العدد 4972 - الأحد 17 أبريل 2016م الموافق 10 رجب 1437هـ

"الغرفة" تبحث مع الشركات الصناعية أسباب تأخير الشحن والتصدير والازدحام على جسر الملك فهد

عقدت لجنة القطاع الصناعي بغرفة تجارة وصناعة البحرين برئاسة النائب الثاني لرئيس الغرفة عبدالحميد عبد الجبار الكوهجي لقاءً مع عددٍ من ممثلي الشركات الصناعية الكبرى، وهي شركة نفط البحرين (بابكو)، وشركة ألمنيوم البحرين (ألبا)، وشركة البحرين المتحدة لصناعة الورق (بحرين باك)، وشركة صفائح الخليج لصناعة صفائح القار والطلاء، وشركة البحرين لسحب الألمنيوم ( بلكسكو)، وشركة ميدال كيبل.

وقد تمت مناقشة أسباب عدم استغلال المصانع لجميع أيام الأسبوع لتصدير البضائع، وبحث الأسباب الرئيسية لتأخر استلام المصانع للمبالغ المستحقة والتي تؤدي بدورها لتأخير عملية التصدير لتكون في فترة معينة من الأسبوع، إلى جانب مناقشة الازدحام الحاصل على جسر الملك فهد خاصة خلال يومي الثلاثاء والأربعاء وإيجاد الحلول الناجعة لها للمساهمة في تنمية الاقتصاد الوطني.

وأكد الكوهجي، أن اللجنة تواصل جهودها ومساعيها من خلال التواصل مع كافة الجهات المعنية وشركات النقل والشركات الصناعية لمعرفة السبب وراء ازدحام جسر الملك فهد خلال يومي الثلثاء والأربعاء، والذي يشكل ما نسبته 50%.

وأفاد ممثلوا شركة بابكو، أن عملية شحن البضائع تكون طوال أيام الأسبوع، كما أن هناك موظفاً من قسم الحسابات يكون متواجداً يوم السبت، لضمان التأكد من استلام الشركة للمبالغ المستحقة، وأن الشركة تصدر ما يقارب 35 شاحنة يومياً، وحوالي 60% من انتاجها بحراً عبر ميناء خليفة.

و قال ممثلوا شركة بلكسكو، إن عملية الشحن مستمرة طوال أيام الأسبوع، كما أنها تصدر بمعدل 10 شاحنات يومياً.

أما ممثل شركة بحرين باك، فقال بأنه يتم شحن البضائع طوال الأسبوع، إلا أن تلك الشركات النقل هي من تؤخر عملية التصدير بما يتناسب وظروفها.

في حين أكد ممثلو شركة ألبا، أنهم لا يواجهون أية مشكلة في استلام المبالغ أو العمليات المالية، ويتم شحن البضائع بشكلٍ يومي، كما أن الصادرات من شهر يناير/ إلى مارس 2016 تتم بشكل منتظم.

وذكر ممثل شركة ميدال كبيل أنهم لا يواجهون أية عوائق في استلام المبالغ أو في التحويلات المالية التي تصلهم، إلا أنه يواجهون مشاكل مع شركات النقل.

وقد أوصت اللجنة في نهاية اللقاء الشركات الصناعية تزويدها بقائمة شركات النقل التي تتعامل معها للنظر في أسباب مشكلة تفويج الشاحنات في أيام معينة من الأسبوع، والتنسيق لعقد اجتماع قادم مع أصحاب شركات النقل.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً