العدد 4976 - الخميس 21 أبريل 2016م الموافق 14 رجب 1437هـ

طهران تختبر "سراً" صاروخاً عابراً للقارات

انصب الاهتمام مؤخرا على ما بات يعرف بصواريخ إيران التي تثير شكوك واشنطن وحلفائها معتبرينها طريق طهران إلى القنبلة النووية، لهذا فرضت على إيران عقوبات جديدة تستهدف برنامج صواريخها، حسبما نقلت قناة "روسيا اليوم".

رغم تحسن العلاقات بين إيران من جهة والولايات المتحدة وأوروبا من جهة أخرى، في أعقاب توقيع الاتفاق النووي، إلا أن تمسك إيران بـ"برنامج الصواريخ" بات يغضب ويقلق واشنطن وحلفائها بشكل كبير.

وبدورها، حاولت طهران تبديد مخاوف الغرب من "برنامجها الصاروخي"، مؤكدة أن هذه الصواريخ غير قادرة على حمل رؤوس نووية، لكن تبريرات طهران لم تقنع الدول الكبرى إذ فرضت واشنطن في يناير/كانون الثاني عقوبات تستهدف برنامج الصواريخ في إيران، ردا على قيام طهران بأجراء تجارب على اطلاق صواريخها.

رغم تلك العقوبات، استمرت طهران باختبار صواريخها متحدية ضغط الولايات المتحدة وشركائها، وآخر تلك التجارب ما ذكرته صحيفة "ديل ميل" البريطانية الخميس 21 أبريل/نيسان بأن طهران اختبرت سرا صاروخا باليستيا عابرا للقارات من نوع "سيمرغ" القادر على حمل رؤوس نووية.

ويشير التقرير إلى أن الصاروخ الذي أطلقته إيران كانت قد حصلت عليه من كوريا الشمالية، مؤكدا أن "كوريا الشمالية باتت تزود إيران بالكثير من البيانات المتعلقة بإنتاج الصواريخ".

وفي تعليق على الشائعات القائلة باختبار إيران لصاروخ عابر للقارات، صرح المتحدث باسم الخارجية الأمريكية، جون كيربي، لصحيفة "واشنطن فري بيكون" وقال إن القيادة الأمريكية لا يمكنها تأكيد إطلاق إيران لتجربة صاروخية جديدة، لافتا إلى أن بلاده تراقب قيام طهران بمثل تلك التجارب.

ومن جانبها، لم تعلن السلطات الإيرانية أو وسائل الإعلام، أي معلومات بخصوص اختبارها لإطلاق الصاروخ من هذا النوع.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 12:36 ص

      ايران تعتقد انها تخيف دول الخليج العربي بهذه الصواريخ
      وكما قال ...لو ايران تطلق طلقه واحده على السعوديه
      سوف يقول العالم كانت هنا دولة سابقه تسمى ايران

اقرأ ايضاً