العدد 4977 - الجمعة 22 أبريل 2016م الموافق 15 رجب 1437هـ

من هو "ويليام شكسبير"؟

أفاد موقع "العربي الجديد" أن العالم يستعيد اليوم السبت (23 أبريل/ نيسان 2016) الذكرى الـ400 لوفاة الكاتب المسرحي الأشهر ويليام شيكسبير. هكذا استبدل موقع "غوغل" صورته اليوم بمجموعة صور للكاتب الإنكليزي. أما صحيفة "الإندبندنت" البريطانية فاختارت الكشف عن معلومات يجهلها أغلب محبي شيكسبير وهي التالية:

 

تاريخ ميلاده مجهول

لا أحد يعرف تحديداً متى ولد شيكسبير، وإن كانت ورقة معموديته تقول إنه اعتمد في 26 أبريل/ نيسان 1564. ووفق التقاليد القديمة فإن "تنصير" الأطفال كان يحصل بعد أيام قليلة من ولادتهم.

 

تزوّج في سن صغيرة نسبياً

كان عمر شيكسبير 18 سنة عندما تزوّج من آن هيثواي التي كانت تكبره بثماني سنوات، كما أنها حملت منه قبل الزواج، لتولد ابنته الأولى سوزانا بعد ستة أشهر من الزواج.

 

توفي أحد أولاده

بعد سوزانا ولدت زوجته توأماً هما جوديث وهامنت، لكن هامنت مات وهو في سن الـ11 في 11 أغسطس/ آب 1596.

 

انقطعت سلالته

ابنة شيكسبير الكبرى تزوجت مرتين لكنها لم تنجب ولا مرة، بينما ابنته جوديث ولدت ثلاثة أولاد، لكن الثلاثة ماتوا قبل أن يتزوجوا.

 

 

عائلته أميّة

ولد شيكسبير لعائلة من ثمانية أولاد، وكانت عائلته أمية لا تعرف القراءة ولا الكتابة ويظهر ذلك من خلال بصم والده على شهادة معموديته بدل الإمضاء.

 

ابتكر عبارات نستخدمها كل يوم

أدخل شيكسبير 400 كلمة جديدة على اللغة الإنكليزية، لكنه أيضاً أدخل تعابير كاملة، لا تزال مستعملة منها "الحب أعمى"، و"اكسر الجليد"...

 

رجل أعمال ناجح

صحيح أن شهرة شيكسبير حصدها من خلال أعماله المسرحية الـ37، لكنه أيضاً كان رجل أعمال وله عدد من الممتلكات التي كانت مسجّلة باسمه.

 

هل نلفظ اسمه بشكل خاطئ

ربما اعتمد العالم لفظاً خاطئاً لعائلة شيكسبير، إذ تكشف بعض الوثائق التاريخية أن اسمه كان يُسجّل على الشكل التالي: "ويليام شابير"، وأحياناً "ويليام شاكسبيرد"





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً