العدد 4977 - الجمعة 22 أبريل 2016م الموافق 15 رجب 1437هـ

بلجيكا تواصل التحقيق بعد شهر على اعتداءات بروكسل وتكريم الضحايا

بعد شهر على اعتداءات بروكسل، أحيت بلجيكا أمس الجمعة (22 أبريل/ نيسان 2016) ذكرى ضحاياها الـ 32 مع تأكيد رغبتها في استخلاص العبر من هذه الهجمات غير المسبوقة في البلاد فيما أصبح العديد من مدبريها في السجون.

وتستأنف محطة مترو مالبيك حيث فجر احد انتحاريي اعتداءات 22 مارس/ آذار في بروكسل نفسه، عملها الإثنين المقبل، كما أعلنت الجمعة الشركة المشغلة لشبكة المترو في خطوة رمزية.

ومع زيارة إلى هذه المحطة وسط حي المؤسسات الأوروبية في العاصمة، استأنف أعضاء لجنة التحقيق البرلمانية التي شكلت في أوج الجدل حول الثغرات في أداء أجهزة الاستخبارات بعد الاعتداءات، عملهم الجمعة.

وغادروا ظهراً مبنى البرلمان الفيدرالي الذي يبعد مئات الأمتار عن المحطة لوضع إكليل من الزهر والوقوف دقيقة صمت في مالبيك قبل أن يتحدثوا مع موظفي الشركة المشغلة للمحطة وأجهزة الإغاثة.

وقالت متحدثة باسم الشركة «إنها زيارة لتفقد الموقع وإحياء ذكرى الضحايا».

وتستعيد العاصمة البلجيكية تدريجياً وتيرة حياتها الطبيعية. وقد اسئؤنفت الجمعة المواصلات بالقطار إلى مطار بروكسل، من المحطة القديمة التي أعيد تشغيلها.

و أوقعت اعتداءات بروكسل 32 قتيلاً وأكثر من 300 جريح. وأعلنت الحكومة الجمعة أنها ستمنح الضحايا وعائلاتهم وضعاً مشابهاً لوضع ضحايا الحرب ينص على تقديم مساعدة مالية عن الضرر المعنوي الذي لحق بهم وتدابير اجتماعية مثل ضمان رواتب تقاعد وتأمين صحي مدى الحياة.

وكشف رئيس الوزراء البلجيكي، شارل ميشال عن سلسلة إجراءات تخفف الأعباء عن قطاع السياحة والمطاعم الذي تضرر كثيراً بعد الاعتداءات.

وأظهر التحقيق أن اعتداءات بروكسل وباريس (130 قتيلاً في 13 نوفمبر/ تشرين الثاني) والتي تبناها تنظيم «داعش» ارتكبتها نفس الخلية مستفيدة من دعم لوجستي في بلجيكا.

من جانب آخر، أكد عدد من الرهائن الفرنسيين السابقين في سورية في 2013 و2014 أن نجيم العشراوي، أحد المتطرفين اللذين فجرا نفسيهما في مطار بروكسل، كان بين سجانيهم إبان اختطافهم، على ما أفادت مصادر قريبة من التحقيق الجمعة في باريس.

العدد 4977 - الجمعة 22 أبريل 2016م الموافق 15 رجب 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً