العدد 4973 - الإثنين 18 أبريل 2016م الموافق 11 رجب 1437هـ

«التربية» لـ «الوسط»: لا نية لوقف الدراسة في الجامعات اليابانية حاليّاً

التحقق من صحة الشهادات من خلال القنوات الرسمية للدول المانحة للمؤهلات

نفت وزارة التربية والتعليم أي توجه لوقف الدراسة في الجامعات اليابانية، إذ قالت لـ «الوسط»: «لا صحة مطلقاً لما تم نشره وتداوله بنيَّة وقف الدراسة في الجامعات اليابانية في الوقت الراهن».

وكانت وسائل التواصل الاجتماعي والأوساط التربوية تناقلت حديثاً عن توجه الوزارة إلى وقف الاعتراف بالدراسة في الجامعات اليابانية على خلفية وقف الاعتراف بكثير من المؤهلات العلمية الأجنبية الممنوحة من مؤسسات تعليم عال أجنبية خارج مملكة البحرين.

وفي الوقت الذي أكدت فيه قبول جميع طلبات معادلة وتقييم المؤهلات العلمية حال استيفائها اشتراطات تقديم الطلبات، ومن ثم إحالتها إلى لجنة للدراسة، أوضحت في ردها على سؤال عن أسباب التأخير في آلية المعادلة، «إن آلية المعادلة تعتمد على إجراءين يتمثلان في إحالة الطلب إلى لجنة للدراسة وإجراء التحقق من صحة الشهادة من خلال القنوات الرسمية للدول المانحة للمؤهلات.

وأكدت ان 90 في المئة من طلبات المعادلة لا تتأخر وتسير بشكلها الطبيعي، موضحة أن الطلبات التي لا تسير بشكلها الطبيعي فتكون لأحد الأسباب الآتية، وهي تأخر مقدمي الطلبات في توفير الوثائق والمستندات العلمية المطلوبة لقبول الطلب، على رغم أنه يتم إخطارهم مباشرةً بالنواقص وضرورة تزويدنا بها، وذلك عبر التواصل معهم شخصيّاً بالرسائل النصية والبريد الإلكتروني، أو تأخر بعض الردود من بعض مؤسسات التعليم العالي الأجنبية المانحة للمؤهل في حال إجراء التحقق من صحة الشهادة، وذلك في بعض الدول الأجنبية».

وأوضحت أن اللجنة الوطنية لتقويم المؤهلات العلمية تعنى بمعادلة المؤهلات العلمية الأجنبية الممنوحة من مؤسسات تعليم عالٍ أجنبية خارج البحرين، وتقوم بذلك وفق معايير وضوابط واشتراطات مقررة في القرار رقم (1) لسنة 1998 بتشكيل اللجنة الوطنية لتقويم المؤهلات العلمية وتنظيم إجراءات عملها، فضلاً عن ذلك، فإنها تستند أيضاً إلى القواعد الاسترشادية لدول مجلس التعاون في مجال معادلة الشهادات، والتي بدورها توحّد الضوابط والمعايير والاشتراطات الخاصة بمعادلة أي مؤهل علمي يعتمده الأعضاء حال النظر فيه، وذلك بحسب قرار المجلس الأعلى لدول مجلس التعاون في دورته 28 المنعقدة في (3 و4 ديسمبر/ كانون الأول 2007) (الدوحة / دولة قطر) الخاص بتوحيد الإجراءات والمعايير التي يتم من خلالها تقييم ومعادلة الشهادات الأجنبية.

وكانت ذكرت وزارة التربية والتعليم أن قوائم الجامعات والمؤسسات التعليمية في «تطبيق الجامعات والمؤسسات التعليمية» عبر موقع الحكومة الإلكترونية تضم 518 جامعة ومؤسسة تعليمية عربية وأجنبية موصى بالدراسة فيها.

وذكرت أن التطبيق يضم معلومات مهمة حول الجامعات التي تتفق مع ضوابط واشتراطات اللجنة الوطنية.

وبينت أن قسم الإرشاد الجامعي وتقويم المؤهلات العلمية يقوم بتطوير تلك القوائم بما يتفق مع معايير وضوابط واشتراطات اللجنة الوطنية لتقويم المؤهلات العلمية بالإضافة إلى الاستزادة من خبراتهم في هذا المجال، باعتبار أنهم من الدول الرائدة في مجال المعادلات واعتماد المؤهلات الأجنبية.

وذكرت أن التطبيق المدشن خلال (مارس/ آذار) من العام الماضي حقق إقبالاً من قبل الطلاب الراغبين في الدراسة في الخارج، وقد بلغ عدد زوار التطبيق 22 ألفاً و132 زائراً حتى شهر (يناير/ كانون الثاني الماضي).

العدد 4973 - الإثنين 18 أبريل 2016م الموافق 11 رجب 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً