العدد 4969 - الخميس 14 أبريل 2016م الموافق 07 رجب 1437هـ

من كلام الناس... زيجات تنطلق بالحب وتنتهي بالكره والطلاق

الوسط - محرر الشئون المحلية 

تحديث: 12 مايو 2017

من كلام الناس... قد يكوّن الشاب علاقة حب مع إحدى الفتيات قبل الزواج، وتستمر هذه العلاقة لعدة سنوات، يحاول كل طرف إقناع الآخر بشخصيته، وهذا ما يعتبره البعض حبّاً غير حقيقي، ذلك أن الشاب لا يعرف شخصية الفتاة بشكل واقعي، أو قد تكون تحاول إقناعه بأوصاف غير صحيحة في شخصيتها، والعكس صحيح. وبعد زواجهما يستمران لسنوات قليلة فتعمّ المشاكل والخلافات ذلك الزواج ويكون مصيره الانفصال.

في المقابل، قد يقوم شاب بتكليف عائلته البحث عن زوجة له، وبعد ارتباطهما بعقد الزواج يعيشان حياتهما في سعادة حقيقية؛ لأنهما مارسا الحب بعد الزواج من غير مشاكل، وعرف كل منهما شخصية الآخر بشكل واضح.

هل تؤيد علاقات الحب قبل الزواج أم بعد الزواج؟ هل ترى أن غالبية زيجات الحب قبل الزواج تنتهي بالطلاق؟ هل لديك نماذج من ذلك؟





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 114 | 6:58 م

      إن لم يحصل الاتفاق و الحب بعد الزواج فالحل الشرعي هو الطلاق هذا شرع السماء ، لكن نظرا لتعسر الطلاق في البحرين تحديدا ( الشيعة/ الجعفري) البنت تظل معلقة سنوات طويلة ، فالأفضل علاقة الحب و التعرف قبل عقد الزواج حتى إذا ما اتفقوا ما تتعذب البنت و أقول هذا الكلام عن قناعة كاملة من تجربة إحدى صديقاتي لا وحدة تعقد بدون حب و معرفة و دراسة للتصرفات لأنه أصحاب الفتاوي في علاقة ما قبل الزواج كلهم بيختفون وقت الطلاق و بتظلين معلقة سنوات كأنها ديانة مجوس مع انه أشرف و أكمل الشرائع هو الإسلام يبيح الطلاق

    • زائر 113 | 4:27 م

      فكروا قليلا

      اساس السعادة الزوجية التفاهم و الاحترام و التقدير بين الزوجين . ليس الحب وحده ؛ فالحب سواء كان قبل الزواج ام بعده ، لا يعد مقياساً لتلك النظرية , طالما كان الزوج مسكن للزوجة اي انه صار لها الاخ و الصديق و الحبيب ، فالزوجة بلا شك امنحته الضعف ، الانثى عاطفية بطبيعتها ؛ فستكون له المسكن و سيتولد حباً آخر مختلف تماما عن ما ابتدأوا فيه , وهذا هو الحب الحقيقي الذي يحمل مفاهيم السعادة و القوة التي نحتاجها جميع لنسير و نواجه هذه الحياة.

    • زائر 112 | 3:40 م

      زواج تقليدي

      تزوجته عن طريق اختي وكانت خطبة عادية ولا تكلمنا قبل لا نملج ولا شي
      وكان الأمور في البداية شوي صعبة لاختلاف الاطباع والبيئة لكل واحد منا
      بس الحمدلله مشت حياتنا بسعادة وعندنا اولاد ومستقرين صار لينا ١٢ سنة
      الزبدة مو بالحب قبل الزواج او بعده الزبدة في التوفيق من رب العالمين وهي أرزاق

    • زائر 111 | 2:30 م

      من يحترم زوجته وتحترمه يدوم الحب بينهم إلى الابد

      انا متزوجة من 19 سنة وكان الحب من طرف زوجي فقط ولكن بسبب أخلاقه وهدوءه وحكمته في التعامل معي استطعنا أن نجتاز كل العقبات والصعوبات وحققنا نجاحات لم يستطع من في مثل عمرنا تحقيقه وذلك بفضل من الله ورضا الوالدين

    • زائر 110 | 1:19 م

      الإمام علي (ع):
      الْطَّمَعُ مَذَلَّةٌ حاضِرَةٌ

    • زائر 109 | 1:18 م

      زواج تقليدي ولكن

      تزوجت في اول سنة جامعة من طالب من نفس الكلية وكان ع عتبة التخرج قبله أهلي أولا وقبلته بعدهم وكنت هادئة جدا ورقيقة المشاعر مدللة الوالد الذي تراجعت صحته بسرعة زوجي من بيئة جافة جدا نادر الكلام تعبت في بداية السنوات ولكني تعرفت عليه أكثر وبدأت أتقبل كل طباعه والاحلى بدأت معه حياة بسيطة لان امكانياته بعد التخرج محدودة عاتبني الكثير ولكني كنت مقتنعة ومرت سنوات صعبة لكني اليوم مرتاحة ماديا ومعنويا يحرص على سعادتي بصمت احاول أن أجعل كل يوم مميز في حياتنا

    • زائر 108 | 1:17 م

      اني كنت وايد متاثرة بالافلام والمسلسلات واحب الحب وجنونه احب الحب بكل حالاته ومستحيل اتزوج تقليدي ارتبط بشخص مدى الحياة ماعررف عنه شي. خطبني شخص بشكل تقليدي طلع بالضبط مواصفات الي ادور عليها الحمدلله. اللهم صل على محمد وال محمد.

    • زائر 101 | 10:11 ص

      فديتها ام يوسف غرامي حبينا بعض سنة ١٩٩٥ وتزوجنا سنة ٢٠٠٥ والحمد لله وعسى الله لا يغير علينا

    • زائر 105 زائر 101 | 11:52 ص

      اي حب هذا الذي يستمر 10 سنوات .....

      لا يوجد حب شريف اذا اثنان يحبان بعض على طول تصير بينهم علاقة جنسية محرمة و هذا دليل استمرار الحب ل 5 او 10 سنوات و بعدين يقولون تزوجنا و نحن سعداء وفديتها الغالية ... اقول انها علاقات غير شرعية باسم الحب الماصخ

    • زائر 107 زائر 101 | 12:16 م

      محرقي بحريني
      اشوه ماتاخرتوا وايد بس 10 سنوات هههههههه
      المهم دام انتهى بالزواج بالبركة

    • زائر 100 | 8:50 ص

      مواضيع شيقه انا بس بقراء التعليقات أكيد بنتعلم من تجاربكم

    • زائر 99 | 8:42 ص

      بعد الاتفاق علي الزواج يجب. اكرر. يجب تعليم الطرفين بالامور الزوجية و التعامل مع الاخر. الدولة الوحيدة التي تجبر المخطوبين بالدراسة و النجاح حول ضروريات الزوج هي ماليزيا. انخفضت نسبة الطلاق هناك الي النصف. الانسان يولد غبي و جاهل و بجب ان يتعلم كل شيئ. لماذا هذا الامر المهم غير دارج في ثقافتنا؟.

    • زائر 97 | 8:20 ص

      الحب شي و العشرة شي ثاني مثل الخطوبة و الزواج

      واحد احبه من بعيد لبعيد حتى لو دامت هالعلاقة سنين غير اسكن وياه و اعيش وياه نفس الخطوبة غير و الزواج غير و الحب الحقيقي يجي بعد الزواج حتى لو كانت العلاقة علاقة حب كله يتبخر و يظهر الحب الحقيقي بعد الزواج، شغلة ثانية الحب احيانا يخلينا نضحي بأمور أساسية عندنا و لأننا نحب فلان نقول ماعليه دام فلان وياي مو مهم ولكن بعد الزواج تظهر البلاوي و في الأخير كلها توافيق من الله و الحمد لله على كل حال

    • زائر 96 | 8:03 ص

      هي كانت اتحبني لانها كانت جاره خالتي ودائما هي في بيتهم وانه دائما امر على خالتي وتشوفني بس انه ماعندي احساس ولا وانتبه ان البنات يدوروني بالتفق (البندقية)
      هي اللي قالت حق خالتي تخطبني لها
      والحمدلله الحين متزوجين والله عطانا قد نياتنا

    • زائر 98 زائر 96 | 8:36 ص

      هي مسلسل شهر رمضان السنه لو نكته لو شنو بالضبط ساعات في بعض المواضيع احس انه بعضالتعليقات مجرد اصحابهه يبون يعلقون ويضيفون قصص
      تصلح مسلسل لشهر رمضان

    • زائر 95 | 7:58 ص

      والله انا جربت طريق العلاقات الغير شرعية ، حتى وصلت لمرحلة صرت أتقزز فيها من نفسي ، والله مافي احلى من الحلال والطريق الصحيح ، وانا نادم على ذاك الطريق ماوراه الا الهم واللهاث ورا الشهوات والضياع ، انا اعزب ووحيد حاليا ولكن الحمد لله اشعر براحة وداخلية ، وانشالله ألقى بنت الحلال

    • زائر 102 زائر 95 | 10:33 ص

      لا احد يريد انسان ملوث بعلاقات منحطه .....

      لماذا الرجال عندما يلهثون وراء الشهوات و العلاقات الغير شرعية و وراء بنات الهوى لماذا لا يفكرون في يوم القيامة و العذاب الاليم و ايضا سيعيش في الدنيا يحتقر نفسه و لن تقبل به زوجة الا الوسخة المعربدة مثله ....للتو رجعت من مجمع جيان ورأيت الكثير من الشباب البحريني برفقة المغربيات او ........

    • زائر 93 | 7:31 ص

      اخواني اخواتي انا عمري 30 سنه وعازب مالحل ياترى ؟

    • زائر 94 زائر 93 | 7:56 ص

      الحل بسيط
      تزوج

    • زائر 115 زائر 93 | 7:05 م

      موجود ولد الحلال موجود

    • زائر 92 | 7:16 ص

      انه ماعرفت زوجتي وحبيته اله اليوم تقدمت وتزوجتهه والحمدلله10سنوات ولو يرجع الزمن بتزوجهه نفسهه وحتى لو بمهر 10اضعاف اللي تزوجتهه به قبل 10سنوات وماكنت اعرفهه قبل الزواج والحب قبل الزواج ياجماعه ماليه علاقه بنجاح الزواج بل بالعكس الحب يخليك تغض النظر عن عيوب كثيرة وهذا سبب الفشل يعني المشكله بالاختيار الحب يعمي العيون عن عيوب الشخص مع انه هالعيوب موجودة من قبل الزواج

    • زائر 91 | 7:04 ص

      الحب نعمه و الزواج مكمل لدين

      اختار نصفك بعقلانيه و حب عيوبه قبل عشان التكون الحياه الزوجيه اقل عرضه للمشاكل .
      الحب سواء قبل او بعد الزواج له طعمه لكن بضوابط شرعيه

    • زائر 90 | 7:02 ص

      ،

      تزوجت عن حب يازعم
      بس جان زين كان يقص عليي باسم الحب
      عل الافل بكون عشت حياة زينة
      قبل الزواج كلا يدقرني ويصرخ وعصبي ونفسه خايسة عليي يوم من سنة احسه يحبني واذا سالته قال ليي انا لان مضغوط وابي اتزوج
      قلت صدق يمكن عشان جدي مع ان تصرفاته كلش كانت تقول العكس
      ويوم خذاني ماشفت اي تغيير بل صار ليي اخس لان عايشة وياه
      اللي يحب صدق يبين عليه كنت اشوف صديقاتي شلون مستانسين بالحب واني طايح حظي وياه وكلمن قال لا تاخذينه بس ماينفع الندم الحين

    • زائر 89 | 6:58 ص

      عن تجربة

      آن تزوجت عن حب وصديقاتي 3 تزوجو تقليدي
      الحمدلله عايشة مع زوجي بكل اريحيه وانسجام
      صديقاتي 2 منهم تطلقو
      ووحدة قاعدة عنده علشان اولادها بس عيشتها ما تتسمى عيشة!

    • زائر 88 | 6:37 ص

      اي والله ويا كثرهم الي نعرفهم تزوجوا حب وبعدين صار كره وانفصال بس في وجهة نظري طبعا انا لا دينية بس يعني مو لازم البنت تتزوج عن حب والله لو اكلم حق التسلية فقط وتضييع الوقت

    • زائر 86 | 6:19 ص

      عزوبي

      السواد الاعظم من الحب قبل الزواج لا يكون الا للجمال او المال والاثنين ينتهي بإنتهاء المصلحه واما غالبية زيجات الطريقة التقليدية تكون اكثر ادامة وذلك بسبب البحث عن الدين والاخلاق والجمال و المال والتفاهم
      علينا البحث بشكر امثر انتقائية عن من ستكون امً لأولادنا و كنفاً حانيً عليهم

    • زائر 84 | 5:45 ص

      أني تزوجت صديق اخوي كنت احبه وهوه كان يحلم ان والداي يوافق وبعد الزواج شفت الممر معاه إنسان بخيل وأناني ويشرب ويلعب بس ماقدرت اتركه علشان أولادي لكن الحين تركته

    • زائر 83 | 5:41 ص

      انصح كل المتزوجين والمقبلين ع الزواج حضور دورات تثقيف عن الحياة الزوجية اغلب الناس لاتعرف كيف تدير حياتها ???? وتتعامل مع الطرف الاخر ..الزواج اختيار وليس قسمة وطرح وزائد مثل مالبعض يقول ولو كان بداية الزواج ع معصية لايكون خير لهم ابد وبعض المسميات غير لائقة جدا مثل البطيخ والغذاء شالهرير الزواج علاقة مقدسة واسمئ ????

    • زائر 82 | 5:21 ص

      بنات هالزمن يا مجمعات وسوق وسينما وقهاوي وكوفي شوب وشيشه وهياته الى الصبح
      والنوع الاخر من ماتم لي ماتم ومحاضرات وسفرت ام البنين وقرايه وزيارات ومسابقات دينيه وعمره حج زياره كربلا ومشهد و شوي وتصير قرايه وماتم العصر محاضره المغرب وفي ناس يدرسون الصبح وميلاد في الليل وتصلي في المسجد كل الفرائض
      متى يفضون للرجال والجهال
      . يمكن يشتغلون ووفرتايم عشان يغطون اشغالهم في البيت وحقوق الرجال والجهال .
      البنت المعتدله ينعدون على إيد وحده ولا تحصل
      بس خلاص تعبت وأنا أشرح ...بل بل بل ...

    • زائر 81 | 5:13 ص

      مخطئ من يظن أن اللقاءات قبل الزواج تظهر المستور، الحب لو دام لسنوات دون زواج سوف لن يكشف إلا شكليات وحياة قائمة على الفخامة لشد نظر الطرف الآخر.. الفرق يكمن في أن الزواج التقليدي يدخل الطرفان في عمق الحياة الشخصية مباشرة، ولا حاجة للمرواغات سنوات أخرى! ولا ننكر بوجود مشاكل في هذا النوع من الزواج لكن هو أسلم من أن يعلق الطرفان آمالهما على "حب وتعلق" ثم يتفاجآن بظروف غير متناسبة تماماً.. ومن حياتنا اليومية نشاهد كثير من زواج الحب غير الناجح أكثر من فشل الزواج التقليدي

    • زائر 80 | 5:06 ص

      نعلم جميعاً أن الحب قبل الزواج أصبح في غالبيته "شهوة" بصراحة وإعجاب شكلي، وكثير من تلك الزيجات تنتهي في بضع شهور، ومن يقول أن الزواج بهذه الطريقة يكون إيجابياً بحيث يعرف الطرفين طريقة تفكيرهما، هذه الفكرة خاطئة لأن أغلب هؤلاء يتبهرجون ويحاولون تغطية ظروفهما الإجتماعية والمادية وأي سلبية قبل الزواج خصوصاً في زمننا هذا.. بالتالي فإن الزواج التقليدي - على سلبياته - أجده أفضل لما فيه ابتعاد عن المشاكل قبل حدوث أي خرق شرعي..

    • زائر 73 | 4:36 ص

      بالتاكيد مع

      اشلون الواحد يتزوج شخص مايعرفه!خصوصاً ان بعيشون مع بعض حياة وعمر مو ايام
      من المهم يعرفون بعض وصفاتهم تبين بعد وقت لان الواحد اذا بجذب بياخذ له سنة سنتين مرده ينكشف او بتمر مواقف تبين اسلوبه
      اما اللي تشوفه يعاملها مو زين قبل الزواج وترتبط فيه هذي ثورة
      الحب مهم بس مو كل من قال احب يعني صدق يحب وشخصياً الي حواليني عايشين العكس تماماً
      اللي متزوج تقليدي كلا مشاكل ومايحترمها
      واللي متزوج عن حب متفاهمين وشحلاتهم يعني هذا مو مقياس
      شخصيتهم اثنينهم قبل الزواج اذا كانت واقعية هني نقدر نقول الزواج بكون ناجح

    • زائر 103 زائر 73 | 11:47 ص

      من قال إذا يحبون بعض يعني يعرفون بعض

      ترى الحب شي و الزواج شي مو لان عرفته سنين يعني عرفته عدل ما يطلع الإنسان على حقيقته الا ويه العشرة لما يعيشون تحت سقف واحد تطلع الخبايا

    • زائر 72 | 4:31 ص

      الزواج قسمه ونصيب
      لا الحب وغير الحب سبب انما التعصب من كلا الجانبين وعدم التنازل
      وتدخلات الاهل والاصدقاءواشعال الفتن
      وبعض العقول صغيره وينضحك عليهم ويتطلقون بكل سهوله
      تخيروا لنطفكم فإن العرق دساس . صدق رسول الله

    • زائر 61 | 4:01 ص

      ليش

      ليش ماتحاولين تتقربين منه ترى هالعيشة اتقصر العمر

    • زائر 59 | 3:51 ص

      احلى شي الحب

      حبيت وحدة زميلتي في الجامعة
      واحنا نتشابه وتناسبني واعترفت ليها اني احبها
      ادعو ليي اشتغل واخطبها
      وتنصحوني اعترف ليها عن سالفة الخطبة او لا؟

    • زائر 66 زائر 59 | 4:16 ص

      مفي أفضل من زواج الخطبة

      الزواج عن طريق الخطبة مثل أتسوين غذاء على أم الفتايل ( الجوله ) نار هادئة وتأخذ وقت وشوي أشوي يصير الغذاء لذيذ لكن الزواج عن طريق الحب مثل أتسوين غذاءأعلى أو في الفرن يبدأ بدرجة حرارة عالية بعدين تخفضين عليه ، ويمكن يحترق بعد .
      زواج الحب يبدأ بالاتصالات بالهاتف وهذا لايجوز شرعا ألتحدث مع الشاب بدون عقد شرعي
      مرة أو مرتين لاجل الزواج يجوز ام المكالمات التي تلي إعجابهما ببعض لاتجوز بس احنا غافلين .

    • زائر 71 زائر 59 | 4:30 ص

      نصائح

      الزواج عن طريق الخطبة أو الحب مو المشكلة ، الزواج يحتاج لصبر من كل الجوانب من الطرفين حتى تسير السفينة .
      فأنا رسمت صورة كبيرة لزوجي او زوجتي مع الأيام اكتشف إنها مو نفس الصورة .
      السنوات الأولى من الزواج يعني العشر السنوات الأولى هي فترة صعبة تعتبر مخاض حتى يعرف كلا منهما الآخر .
      بعض العيوب تآخذ سنوات لتتغير ، والبعض علينا التأقلم مع تلك العيوب ، وإذا لم نتأقلم هنا يأتي دور أبغض الحلال .

    • زائر 104 زائر 59 | 11:48 ص

      عجل تحبها ديكور

      اكيد النهاية المفترضة تكون الزواج

    • زائر 57 | 3:46 ص

      ما هو السر ؟

      معظم اللي قالوا كانت بينهم علاقة حب - معظمهم قالوا انها استمرت 5 سنوات
      فماهو السر ياترى في الخمس سنوات؟
      ليش مو 6؟ ليش مو 4؟

    • زائر 70 زائر 57 | 4:29 ص

      هههههههه

      الناس في زلزله والعروس تبي رجل ويش دراهم هم ليش خمس سنوات

    • زائر 56 | 3:46 ص

      الحالتين

      مثل بعض، انت وحظك، جحة ياحمرة يا بيضة،
      ويعتمد على شخصية الزوجين في كلا الحالتين
      انا تزوجت عن حب وطلقت بعد 5 سنوات من الصبر
      والحين تزوجت عن طريق الخطبة وشكلي بعد بطلق قريب بعد زواج دام لحد الآن 5 سنوات كذلك
      والله يعينا على مابتلانا

    • زائر 62 زائر 56 | 4:04 ص

      المشكلة فيك مو في الزوجة، الظاهر ما تعرف ادير علاقاتك ولا تعرف تخلق حب ومودة بينكم وتبحث عن السلبيات دائما

    • زائر 79 زائر 56 | 4:50 ص

      ليش قررت

      او قررتين جذي، ماتقدر تحكم بجهالة،
      انا ماذكرت تفاصيل ولا محتاج اذكر التفاصيل
      عموماً شكراً

    • زائر 55 | 3:43 ص

      أنا متزوج من 14 سنة وعندي 3 أبناء والحمد لله .... الى يومنا هذا أموت في زوجتي وأبها مثل أول يوم !!! فيارب خليها لي وأعطنا الوقت الطيب !!!

    • زائر 74 زائر 55 | 4:36 ص

      اللهم لا حسد ..

      الحمد لله للحين في أزواج مخلصين مثلك .. أنا ظنيتهم إنقرضوا من زود القصص الفاشلة اللي نسمعها ..

    • زائر 116 زائر 74 | 6:00 ص

      اني الحمدلله تزوجت زواج تقليدي وصار لينه تقريبا 15 سنه
      احبه حب لله يفرق بين احبه لشكله أو لماله أو أو أو وهو نفس الشي يحبني
      رغم المشاكل الي نواجهها في حياتنا وهذا شي طبيعي ولازم هذه المشاكل تكون في داخل المنزل لا أحد يعلم بها سوى الزوجين فقط لتسير الحياة بشكل طبيعي و لتفادي تضخم المشاكل إذا علم الاهل بها
      وهذا هو سبب نجاح الزواج وشي ثاني بعد وضروري الاحترام والتقدير بين الطرفين

    • زائر 53 | 3:34 ص

      رأيي الشخصي

      هو إنّ أكثر علاقات الحب والغرام تكون في مرحلة المراهقة وفي هالمرحلة بالذات الشخص مايعرف يختار قراراته بشكل صحيح، يعني مثلاً أعرف بنت حبت ليها واحد حب اعمى وهي في اعدادي واستمر الحب للثنوي وبعد كل شي صور ووو.. عرفت امها وشجعتها وقالت البنت انه تبي تتزوج وفي الثنوي تزوجت من هالشخص الي ماعنذه مؤهلات تمكنه من الزواج وبعدها دخلت الجامعة وندمَت وااجد وقالت انه كانت غلطة عمرها وتسرع وماتقدر تغير الواقع وبعدها حمْلَت وتركت دراستها...

    • زائر 47 | 3:06 ص

      تزوجت عن حب ضاع هذا الحب بسبب اهل زوجي وضعف شخصيته مع امه كانت تنصحه بضربي والتقصير في الصرف علي وتقولي حمدي ربك ماتنضربي نفس فلانه كانت تتدخل في كل شئ باقي تدخل معنا حجرة نومنا كنا انا وزوجى صغار و مامنعناهم من التدخل في حياتنا

    • زائر 45 | 2:51 ص

      بلا حب بلا هريج وافلام تركية ، لين الواحد استقر وكون روحه يدور بت الحلال الزينة المؤدبة ويعيش بسعادة معها ، لكن هالاختيار بات صعبت في هالفترة لأن البنات اغلبهم اغواهم برامج التواصل الاجتماعي والمكياج والدلع الزايد والانفتاح ، الله يستر علينا

    • زائر 46 زائر 45 | 3:05 ص

      الوقت الحالي لهو من اصعب الأوقات ، البنات يعيشون الكبرياء و لا مبالاه و اغلبهم ماضي في التسكع ليلاً و نهاراً و المقاهي و الشيشة و السهر و التواصل الاجتماعي السيئ و الأخلاق متدنيه جداً ،، هاذا في وادي و خلق المشاكل داخل الاسرة في وادي و طلبات الطلاق المتزايدة يوم بعد يوم ، بات الطلاق مقصد اغلبهم لما لهو من مردود نفسي و مادي في بلد قليل من قوانين الشرع تطبق فيه ! للأسف واقع ، الشوارع و المقاهي و السهرات في ظلام الليل و الحرية الخطأ بمسمي حقوق المرأة و القوانين الجديدة ستقضي علي المجتمع قريباً

    • زائر 106 زائر 45 | 11:57 ص

      هممممم

      و الشباب ويش وضعهم؟ في المساجد و الندوات الثقافية!

    • زائر 43 | 2:49 ص

      الموضوع ومافيه ، ان تبون تقولون لينه ان الزواج التقليدي افضل ، ترى زواج الحب مو توه نازل والناس قاعد تعرف بهشي ، بس يختلف من شخص لشخص ومو كل من يحسن تصرفه واستخدامه بشكل سليم ، اذا شخص بحب يبين بافعاله مو كلامه ، ثانياً بدايه العلاقه في كل شخص مجال يستكشف الثاني ، عن نفسي مابغي ادش بيت بيت حق اشوف منهي زينه ومنهي شينه ، ثانياً ماقدر اخطب وحده ماعرف سلوكها وماضيها وادش مقابله لمدة ساعه وشي حق اعرف سلوكها وطريقه تفكيرها

    • زائر 42 | 2:40 ص

      لا حب ولا هم يحزنون كلة جذب فى جذب يقول يحب ويتزوج ويجيب منها أولاد وتغطية كل شي وسوى منة رجال وبعدين يفكر يغير لانة يتملل منها بلا هرار علينا ما وادانا وراى إلا هالهرار

    • زائر 41 | 2:31 ص

      الزواج التقليدي مشكلة لان قد لا يحدث الحب ابدا ......

      تزوجت تقليديا عن طريق الاهل و بعد اسبوعين من الخطوبة لاحظت صفاته السلبية و طلبت الطلاق و لكنه رفض و النتيجة اننا عشنا كل هذه السنوات زواج بالاسم فقط و لكن حياتنا حياة العزاب لا يجمعنا اي شيء و لا غرفة نوم و لا حوار و لا طلعات و لا انسجام و لا كلمات حب و عشق كل الوقت اجلس وحيدة في المنزل بعد العمل و هو وقته كله في الخارج و اذا حضر متأخر في المساء ينام لوحده في الصالة في الطابق الاسفل ....

    • زائر 54 زائر 41 | 3:39 ص

      طلقيه ..

      طلقيه و انا سأطلق زوجتي التي اتعبتني عصبيتها و مزاجها السئ و تصرفاتها الحمقى لنتزوج و نعيش في سبات و نبات و نخلف صبيان و بنات .. انتظر ردك

    • زائر 40 | 2:30 ص

      زائر 38

      يمكن متعة لا تحط في ذمتك

    • زائر 38 | 2:25 ص

      الحب قبل الزواج ليس من الاسلام .....

      الحب قبل الزواج و اللقاءات والنظرات واعرف ناس مارسوا العلاقة الزوجية الكاملة لشهور طويلة و بعد ذلك اعلنوا الخطوبة و الزواج و لكن بعد ماذا كل يوم تأتي الفتاة الى بيت حبيبها و تدخل غرفته و يغلقون الباب و يمضون الساعات الطويلة معا و هم بلا عقد هل هذا حلال في الاسلام اتقوا الله يا بشر صارت الدنيا كلها زنا × زنا و بعدين يعلنون الزواج و لهذا زواجهم غير مبارك و غير موفق

    • زائر 36 | 2:14 ص

      لا يعجبني

      الحب قبل الزواج يطير مثل ريش الدجاج
      اتزوج او تزوجي وبعدين حب وانحب
      الحب مايجي الا بالعشرة كيف تحب انسان ما عاشرته

    • زائر 35 | 2:08 ص

      يعني تفكرون كل المتزوجين مرتاحين

      متزوجين بطريقة تقليدية و عايشين الهم و حياتهم تناقضات و خايفين من كلمة طلاق ،،

    • زائر 32 | 2:01 ص

      اي

      من وحده لوحده وكله أمراض الله لا يبلانا يا دافع البلاء ع هالزواج

    • زائر 30 | 1:45 ص

      مكبرين الموضوع يا جماعه بالعكس الي يطلق يعطي نفسه فرصه ثانيه يعيش حياة جديده يمكن يعيش مع انسانه افضل من زوجته الاولى والعكس صحيح فلا تقعد تقول خسرت كل شي يوم خسرت زوجتي مو نهايه الحياة صدقوني

    • زائر 29 | 1:30 ص

      أحكمو التفكير يا بني البشر؟؟؟
      بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ
      { كَذَلِكَ يُبَيِّنُ اللَّهُ لَكُمُ الآياتِ لَعَلَّكُمْ تَتَفَكَّرُونَ }
      أغلب مشاكلنا في الحياة
      نتيجة لسببين:
      { نتصرف دون تفكير}
      أو
      { نستمر في التفكير دون أن نتصرف }
      [التزام منهج القرآن أسهل طريق للسعادة والفلاح]

    • زائر 28 | 1:27 ص

      كانك انا

      كانك تتكلم عني ام الزوجة ادا ما تصير في شورها تبهدلك و تخلي البنت في صفها تعمل حزب ضدك ادميت عيني .

    • زائر 27 | 1:21 ص

      الحمد لله أنا مستقر في حياتي الزوجية .الحب موجود بقوة في حياتنا . . انا وزوجتي متفقان أنا احبها وهي تحب نفسها

    • زائر 26 | 1:17 ص

      كانك انا

      كانك تتكلم عني ام الزوجة ادا ما تصير في شورها تبهدلك و تخلي البنت في صفها تعمل حزب ضدك ادميت عيني .

    • زائر 25 | 1:08 ص

      ام الزوجة

      نعم بعد مرور اكثر من 30 عام علي زواجنا اكتشفت ان امها سبب مشاكلي مع ام عيالي ....مثل الثعبان تدس السم بيننا ....خسار العمر و الايام حسبي اللة

    • زائر 39 زائر 25 | 2:29 ص

      انا عكسك يا اخي…

      اختلف عنك تمام الاختلأف .. حباني الله بعمه اي والدة زوجتي حنونه لا تختلف عن والداتي وحكيمه , و في المقابل ابتلاني الله بأخوتها ملتحين معقدين مرضى يقضون جل وقتهم في المأتم و المساجد , تزمتهم في الدين افقدهم عقولهم و جعلهم العوبه في يد نسائهم , آن تكلموا اوجعوا راسي بكلامهم المنبثق من الفقه , ما ان اختلف معها و يصل الخبر الى علمهم حتى تراهم محيطين بي يعضوني بكلأم لا يدخل عقل انسان عاقل متنور , اما عمتي رحمها الله فقد ضيعتتي بموتها و تركتني اجابه ابنائها المتخلفين لوحدي ..

    • زائر 24 | 12:59 ص

      يتبع زائر 22

      هذا غير الخيانات ..

    • زائر 50 زائر 24 | 3:22 ص

      الخيانات بعد الله حللهه ؟

    • زائر 22 | 12:53 ص

      عايش ومرتاح

      انا منذ 20 سنة من اسمع عن مطلقة او ارملة ذهب لها للمؤقت .. والحمد لله ما اذل روحي الى زواج دايم وشروط ومشاكل وعوار راس .. والحمد لله الله حلل هذا الشيء

    • زائر 52 زائر 22 | 3:29 ص

      احسدك و الله ..

      اتمنى لو تتكرم علي و تدلني على هذا الطريق , فقد تعبت و كللت من البحث , لا اخفي عليك انني متزوج و لكن الزواج الدائم لا يخلو من المشاكل و وجع الراس , لذالك انا احسدك على ما انت فيه , فقد حاولت مع المعممين و الملتحين و المتزمتين ان يعطوني مما اعطاهم الله حتى ولو كان الفتات دون جدوي , احدهم يقول كيف لي اعطيك مما عندي بهذه السهوله , اذهب و اتعب على نفسك , فهم لا يختلفون عن الذئاب إن وقعت فريسه بين مخالبهم , لا يتركوها الا بعد جعلها هيكلا عظميا لا فائدة ترتجى منه ..

    • زائر 67 زائر 22 | 4:21 ص

      هذا ويش هالردود

      تتكلمون كأن المراءه وحده من بنات الشوارع ولا تتكلمون هالكلام عيب عليكم استحوا وارتقوا اشوي وبالنسبه للإخ الايقول عن ل... كلامه كل صح ...

    • زائر 20 | 12:44 ص

      كل الردود تعتمد على كل شخص والوضع الي ضبط معاه..
      فكلا الطريقتين ممكن ان يؤدون الى طريق سليم وناجح للزواج او عدم توافق وهكذا للطلاق. التوافق والتوفيق في الزواج يعتمد على شخصية الطرفين ومدى تفكيرهم بغض النظر عن سواء كان الزواج ناتج عن علاقة حب ام زواج تقليدي.

    • زائر 17 | 12:37 ص

      ماعندكم مواضيع غيير الزيجات و الزواج
      لازم تفتحون جروحنا من الصبح

    • زائر 14 | 12:17 ص

      انا تزوجت عن حب وعلاقتنا روعة

    • زائر 19 زائر 14 | 12:42 ص

      تزوجت عن حب

      وخلال فترة العلاقه اللي دامت 5 سنوات ما قدرت اكشف عيوبه ..بعد كم يوم من الخطوبه اكتشفت بخله الشديد ..ولأني عيوني مليانه وأهلي بخير ونعمه تجاهلت هالصفه وقلت يمكن يتغير ..وبعد الزواج اكتشفت بلاوي العن بالرغم. أني حاولت اصلاحه وكنت نعم الزوجه بشهادة الكل ..دائم الكذب بشكل غير طبيعي ..منافق وممثل ماعنده ضمير أبدآ مستعد يسوي اي شي علشان مصلحته ..النتيجه الطلاق

    • زائر 31 زائر 14 | 1:58 ص

      الى زائره رقم 19 ..

      تمنيت لو ان الله رزقتي بزوجة مثلك . فأنا لا اختلف عنك في شئ . ابتلأني الله بزوجة عصبيه حادة المزاج , تاره تراها مسرورة مغتبطه فاتحتة فمها الذي لا يختلف عن فم فرس النهر من الضحك .. و تارة تراها مكشره عن انيابها و قابضة على حواجبها من العصبيه , ما ان تتصل بي و تتفوه بكلمة الووو حتى اعرف ما يكنه قلبها و ما هي بصدد قوله لتصدع رأسي بهرائها الذي لا اول له و لا اخر حتى و إن كنت على الدوام , لم اقصر عليها في شئ جل راتبي الذي يفوق 1500 دينار انفقه عليها و على ابنائها و البيت الكبير الذي نسكنه , فطلقتها

    • زائر 13 | 12:16 ص

      بلوه

      التقيت بها صدفة ف مجال العمل ، وكنت ابحث عن زوجة ، ارتحت لها واسالتها بعض الإسالة واختارها قلبي ، جلست مع اخوها وطلبتها من أهلها وتم الزواج واثمر ٣ اولاد ، وبعد السنين حنت لعشق سابق ، وادخلتنا في مشاكل ومشاكل ، تركت البيت وعافت الأهل والأولاد وتطلقت وتزوجت العشيق الذي طلق أيضاً زوجته وخرب بيته وشتت أولاده من اجلها .

    • زائر 15 زائر 13 | 12:27 ص

      سؤال امحيرني

      هل الزواج قسمة ونصيب أم قرار وإختيار ( أفيدوني ) ولكم جزيل الشكر

    • زائر 23 زائر 13 | 12:57 ص

      الله يصبرك

      الله يساعدك يا اخي ... هادا الي كنت اخاف منه قبل لا اتزوج (متزوج عن حب) الان بنت كانت ع علاقه مع صديقي وتركته وتزوجت بعد زواجها بسنه قامت تتصل لصديقي وتحاول. تتقرب منه بس سحب عليهاا...

    • زائر 34 زائر 13 | 2:08 ص

      ولد زويد

      إلى زائر 15
      الزواج قسمة ونصيب
      الزواج مثل لمن تشترين جح أو ما يسمى بطيخ أحمر أنت أو إنتي وحظك يا تطلع بطيخة حمرة وحلوة ولذيذة سكرية أو تطلع حمرة على بيضة وطعمها ماصخ ولا تناكل هذا بإختصار .

    • زائر 85 زائر 13 | 5:49 ص

      الزمن تغير

      لا تقارنون بين حب الأول والحين الحين ما فيه حب ولا احد ينخدع بالمحبوب لانه يبغي يبين روحه ما ناقص شي بس ما ان يرتبط تنزاح الأقنعه او ينكشف كل واحد او شخصيته الحقيقيه ما نقدر نجزم ان زيجات الحب كلها تنتهي ابطلاق ولاكن باتت نسبه الطلاق مرتفعه او لو ما اطلقو ما يخلون من العيشه المره والتعيسه ولا يوجد للحب شي يذكر تكلمت من واااااقع يعيشونه ناس قريبين منا مشاكل مالها اول ولا تالي او نفس الشي يصيد الزواج التقليدي ولاكن بوجهت نظري يكون الطلاق بزواج التقليدي اهون من زواج الحب

    • زائر 12 | 12:12 ص

      بالاول والاخير

      يعتمد هالموضوع على عقلية الطرفين وكيفية مواجهة المشاكل والظروف الصعبه وحلها بعقلانية بعيداً عن الانانية والتحكم بالطرف الاخر .. كل ما وجود الحوار الايجابي كان احد الاسباب الرئيسية لامتداد تلك العلاقه .........

    • زائر 10 | 11:49 م

      نعم للحب بعد الزواج فهو الحب الحقيقي

      كل شخص ذكر كان أو أنثى؛ قبل الزواج وقبل أي علاقة (حب)، تكون لديه مبادئ وصفات يطلب توفرها في من يريد الارتباط به، وهي الاسس المتينه التي سيبنى على الزواج الناجح فيما لو تحققت في شريك الحياه
      ولكن عند ارتباطه بعلاقة حب قبل زواجه دون مراعاة تلك المبادئ والصفات فإنه سيتنازل عنهاويقنع نفسه بعدم أهميتها وأنها ليست قرآن منزل، ولكنه بعد زواجه وزوال عاصفة الحب سيرجع يطالب شريكه بها وهو مالن يتحقق وتبدأ المشاكل
      أما من اختار شريكه بعد مطابقته لتك الأسس والمبادئ وهو الحب بعد الزواج فسيزداد الحب يوما بعد يوم

    • زائر 9 | 11:43 م

      بوعلي

      انا تزوجت زوجتي الاولية عن حب بس بدائناحياتنا بالمعصية لاني سمعت كلامها وسويت حفلة اغاني في العرس ورقص والاختلاط من جذي ماتوفقت وانتهت العلاقة بالطلاق بعد 3 سنوات وبعدها تزوجت وحدة ملتزمة زواج تقليدية مااعرفها ولاحبيتها من قبل بس نظرة شرعية وارتحت لها وسوينا في الماتم وكل شي شرعي ولله الحمد توفقت معاها وعايشين في هناء وسعادة واحبها موت وهي تحبني وعندنا الاولاد والبنات الله يديمها نعمة مو مشكلة الواحد يحب او مايحب قبل الزواج اهم شي لايبدء حياتة بالمعاصي

    • زائر 87 زائر 9 | 6:31 ص

      حسن

      صحيح ماذكرت اخوي بارك الله فيكم

    • زائر 7 | 11:34 م

      احبب حبيبك هوناً ما عسى ان يكون بغيضك يوماً ما

      ياما قصص حب وعشق وغرام انتهت بعداوة وانتقام وفي العكس

    • زائر 5 | 11:23 م

      بالعكس الحب حلييييو

      حليييو انك تاخد عن حب اتحس روحك بعالم ثانيي

    • زائر 4 | 11:22 م

      يحبني لكنه يحب ملايين غيري ...

      أحبني زوجي بجنون قبل الزواج وأصر على الإرتباط بي رغم رفضي المتكرر له ....بعد سنوات قبلت به وتزوجنا وعشنا في سعادة وهناء حتى صدمت مؤخرا" بأن زوجي زير نساء ويظن نفسه دنجوان ... وحين واجهته أقسم بأغلظ الإيمان بأن النساء هن من يلهثن ورائه ... وعدني بأنه سيتوب ويقلع عن هذا السلوك المشين .... الآن أكمل حياتي معه لكنني صرت أترقب أي خداع منه ... للأسف لم أعد أثق به مطلقا" ...

    • زائر 11 زائر 4 | 12:09 ص

      قصة صديقي…

      لي صديق و في الوقت نفسه زميل عمل , احب فتاة بجنون لا يختلف عن جنون قيس ابن الملوح في حب ليلى حتى اطلقنا عليه قيس , نصحناه با العذول عن حب ليلي و لكنه اصر على حبها و الزواج منها , فرشت له محبوبته الارض ورودا و رياحين و هامت و هام في حبها حتى تزوجا و حضرنا زواجهما و تلذذنا بكل اصناف الطعام , بعد سنه تقريبا تغير قيس و لم يعد يأتي بطاري لليلي و نحن نسأله عنها و هو يقول الحمد لله و لكن اثار التعب باديه عليه لينام على كرسي العمل , لنكتشف اخيرا ان من احبها انقلبت على اعقابها و جعلت حياته جحيما لا يطاق

    • زائر 3 | 11:16 م

      جربت الاثنين

      تزوجت عن طريق خطبة وانتهى زواجي لاسباب غبية من طرف طليقتي .. وفي المرة الثانية كان زواجي عن حب .. وبعد هالعشرة ذي لازلت احبها بل بالعكس حبي لها نما اكبر واكبر من قبل .
      الاسلام لم يحرم علاقة الحب قبل الزواج المتزمتين هم اللي حرموها .. في شرع الله حدد لنا في قوله ولا تواعدوهن سرا الا ان تقولو قولا معروفا .. حتى اللقاء السري دام انه في ضوابطه الشرعية فهو جائز

    • زائر 8 زائر 3 | 11:42 م

      خراب الديار سببها المتزمتين…

      كلامك سليم يا اخي و في الصميم .. كل ما اصابنا و يصيبنا و ما نحن فيه من عجرفه و تخلف و مشاكل سببها المتزمتين .. من ناحيتي انا لا اختلف عن اقطاب المغناطيس المتشابها في تنافرها مع المتزمتين و الملتحين في شئ , اصاب با الاكتئاب ما ان ارى المتزمت امامي , حرموا كل شئ على عباد الله و حللوا لأنفسهم كل ما لذ و طاب .. من النساء و غيرهم فتراهم يتصيدون و يقتنصون اللواتي لا حول لهن و لا قوه .. و يا ويل من تقع فريسه بين براثنهم لا يتركونها الا بعد ان تصبح عظاما نخره ..

    • زائر 16 زائر 3 | 12:34 ص

      عزيزي زائر 3

      بعيدا عن المتزمتين الذين اتخدوا الدين والإيمان غطاء وستر على تعديهم حدود ما أنزل الله ولكن للتوضيح الآية الكريمة التى استشهدت بها لا تحثك على العلاقات المحرمة والحب المكذوب قبل الزواج فتأمل في سياق الآية فهي تتكلم عن المطلقات والأرامل في فترة العدة والشرح يطول في هذا المقام ولكن انظر وتدبر في آيات سورة المائدة كمثال فهي تنهى عن اتخاذ الاخدان وتجرمة. . أسأل الله لكم التوفيق والسداد والسعادة.

    • زائر 18 زائر 3 | 12:37 ص

      صدقت، اذكر مرة رحنا لشيخ الله يستر عليه يازعم يحل مشاكل زوجية وقام من دون مناسبة يعطيني محاضرات و يلصق ويلفق اشياء مو فيني انه عيب اصير عادي ويا الموظفات الي أشتغل وياهم ولازم التزم وها الخرابيط من مخه الي ما صارت لأني اتعامل في حدود العمل، وكل ما افر السالفة يرد يعيدها. وبعدين تجيك القنبلة انه اكتشفت بعد كم سنة انه كان يلمح لزوجتي من وراي انها تعرس بشيخ احسن ليها. شفتون انا ملتزم يبي يخطف زوجتي فما بالكم بالمطلقات. قصة واقعية ولحد يتحسس.

    • زائر 33 زائر 3 | 2:01 ص

      ولد زويد

      بعيدا عن المطاوعة أو رجال الدين أو غيرهم من المتشددين .
      سؤالي لكم يامن تبررون وتحللون ما حرمة الله ؟؟؟
      هل تسمح إلى أختك أو بنتك بهذا العمل بأن تواعد وتخرج سرا مع شخص بحجة أنهما يحبان بعض ؟؟؟
      ما لا ترضاه لنفسك لا ترضاه لبنات الناس .
      طبعا أنا لست متدين أنا شخص من عامة الناس .

    • زائر 48 زائر 3 | 3:11 ص

      الى ولد زويد ..

      عليك ان تقراء لتكون على بينه ان سيدتنا خديجه عليها السلام احبت رسول الله (ص) عندما كان يرعى غنمها , فكيف لها ان تحبه لو لم تراه ?? لذالك هذا ينطبق على من احب فتاة و احبته حبا شريفا عفيفا تكون نهايته الزواج , نحن لا نشجع على الرذيله و لكن الحب ليس عيبا اذا سلمت النيه .. لذااك قف و فرمل و لا تتحفنا بهرائك الذي لا يتقبله عقل …

    • زائر 58 زائر 3 | 3:46 ص

      ولد زويد

      إلى زائر 48
      من يريد أن يحلل إلى نفسة شي يأتي بقصص نبي أو وصي أو إمام ولكن إذا قلنه لهم شي قالو الزمن تغيير والحين إحنا في عصر التقدم والتكنولوجيا ووووووو
      النبي محمد صل الله عليه وآله وسلم لم يقل لك أن تخرج مع بنات الناس بسر وتنفرد بهم في مكان خاص ولم يحلل لك ذلك أنت تقول السيدة خديجة عليه السلام أحب رسول الله كلام صح ولكن كان النبي يعمل لديها في تجارتها فأحبت اخلاقة وإخلاصة في عمله لا تقارن نفسك بني يا الي تسوي روحك أبو الفهيم .

    • زائر 2 | 11:08 م

      غلطانه

      لويه اتقولين عن نفسك وحياتك الخاصه أمام الناس ؟ الحين بيعطونش صاروخ سكود وبيعفسون عيشتج الحساد وايد والعيون القاتله والسامه وايد !! ،،، الله يحفظك ويوفقك في حياتك يارب. ( شخص محب للخير والخيريين ).

    • زائر 1 | 10:49 م

      قالوها نسوان لول

      العشقة رشقه. .. والمصير تالي الطلاق أو عيشة المر من بعد هالعشق المحرم!!! ولكن الزواج الطاهر اللي يصير من دخول البيت من الباب مو من الدريشه فاغلبه ناجح ومثال نفسي اني أعيش حياة سعيده ولله الحمد بالطريقة التى تزوجت بها وهو دخولي من الباب وبعيد عن الحب المزيف. . فالله سبحانه رسم وخطط الحياة الزوجية وجعلها آية من آياته فبدأ بالسكن وبعد السكن جعل المودة والرحمة بين الزوجين.

    • زائر 6 زائر 1 | 11:25 م

      اخالفك الرأي ..

      من ناحيتي انا اختلف معك يا اختي في الرأي , تعميمك هذا خطأ و ليس كل قصة حب تنتهي بزواج فاشله , تزوجت بعد قصة حب امتدت لما يقارب 5 سنوات بعدها تزوجنا , لا انكر ان هناك بعض الصعوبات التي واجهتنا وتخللها شد وجذب الا ان سفينتنا رست الى بر الامان و استطعنا انا و هي بحكمتنا السير بها وسط لجج البحار العاتيه و كونا اسره و اصبحنا محاطين بأحفادنا…

    • زائر 21 زائر 1 | 12:52 ص

      بلى تعميم

      انا عن نفسي متزووج عن حب
      ولمده خمس سنوات وصار لينا متزوجين سنتين وصديقي متزوج عن حب وصديقه زوجتي متزوجه عن حب وغيره وغيره ...يعني من غير تعميم ان العلاقات مو زينه ..الا احسن شي ... ما اتخيل روحي ويا وحده ما اعرف تاريخها وماضيها

    • زائر 44 زائر 1 | 2:50 ص

      ترا الزواج قسمه ونصيب وسبب

      اني اتزوجت بالطريقة التقلدية وحبيت زوجي وعشقته وخصوصا ايام الخطوبه وعقب الزواج انكشف القناع طلع بخيل قبل يعطيني مصروف ومن تزوجنا حرمني منه وغير الالفاظ الوسخه الي يرميها عليي وع الناس وحتى الضرب ضربني حاولت اقنع ووحي انه يحبني بس عقب مرور ٦ سنوات من زواحنا ما قدرت صرت اكره كره كله اقول لروحي اشلون حبيته من البدايه والحين اكره جدي..
      فلا تعممين اني وحدة ملتزمه وعمري ما تعرفت ع احد ولا حطيت عيوني بعيون واحد..وفي النهايه الزواج قسمه وتصيب وجدتي رحمها الله كله تقول المثل عطيتش حظ ما عطيتش رجل

    • زائر 49 زائر 1 | 3:11 ص

      انا بعد اقولك ما يجووز التعميم في علاقات حب وان.تكللت بالزواج تنتهي بفشل وفي زواج تقليدي يتكلل بفشل وان خليت خربت ولكن كله راجع لطبيعة الزوج والزوج وانسجامهم وتفاهمهم مو لطريقة الزواج نفسهاوانا مع زواج الحب بلعكس ترتبط بشخص فاهمنه عارفنه احس من تاخذ شخص ما تعرف عنه غير شكله و ترى المقابلة.من وجهة نظري غير كافية علشان تعرف الشخص عدل مثل كأنك تشتري سمج بالبحر

اقرأ ايضاً