العدد 4972 - الأحد 17 أبريل 2016م الموافق 10 رجب 1437هـ

بوتين وأوباما يكرران عزمهما تعزيز وقف النار في سورية

جدد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ونظيره الأميركي باراك أوباما في مشاورات هاتفية اليوم الإثنين (18 أبريل/ نيسان 2016) تأكيد عزمهما على تعزيز وقف إطلاق النار في سورية، بحسب ما أعلن الكرملين.

وقال الكرملين في بيان إن "الرئيسين بحثا بالتفصيل الوضع في سورية وأكدا خصوصا عزمهما على المساعدة في تعزيز وقف إطلاق النار في هذا البلد والناجم عن مبادرة روسية أميركية، وكذلك إيصال المساعدات الإنسانية".

وأضاف الكرملين ان بوتين شدد على ضرورة أن تنأى المعارضة "المعتدلة" بنفسها من متطرفي "داعش" وجبهة النصرة، كما دعا إلى إغلاق الحدود بين سورية وتركيا من حيث "يستمر تزويد المتطرفين بالاسلحة".

ودخل وقف لإطلاق النار تم التفاوض بشأنه بين الولايات المتحدة وروسيا حيز التنفيذ في 27 فبراير/ شباط، وأحيا الأمل بالتوصل إلى اتفاق في جنيف لوضع حد لإراقة الدماء.

لكن المعارك تجددت في محافظة حلب الأسبوع الماضي ما دفع عشرات آلاف الأشخاص إلى الفرار وحمل المعارضة على طرح تساؤلات حول التزام الرئيس بشار الأسد بإيجاد حل سياسي لنزاع ساهم في تهجير نصف السكان وقتل أكثر من 270 الفا.

وأعلن الموفد الأممي إلى سورية ستافان دي ميستورا الاثنين ان وفد المعارضة السورية ارجأ "مشاركته الرسمية" في مفاوضات السلام احتجاجا على تصاعد العنف، لكنه سيبقى في جنيف وقد يواصل المباحثات غير الرسمية مع الوسطاء.

وقال الكرملين ان بوتين واوباما شددا على "أهمية" مباحثات جنيف واتفقا على زيادة التعاون بين اجهزتهما الامنية ووزارتي دفاعهما حول سورية.

وأضاف "لتحقيق هذه الغاية سيتم بحث تدابير اضافية للتحرك بسرعة في مواجهة اي خروقات لوقف إطلاق النار".

ولفت الكرملين إلى أن اوباما شكر لبوتين مساعدة روسيا في الإفراج عن الأميركي كيفن دوز الذي كان محتجزا في سورية.

وكان الشاب البالغ ال33 من العمر والذي قال مكتب التحقيقات الفدرالي (اف بي آي) انه مصور مستقل، خطف في 2012 بعد عبوره الحدود من تركيا.

وقالت موسكو ان نظام الاسد احتجزه "لدخوله سورية بصورة غير شرعية".

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 2 | 3:40 م

      الله ينصر الاسلام والمسلمين يارب العالمين

    • زائر 1 | 3:39 م

      صج أراجوز

      الحين صار يفرق بين المعارضه المعتدله والارهابيين !
      وقبل يومين ماكان يعرف الفرق بينهم وكان يعتبرهم كلهم إرهابيين
      وبكرة هم بعد رايح يغيّر رايه مرة أخري
      ما يصلح إلا يكون مهرج في سرك نفس مهنة والده

اقرأ ايضاً