العدد 4975 - الأربعاء 20 أبريل 2016م الموافق 13 رجب 1437هـ

الجعفري: الحكومة السورية المقترحة من النظام في جنيف ستضم ممثلين عن «المعارضة الوطنية»

أعلن رئيس الوفد الحكومي السوري إلى مفاوضات جنيف، بشار الجعفري أمس الأربعاء (20 أبريل/ نيسان 2016) إن حكومة الوحدة الموسعة التي تطالب دمشق بتشكيلها في المرحلة الانتقالية ستضم ممثلين عن المعارضة «الوطنية النابذة للإرهاب» وممثلين عن الحكومة الحالية ومستقلين.

وقال في مؤتمر صحافي عقده بعد اجتماع مع نائب الموفد الدولي الخاص إلى سورية ستافان دي ميستورا الذي غادر جنيف أمس «لأسباب شخصية»، رمزي عزالدين رمزي «حكومة الوحدة الوطنية تدل من اسمها على أن من يُفترض أن يشارك فيها يجب أن يكون نابذاً للإرهاب ومعارضاً وطنياً ولا يعمل لصالح أجندة خارجية ولا يقبل أن يُستخدم من قبل سلطة أجنبية».

وأضاف «الحكومة التي نحن بصدد الحديث عنها ستضم ممثلين عن الحكومة الحالية وممثلين عن المعارضة التي تنطبق عليها هذه الشروط كما ذكرت، وفئة المستقلين وغيرهم كالتكنوقراط».

واعتبر أن «الحل السياسي هو حكومة وطنية موسعة ودستور وانتخابات برلمانية»، معتبراً أن «أي مجموعة تفكر بغير ذلك هي واهمة».

واستأنفت الأمم المتحدة قبل أسبوع جولة صعبة من المحادثات غير المباشرة بين ممثلين للحكومة والمعارضة تصطدم بتمسك الطرفين بمواقفهما حيال مستقبل الرئيس بشار الأسد.

ولم تحقق المحادثات حتى الآن أي تقدم، وتدل كل المؤشرات على احتمال انهيارها لا سيما في ظل تصعيد عسكري وأمني واسع في سورية.

وأعلنت الهيئة العليا للمفاوضات الممثلة لأطياف واسعة من المعارضة السورية الإثنين تعليق مشاركتها في الجولة الراهنة احتجاجاً على تدهور الوضع الميداني والإنساني في سورية وتكرار خرق وقف الأعمال القتالية الساري منذ 27 فبراير/ شباط الذي تتهم به النظام.

وأعلن المنسق العام للهيئة رياض حجاب الثلثاء بدء مغادرة أعضاء الوفد جنيف تدريجياً.

وقال الجعفري أمس «إذا غادروا المحادثات، فإن المحادثات لا تخسر شيئاً لانهم أصلاً لا يمثلون الشعب السوري بل على العكس تماماً، ربما بذهابهم تُزال عقبة كبيرة ونصل ربما إلى حل» سياسي للنزاع الذي تشهده سورية منذ أكثر من خمس سنوات وتسبب بمقتل أكثر من 270 ألف سوري.

ونقل الجعفري عن نائب دي ميستورا تأكيده «أن الأمم المتحدة تعتبر أن المحادثات مستمرة على رغم انسحاب وفد المعارضة».

ويلتقي الوفد الحكومي اليوم (الخميس) دي ميستورا الذي يفترض أن يعلن الجمعة حصيلة اللقاءات وقراره بشأن استمرار الجولة أم تعليقها.

العدد 4975 - الأربعاء 20 أبريل 2016م الموافق 13 رجب 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً