العدد 4976 - الخميس 21 أبريل 2016م الموافق 14 رجب 1437هـ

تركيا: محاكمة اربعة اكاديميين اتراك بتهمة "الدعاية الارهابية"

تنطلق اليوم الجمعة (22 أبريل/  نيسان 2016) في اسطنبول وسط اجواء توتر محاكمة اربعة اكاديميين اتراك بتهمة القيام "بدعاية ارهابية" بسبب توقيعهم على عريضة تندد بعنف الجيش في عملياته ضد المتمردين الاكراد.

وتعتقل السلطات منذ الشهر الماضي الاستاذة في جامعة بوازيجي اسراء مونغر واستاذ الفنون الجميلة مظفر كايا والاستاذ في جامعة "نيشانتاشي" والاستاذة في جامعة "يني يوزييل" حتى شباط/فبراير ميرال جامجه، الذين يواجهون عقوبة سجن قد تصل الى سبع سنوات ونصف.

واتهم الاساتذة الاربعة بالقيام بالدعاية بعد ان قروا علنا "عريضة من اجل السلام" تندد "بمجازر" قوى الامن التركية في عملياتها ضد عناصر حزب العمال الكردستاني في عدد من المدن الخاضعة لمنع تجول.

من المقرر تنظيم تظاهرات دعم امام قصر العدل باسطنبول قبل بدء المحاكمة في الساعة 11,00 ت غ.

في كانون الثاني/يناير وقع اكثر من 1200 مثقف تركي واجنبي هذه العريضة، ما اثار غضب الرئيس الاسلامي المحافظ رجب طيب اردوغان، متوعدا الموقعين بتسديد "ثمن خيانتهم".

لاحقا رفعت دعاوى في مختلف انحاء تركيا واوقف حوالى 20 استاذا جامعيا، ما اعاد زخم الانتقادات بشأن توجه اردوغان السلطوي.

منذ اشهر يعيش جنوب شرق البلاد حيث الاكثرية من الاكراد على وتيرة المعارك الدامية اليومية بين الامن التركي وعناصر التمرد.

في مطلع الشهر اقترح اردوغان سحب الجنسية التركية من كل من يعتبر "متواطئا" مع حزب العمال الكردستاني من محامين ومثقفين وصحافيين ونواب.

في موازاة ذلك، تتواصل محاكمة كاتبين اثنين في صحيفة "جمهورييت" اليومية المعارضة في جلسات مغلقة، وتفتتح الجلسة الثالثة صباح الجمعة في الساعة 07,00 ت غ. واتهم رئيس تحرير الصحيفة جان دوندار ومدير مكتبها في انقرة ارديم غول بالتجسس وكشف اسرار دولة ومحاولة الانقلاب، ما قد يلحق بهما عقوبة سجن تصل الى المؤبد.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً