العدد 4969 - الخميس 14 أبريل 2016م الموافق 07 رجب 1437هـ

للمهنيين: أشهر عشر دورات مجانية عبر الإنترنت

يجب أن لا يتوقف تعليمك بمغادرتك مقاعد الدراسة، إذ أنّ تعلّم مهاراتٍ جديدة وسيلة ممتازة لتوسع مداركك وتنمي قدراتك، وبالتالي تمضي قدماً في حياتك المهنيّة. وأصبح الأمر أسهل بكثير من أي وقتٍ مضى، إذ توجد العديد من الدروس في شتى المجالات على الإنترنت.

ويمكنك البدء مع دورات "كورسيرا" الأكثر شعبية هذا العام من أفضل الجامعات. وتتراوح الدورات بين مقدّمة لفي لغة البرمجة “بايثون” إلى إتقان فن التفاوض. وجميعها مجانية، لكن بعض الإصدارات التي تتيح خبراتٍ أوسع مأجورة.

وفيما يلي أفضل 10 دورات "كورسيرا" نشرتها صحيفة "الاقتصادي" الإماراتية، نقلاً عن موقع "بزنس إنسايدر" الإلكتروني:

 

  1. تعلّم كيفية التعلّم – جامعة كاليفورنيا في سان دييغو

تعرض الدورة أدواتٍ عقلية قوية لمساعدتك على التمكن من المواضيع الصعبة.

يستخدم كل من أستاذة “جامعة أوكلاند”، باربرا أوكلي، وبروفيسور “معهد سالك”، تيرنس سجنوسكي، دراسات كيمياء الدماغ لتحديد أفضل الطرق لتناول موضوعٍ جديد، وحفظ الحقائق، والتعامل مع المماطلة.

ويقول المدربان: “إذا أردت أن تصبح أفضل في أي شيء، ستكون هذه الدورة بمثابة دليلك الخاص”.

 

  1. إتقان تحليل البيانات في إكسل – جامعة ديوك

يعلّم كل من الزميلة في “جامعة ديوك”، جانا سشيتش، ومدير “مركز النمذجة الكمية”، دانييل إيغر، الطلاب كيفية استخدام برنامج “إكسل” لفهم المفاهيم وراء نماذج تنبّؤ الحد من عدم اليقين (uncertainty-reduction) وكسب المعلومات (information-gain)، التي يستخدمها علماء البيانات.

وهذه الدورة واحدة من الدورات الأربع في حزمة علوم البيانات من “جامعة ديوك”، والتي تكلّف 395 دولار للمشاركة الكاملة.

 

  1. البرمجة للجميع (الشروع في تعلّم لغة البرمجة بايثون) – جامعة ميتشيغان

هدة دورة في برمجة “بايثون” من بروفيسور “جامعة ميتشيغان”، تشارلز سيفرنس، وهي الجزء الأول من 5 دورات.

وتعد “بايثون” واحدة من لغات البرمجة الخمسة الأوائل، وتستخدم في شركات ضخمة مثل “غوغل” و”ياهو” و”ناسا”. إنها لغة عالية المستوى، لكن يمكن للمبتدئ تعلم الأساسيت بسهولة نسبية.

 

  1. التعلّم لدى الآلات – جامعة ستانفورد

هذا هو المكان الأفضل للبدء إذا كنت ترغب بتعلم المزيد عن الذكاء الاصطناعي.

يستخدم بروفيسور “جامعة ستانفورد”، والشريك المؤسس لـ”كورسيرا”، أندرو نغ، دراساتٍ لحالات وعمليات برمجة لتوضيح بعض الطرق التي تتعلّم بها الآلات.

  1. البرمجة بلغة “R” – جامعة جونز هوبكنز

هذه الدورة جزء من حزمة علوم البيانات من “جامعة جونز هوبكنز”. تُعرِّف الطلاب على لغة البرمجة “R”، وهي اللغة الأكثر شعبية في العالم لتحليل البيانات.

 

  1. صندوق أدوات عالم البيانات – جامعة جونز هوبكنز

يستخدم أساتذة “جامعة جونز هوبكنز”، جيف ريك وروجر بينغ وبرايان كافو، هذه الدورة المؤلفة من جزئين لإعطاء الطلاب لمحة عامة حول ما يفعله علماء البيانات بالضبط، إضافةً لتعريفهم ببعض أدواتهم، كالتحكم بالإصدار، وتخفيض السعر، و”GitHub”، و”R”، و”RStudio”.

وتعد هذه الدورة واحدة من حزمة علوم البيانات التمهيدية، المرلفة من 9 دورات، والتي تكلّف 470 دولاراً للمشاركة الكاملة وشهادة الإنجاز.

 

  1. التأملّ البوذي التبتي والعالم الحديث – جامعة فرجينيا

تطلعك هذه الدورة، التي يقدمها أستاذا “جامعة فرجينيا”، ديفيد فرانسيس جيرمانو وكورت شيفر، على تقاليد التأمل في البوذية التبتية، من وجهات تاريخية، ودينية، وعلمية، وعملية.

 

  1. مقدمة إلى البرمجة التفاعلية في بايثون (الجزء الأول) – جامعة رايس

يجعل أساتذة “جامعة رايس”، جو وارن، وسكوت ريكسنر، وجون غرينر، وستيفن وونغ، هذه الدورة ممتعة عبر جعل الطلاب يستخدمون “بايثون” لبناء ألعاب بسيطة، مثل بونغ والكويكبات.

 

  1. التفاوض الناجح: استراتيجيات ومهارات أساسية – جامعة ميشيغان

يعلّم أستاذ “مدرسة روس للأعمال”، جورج سيدل، دروس التفاوض في جميع أنحاء العالم، ويقول أن دروسه المعتمدة على البحث مفيدة سواءً كنت تحاول تأمين استثمار بمليون دولار في عملك، أو أردت تخفيض فاتورة كابل تلفازك.

 

  1. مقدمة في المحاسبة المالية – جامعة ولاية بنسلفانيا

تعلّم أستاذ “وارتون”، برايان بوشي، في هذه الدورة أساسيات المحاسبة. ومع نهايتها، ستعرف كيف تقرأ بيان الدخل، والميزانية العمومية، وبيان التدفقات النقدية، بثقة.

وهي واحدة من 4 دورات جزمة “كورسيرا” لـ”مؤسسة وارتون التجارية”، وتبلغ تكلفتها 595 دولاراً للدروس والمشروع التي تُعطى علامات. إذا لم تكن الشهادة تهمك، أو أن تكون جزءاً من جماعة تتفاعل مع بعضها ومع الأساتذة، يمكنك دراسة الدورة مجاناً.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 4 | 4:31 م

      تشاپي

      روعه...خبر منفرد ..نحتاج المزيد من الدورات التقنية والفنية ..تعبنا من ملاحقة تمكين والمعاهد الخاوية..ومحاضرين لبرسنتيشن..

    • زائر 3 | 12:54 م

      شلون نوصل لهذي الدورات؟!

    • زائر 2 | 12:18 م

      لموضوع التدريب والتنمية أهمية كبرى في رقى الفرد والمجتمع والدول والامم ، اقترح ان تفرد الوسط صفحة يومية او أسبوعية تلامس هذا البعد الحساس من حياة الناس و خصوصاً في واقعنا المزي، صفحة ترشد الى وسائل التطوير الذاتي تكون عون في مواجهة الجهل والتجهيل والفقر والتفقير ، وهذه المسار هو امتداد لرسالة التنوير التى بدأها مشكورا رئيس التحرير الدكتور الجمري جزاه الله كل الخير

    • زائر 1 | 8:38 ص

      ممتاز جدا الموضوع بس لو حاطين الروابط لكانت الفائدة أكبر أتمنى لو تحطون الروابط في أقرب فرصة

اقرأ ايضاً