العدد 4972 - الأحد 17 أبريل 2016م الموافق 10 رجب 1437هـ

«التربية»: 3 مايو امتحانات تنافس المتفوقين على البعثات

تدشين المقابلات في المدارس

التعميم الذي أرسلته الوزارة إلى إدارات المدارس الثانوية بشأن
التعميم الذي أرسلته الوزارة إلى إدارات المدارس الثانوية بشأن

حددت وزارة التربية والتعليم يوم الثلثاء الموافق الثالث من الشهر المقبل موعداً لعقد امتحانات تنافس الطلبة المتفوقين على البعثات الدراسية للعام الدراسي (2016 /2017)، على أن تعقد المقابلات الشخصية للطالبات من المتفوقات في اليوم الذي يليه (4 مايو/ أيار 2016) ومقابلات الطلاب في اليوم الذي بعده (5 مايو 2016).

وأشارت الوزارة، في تعميم حصلت «الوسط» على نسخة منه، إلى أن إدارة البعثات والملحقيات ستعقد الامتحانات في اليوم المقرر من العاشرة صباحا حتى الثانية عشرة ظهرا، على أن تعقد المقابلات الشخصية من الثامنة صباحا حتى انتهاء عمل اللجان وتجرى كل من الامتحانات والمقابلات الشخصية للطلبة كلٍ في مدرسته، فيما عدا 4 مدارس.

ووجهت الوزارة إدارات المدارس إلى اتخاذ عدد من الإجراءات اللازمة كتهيئة أماكن مناسبة لعقد اختبارات القدرات، التأكيد على ضرورة تواجد الطلبة والطالبات وما يحتاجون إليه من قرطاسيه مع منع اصطحاب الآلة الحاسبة أو أية أجهزة أخرى، إبلاغ الطلبة بضرورة إحضار البطاقة الشخصية.

ودعت الإدارات إلى تهيئة أماكن ملائمة لعقد لجان المقابلات بحسب العدد الكلي لأعضاء اللجان على أن تتكون كل لجنة من 3 أعضاء، مراعاة تنظيم الطلبة خلال فترة الانتظار للمقابلات داخل صالة المدرسة أو في قاعات ملائمة وتوفير عدد من أعضاء الهيئة الإدارية والتعليمية لضمان حسن سير المقابلات، والتأكيد على ضرورة تواجد الطلبة والطالبات في مقر تقديم اختبارات القدرات قبل موعد الاختبار بنصف ساعة.

وشددت الوزارة على عدم إقامة أي نشاط داخل حرم المدرسة خلال تلك الأيام وعدم السماح للطلبة والطالبات باستخدام أو إدخال الهواتف النقالة إلى قاعات الاختبار أو أثناء المقابلة الشخصية.

وكانت ذكرت الوزارة أنها تقوم حاليا بإعداد خطة البعثات للعام الدراسي (2016 /2017)، وذلك مع مختلف الجهات ذات العلاقة بما يتناسب مع احتياجات الوزارة وسوق العمل وأعداد الخريجين من المتفوقين، ووجهت إدارات المدارس الثانوية إلى تنفيذ إجراءات تهيئة الطلبة المتوقع تنافسهم على البعثات الدراسية الجديدة وذلك بناء على نتائجهم الدراسية في نهاية الفصل الدراسي الأول من العام الجاري من خلال برنامج تهيئة مرسل من الوزارة وشددت الوزارة على إدارات المدارس والمعنيين فيها تنفيذ البرامج، ضرورة اتخاذ عدد من الإجراءات وهي تدقيق أسماء الطلبة المتوقع تنافسهم على البعثات الدراسية بحيث يكون الطالب المرشح بحريني الجنسية، من المنتظمين في الدراسة الصباحية، ومتوقعاً تخرجه هذا العام، وحاصلاً على معدل تراكمي 90 في المئة فما فوق، وفقاً لنتيجة الفصل الدراسي الأول للعام الدراسي (2015 /2016).

يذكر ان وزارة التربية والتعليم قامت باعتماد نظام اختبار القدرات والمقابلات الشخصية أثناء توزيع البعثات والمنح، إلى جانب المعدّل التراكمي خلال 2011 لمساعدة المتفوقين على اختيار التخصصات المناسبة لميولهم واهتماماتهم ورغباتهم وإمكاناتهم، مبينة أنها لم تقم باعتماد المقابلة الشخصية كمعيار لحصول المتفوّق على بعثة أو عدم حصوله عليها، مؤكدة أنّ كلّ طالب حاصل على معدّل 90 في المئة فما فوق في الشهادة الثانوية سيحصل على بعثة أو منحة دراسية، وأن الهدف من امتحان القدرات والمقابلة الشخصية مساعدة الطالب على تحديد التخصص فقط، وأن نتائج توزيع البعثات على المتفوقين تعتمد بشكل أساسي على معدل الطالب التراكمي بما نسبته 60 في المئة، بالإضافة إلى ما نسبته 20 في المئة لنتيجة اختبار القدرات و20 في المئة لنتيجة المقابلة الشخصية، لضمان أفضل الفرص الأكاديمية أمام الطلبة.

العدد 4972 - الأحد 17 أبريل 2016م الموافق 10 رجب 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 2 | 11:55 م

      اي بعثات ؟؟!!

      تعالو بريطانيا جوفو السعوديين والكويتين مجموعهم ٦٥ مايعرفون حتى يكتبون اسمهم بالانقليزي وجايين بعثه والبحريني يجيب ٩٥ يحصل منحه ٤٠٠ دينار في السنه !!! والكويتي ٩٠٠ دينار كويتي في الشهر بعثات يقول ههههههههه

    • زائر 1 | 11:44 م

      محرقي : بعثات الطلبة المتفوقين تعتمد على المقابلات الشخصية ، شفيكم يا شباب الوزارة صريحة معاكم الى ابعد الحدود ( الله المستعان والله يعوضكم خير من هذه الدنيا ) الف مبروك للمواطنين الجدد .. عيش وشبع قهر

اقرأ ايضاً