العدد 4972 - الأحد 17 أبريل 2016م الموافق 10 رجب 1437هـ

"الحياة": أمطار رعدية على 6 مناطق سعودية اليوم

أرشيفية
أرشيفية

الوسط – المحرر الدولي 

تحديث: 12 مايو 2017

توقّعت الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة السعودية تكوّن سحب ركامية رعدية ممطرة على ست مناطق سعودية، اليوم الاثنين (18 أبريل/ نيسان 2016)، وهي: نجران، وجازان، وعسير، والباحة، جنوب المملكة وجنوبها الغربي، ومكة المكرمة، والمدينة المنورة، غرب البلاد.

وتوقعت «الأرصاد» وفق ما نقلته صحيفة "الحياة"، نشاطاً للرياح السطحية مثيرة الأتربة والغبار على المنطقة الشرقية، وعسير، ونجران، ومكة المكرمة، والمدينة المنورة.

إلى ذلك، أكدت وزارة المياه والكهرباء السعودية عدم حدوث أي تصدع في سد وادي بيش، مشددة على أنه سد «آمن»، إذ يعد من السدود الخرسانية (الثقليَّة) ويتحمل تجاوز معدلات الأمطار المرتفعة.

وقالت الوزارة في بيان أصدرته اليوم (الإثنين): «إن جميع السدود في المملكة صممت لتتحمل وصول المياه إلى المفيض وفيضان السد»، لافتةً إلى أن ذلك «لا يؤثر مطلقاً على سلامة وثبات جسم السد، وحصل هذا مئات المرات للكثير من السدود من دون التأثير على أيٍ منها».

وأضاف: «إنه بعد الأمطار التي هطلت في الفترة الأخيرة والسيول التي وصلت إلى سد وادي بيش في منطقة جازان وفاض منها السد، تم تداول أخبار عن وجود تصدعات تهدد سلامة السد، وأن فيضان السد يمكن أن يؤدي إلى انهياره"، مشددة على عدم صحة ذلك مطلقاً.

ولفتت وزارة المياه إلى أنها تقوم بمتابعة السدود كافةً ومراقبة أوضاعها، مستعينةً لذلك بأجهزة الرصد والمعاينة الدائمة.

وهطلت مساء أمس، أمطار غزيرة إلى متوسطة على منطقة عسير.

وفي الباحة، تلقى مركز القيادة والسيطرة في مديرية الدفاع المدني تنبيهاً من «الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة»، أفاد بتكون تشكيلات من السحب المنخفضة والمتوسطة الارتفاع، تتخللها سحب رعدية ممطرة تصحب بنشاط الرياح السطحية، تشمل مدينة الباحة وجميع محافظات المنطقة. وتستمر الحال إلى التاسعة مساءً.

ودعا الناطق الإعلامي في المديرية العقيد جمعان الغامدي إلى «أخذ الحيطة والحذر، والابتعاد عن مجاري الأمطار والسيول، واتباع تعليمات وإرشادات الدفاع المدني».

إلى ذلك، رفعت إدارة الهلال الأحمر في منطقة الباحة جاهزية الفرق الإسعافية، تجاوباً مع تحذيرات الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة التي تشير إلى تقلبات جوية تمر بها المنطقة حالياً.

ودعا «الهلال الأحمر» إلى «الحذر والحيطة، والأخذ بالتدابير اللازمة للوقاية من المخاطر التي قد تنتج عن الأمطار الغزيرة والسيول، ومنها عدم السرعة الزائدة أثناء القيادة تجنباً للانزلاقات، والابتعاد عن مواقع تجمع المياه».

وأوضح المتحدث الرسمي لـ«هيئة الهلال الأحمر» في المنطقة عماد الزهراني، أن غرفة العمليات تتلقى اتصال طالبي الخدمة الإسعافية على الرقم 997 على مدار 24 ساعة.

وحذرت مديرية الدفاع المدني في محافظة الطائف، من الاقتراب من مجاري السيول والأودية ومواقع تجمع المياه التي تخلفها الأمطار.

وأوضح الناطق الإعلامي في «مدني الطائف» العقيد ناصر الشريف، أنه وصل تنبيه متقدم من «الأرصاد وحماية البيئة»، يشير إلى تأثر أجواء المحافظة بأمطار رعدية من متوسطة إلى غزيرة، تشمل مدينة الطائف، والحوية، وسديرة، والمناطق المجاورة لها، تستمر إلى السادسة مساءً اليوم.

إلى ذلك، تفقد أمين الطائف محمد المخرج اليوم، مشروعات درء أخطار السيول وتصريف مياه الأمطار، شملت ثمانية مواقع داخل المدينة وخارجها.

وبحث المخرج مع المقاولين مراحل العمل في كل مشروع، وسبل الإفادة من العبارات المنجزة، وسرعة تشغيلها لاحتواء آثار الأمطار والسيول المتوقعة خلال الفترة المقبلة.

وطلب أمين الطائف من مقاولي المشروعات الجارية «سرعة الإنجاز من دون إبطاء، خصوصاً أن الطائف تشهد حالياً تقلبات في الطقس وأمطاراً متفرقة من حين إلى آخر، ما يتطلب تضافر الجهود لتنفيذ هذه الأعمال وفق الخطط الزمنية لكل مشروع».

ووجه بسفلتة الأجزاء المنتهية من المشروعات في الشوارع الداخلية والرئيسة، لتسهيل حركة المركبات وانسيابية الحركة في الشوارع، وتقديم خدمات أفضل لأهالي هذه الأحياء، مشدداً على ضرورة العمل على مدار الساعة لإنجاز ما تبقى من المشاريع.

وشغلت أمانة الطائف حتى الآن 15 مشروعاً لدرء أخطار السيول وتصريف مياه الأمطار في أحياء المحافظة، بينما يتمّ العمل في المراحل الأخيرة لعدد من المشروعات التي يتوقع أن ينتهي العمل فيها خلال العامين الحالي والمقبل.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً