العدد 4972 - الأحد 17 أبريل 2016م الموافق 10 رجب 1437هـ

«فوربس»: أثرياء العرب يخسرون 29.9 مليار دولار

الوسط - المحرر الاقتصادي 

تحديث: 12 مايو 2017

كان العام الماضي قاسياً لدى اصحاب المليارات في جميع انحاء العالم، بما فيها منطقة الشرق الاوسط، حيث شهد المليارديرات العرب انخفاضا في صافي ثرواتهم بنسبة %23.8 عن العام الماضي ، وذلك وفق ما نقلت صحيفة "القبس" الكويتية اليوم الإثنين (18 أبريل/  نيسان 2016).

 ومع ذلك استطاعت «فوربس الشرق الاوسط» الكشف عن 5 مليارديرات جدد ومنهم: حسين سجواني من الامارات، الشيخ فيصل بن قاسم آل ثاني من قطر، اضافة الى سهيل بهوان من عُمان، ولا يزال الامير الوليد بن طلال من السعودية يتصدر القائمة على الرغم من تراجع ثروته الى اكثر من %20 عن العام الماضي.

وكشفت مجلة فوربس الشرق الاوسط في عددها الصادر في ابريل عن قائمة «الاثرياء العرب لعام 2016» ان لبنان هو الدولة العربية الاولى من حيث عدد اصحاب المليارات، فهو يضم 7 مليارديرات وهذا الامر جعله ضمن الدول الاولى في العالم من حيث عدد المليارديرات، اما اصحاب المليارات السعوديون فهم الاكثر ثراء، حيث يبلغ صافي ثرواتهم الاجمالي 34.6 مليار دولار، اما الامارات فهي ثاني اغنى دولة عربية بثروة اجمالية تبلغ 19.7 مليار دولار.

كما تتصدر السعودية من جديد قائمة الاثرياء، حيث تضم 12 عائلة من اصل 15 من اغنى العائلات، 9 عائلات صنعت ثروتها من امتلاك حقوق الترخيص لمنتجات اجنبية، معظمها اميركية.

أغنى ملياردير

الامير الوليد بن طلال آل سعود (المملكة العربية السعودية) التصنيف 1، صافي الثروة 17.3 مليار دولار، يمتلك الامير حصصاً في شركات خاصة وعامة في الولايات المتحدة واوروبا والشرق الاوسط من خلال شركة المملكة القابضة.

أصغر ملياردير

فهد الحريري (لبنان) ــ التصنيف 32، صافي الثروة 1.2 مليار دولار الابن الاصغر لرئيس الوزراء اللبناني الاسبق رفيق الحريري، وفي الوقت الذي يعيش بباريس، فانه يقوم بتطوير المباني السكنية في بيروت.

المليارديرات الجدد

  • سهيل بهوان (عمان) ــ التصنيف 7، صافي الثروة 3.4 مليارات دولار. بدأ بهوان تاجراً صغيرا ومن ثم تنوعت تجارته لتشمل صناعات عدة.
  • حسين سجواني (الامارات العربية المتحدة) ــ التصنيف 8، صافي الثروة 3.2 مليارات دولار. اسس سجواني «داماك العقارية» لتطوير العقارات السكنية في عام 2002.
  • الشيخ فيصل بن قاسم آل ثاني (قطر) ــ التصنيف 18، صافي الثروة مليارا دولار بدأ آل ثاني في سن 16عاما ببيع قطع غيار السيارات في الدوحة، قبل تأسيسه شركة الفيصل القابضة المسماة في عام 1964.
  • عبدالواحد الرستماني (الامارات العربية المتحدة) ــ التصنيف 28، صافي الثروة 1.3 مليار دولار. اسس كل من الرستماني وشقيقه الراحل، عبدالله المكتبة الاهلية التي تعد اولى مكتبات دبي عام 1954.
  • محمد سعود بهوان (عُمان) ــ التصنيف 28، صافي الثروة 1.3 مليار دولار. اصبح والد بهوان، الراحل سعود وكيل Toyota في سلطنة عمان في عام 1975، وكان سبباً في ازدهارها لتصبح شركة رائدة في السوق.




التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً