث لا يمكنك ان تخطو خطوة دون اذن مسؤولم، او احيانا ان تفكر ربما بدون استشلرته، والذي بدوره يقوم باستشارة من يرأسه فكيف تكون مبادرا يا ترى؟!
      ربما تكون مبادرا ان قدمت استقالتك

اقرأ ايضاً