العدد 4975 - الأربعاء 20 أبريل 2016م الموافق 13 رجب 1437هـ

بلاتر يقول إنه حاول التوسط في أزمة بوروندي

عرض رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا) السابق سيب بلاتر على رئيس بوروندي بيير نكورونزيزا العمل كسفير للفيفا في العام الماضي في محاولة لإثنائه عن قراره المثير للجدل بالترشح لفترة ثالثة وذلك وفقا لكتاب عن السويسري بلاتر صدر اليوم الخميس (21 أبريل/ نيسان 2016).

وأكد بلاتر - الذي عوقب بعد ذلك بالإيقاف ست سنوات ومنع من المشاركة في أي نشاط كروي لأسباب انضباطية - أن وزارة الخارجية السويسرية طلبت منه التوسط لدى نكورونزيزا بشأن قراره بالترشح لفترة رئاسة ثالثة وهو ما أسفر عن اندلاع اضطرابات وأعمال عنف في بوروندي استمرت عدة أشهر.

ونقل كتاب الصحافي السويسري توماس رينجلي والذي يحمل عنوان "سيب بلاتر: كرة القدم مهمة وشغف" عن بلاتر قوله "اقترحت على الرئيس الذي يشجع كرة القدم بقوة وأمام شهود. أنه إذا كان ذلك سيصب في مصلحته أو مصلحة بلاده فإن الفيفا يمكن أن يعينه سفيرا لكرة القدم في إفريقيا أو في العالم".

وأضاف "لسوء الحظ لم تفلح المحاولة".

وانتخب نكورونزيزا لفترة رئاسة ثالثة في يوليو/ تموز في انتخابات قاطعتها المعارضة. وقتل أكثر من 400 شخص منذ ذلك الحين وسط اضطرابات وعنف.

وقال الكتاب إن هذه المفاوضات حدثت قبل نحو "عام واحد".

وخلال سنوات رئاسته للفيفا ارتبط بلاتر بعلاقات قوية مع العديد من رؤساء الدول وسعى دوما لإظهار كرة القدم كأداة لتحقيق السلام.

وقالت وزارة الخارجية السويسرية في بيان حدوث اتصالات بين بلاتر والوزير إيف روسييه لكنها نفت أن تكون طلبت من نكورونزيزا عدم الترشح لفترة رئاسة جديدة.

وأضافت الوزارة "كان الهدف المساهمة بحل سلمي من أجل منع الأزمة الحالية في بوروندي. وزارة الخارجية السويسرية لم تطلب أبدا من الرئيس نكورونزيزا عدم الترشح لفترة رئاسة جديدة".

وانتخب بلاتر لولاية خامسة كرئيس للفيفا في 29 مايو أيار لكنه استقال بعد أربعة أيام بعد أن عصفت فضيحة فساد هائلة بالفيفا.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً