العدد 4971 - السبت 16 أبريل 2016م الموافق 09 رجب 1437هـ

وزير المالية يدعو إلى نمو اقتصادي شامل والوصول بمعدلات الإنتاجية إلى مستوياتها القصوى

المنامة - وزارة المالية 

تحديث: 12 مايو 2017

دعا وزير المالية الشيخ أحمد بن محمد آل خليفة إلى بلورة تصور متكامل وانطلاق جهود منسقة لحفز نمو اقتصادي شامل مع تكريس مبادئ السلامة والاستدامة البيئية، وقال إن المنطقة لديها آفاق واسعة للتقدم والنمو والأولوية هنا يجب أن تكون لسياسات محددة للتنويع الاقتصادي على نحو يكفل إيجاد فرص عمل جديدة، والمضي في الإدماج الاجتماعي، وتعزيز دور الشباب والمرأة، وإعمال مبدأ المساواة بين الجنسين.

جاء ذلك في البيان الذي ألقاه أمام الدورة الثالثة والتسعين لاجتماعات لجنة التنمية باسم كل من مملكة البحرين ومصر والعراق والأردن والكويت ولبنان وليبيا والمالديف وسلطنة عمان وقطر والإمارات واليمن، والتي عقدت على هامش اجتماعات الربيع للبنك الدولي وصندوق النقد الدولي. وقد أكد الوزير في بيانه على الحاجة لتطوير نمط جديد لقطاع خاص حيوي وديناميكي والوصول بمعدلات الإنتاجية إلى مستوياتها القصوى، مشيراً إلى أن معالجة الفجوات القائمة فيما يتعلق بمرافق البنية الأساسية، وزيادة النفاذ إلى التمويل، وتحسين مناخ الأعمال تمثل خطوات مهمة تصب في هذا الاتجاه.

كما ركز على أهمية تهيئة البيئة المواتية لاستقطاب الاستثمارات الأجنبية المباشرة باعتبارها دعامة أساسية للنمو الاقتصادي، داعياً إلى تكثيف جهود مجموعة البنك الدولي ومؤسسات التمويل الدولية التابعة لها في مجال تحسين مناخ الاستثمار في المنطقة، وتشجيع مختلف أوجه النشاط الاقتصادي، ودعم الاستقرار المالي، وتنشيط حركة التجارة، ودفع العمل التنموي في كافة الميادين.

وأكد الوزير نيابة عن المجموعة العربية على التحديات الناتجة عن مشكلة المهجرين التي تواجه المنطقة العربية في الوقت الراهن، وشدّد على أهمية بذل جهود حثيثة في مجال تعبئة الموارد اللازمة لمواجهة التحديات التنموية والإنسانية الناجمة عن موجات النزوح الاضطراري الجارية، والتي تمثل عاملاً ضاغطاً له انعكاسات مباشرة على مرافق البنية الأساسية، وأسواق العمل، والخدمات الاجتماعية، والموارد الطبيعية، وغيرها.

وفي هذا السياق دعا الوزير مجموعة البنك الدولي إلى تطوير استراتيجية متكاملة للتعامل مع الأزمات سواء على المستوى الاستباقي الخاص بتجنب وقوع الأزمة وتوفير أنظمة تحذيرية أو على مستوى التعامل الفاعل معها في حال حدوثها، مع تطوير أدوات تمويل مبتكرة تكفل استجابات سريعة وفاعلة في هذا المجال، كما ركز على الترابط الوثيق بين وسائل العون الإنمائي وأنشطة الإغاثة الإنسانية وأهمية المضي في المسارين معاً دون إعطاء السبق لأحدهما على حساب الأخر. 

واختتم الشيخ أحمد بن محمد آل خليفة بيانه مؤكداً أن التعاون الإيجابي وتضافر الجهود والمسئولية المشتركة تعد ضرورات لا غنى عنها لتجاوز التحديات وتثبيت دعائم الاستقرار والتنمية في المنطقة.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً