العدد 4971 - السبت 16 أبريل 2016م الموافق 09 رجب 1437هـ

انخفاض كلفة إنشاء خط الصهر السادس... وتعيين المقاولين قريباً

ذكر مصدر مطلع على مشروع الخط الصهر السادس الذي تعتزم شركة ألمنيوم البحرين (ألبا) تدشينه بهدف زيادة الإنتاج وتعزيز الإيرادات، أن الشركة توشك على منح عقود المقاولات المطلوبة لتشييد الخط الجديد، في الوقت الذي أشارت التقديرات إلى انخفاض كلفة المشروع لما دون الثلاثة مليارات دولار.

وأبلغ المصدر «الوسط» أن كلفة المعدات المطلوبة لتدشين خط الصهر السادس قد انخفضت بسبب وضع السوق الراهن مما سيساعد الشركة على تخفيض التكاليف كما هو متوقع والذي قد يقل عن 3 مليارات دولار.

وأشار المصدر إلى أن هناك ثلاث طرق سيتم استخدامها لتمويل المشروع، إضافة إلى التمويلات المباشرة، من بينها استخدام مراكز أو بنوك دعم الصادرات في الدول الغربية والتي سيجري منها استيراد المعدات المطلوب لخط الصهر الجديد والتي تشابه على سبيل المثال بنك الصادرات والواردات الأميركي، إذ توفر هذه المراكز تمويلات إلى المشترين وذلك بهدف دعم صناعاتها الوطنية وتشجيع صادراتها.

وسيبدأ الإعداد لعملية تمويل مشروع خط الصهر السادس في شركة ألمنيوم البحرين بعد أن تقوم «ألبا» بتوقيع العقود مع مقاولي المشروع الرئيسيين.

يشار إلى أن أسعار الألمنيوم بنسبة تقدر بنحو 30 في المئة تراجعت خلال العام الماضي مما يضغط على الصناعة.

وسيضيف الخط الجديد إلى طاقة الشركة الأقدم في المنطقة، نحو 540 ألف طن إضافية ليرفع الطاقة الحالي للشركة من نحو 900 ألف طن متري سنوياً إلى أكثر من 1.4 مليون طن متري، ومن شأن التوسعة توفير ما يقارب الثلاثة آلاف وظيفة.

العدد 4971 - السبت 16 أبريل 2016م الموافق 09 رجب 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً