العدد 4978 - السبت 23 أبريل 2016م الموافق 16 رجب 1437هـ

البحرين تدرس طرح مزاد ترددات جديدة لزيادة طاقة وسرعة الاتصالات

قالت مصادر مطلعة إن هيئة تنظيم الاتصالات تدرس طرح مزايدات لترددات راديوية جديدة لشركات الاتصالات بهدف زيادة الطاقة الاستيعابية لشبكات الاتصالات اللاسلكية وإتاحة زيادة سرعات نقل البيانات.

وذكر المصدر أن التردد 2600 ميغاهيرتز قد يضاف إلى نطاق الترددات التي تستخدمها شركات الاتصالات الحالية ومن بينها 900 و2100 ميغاهيرتز إلى جانب التردد 1800 ميغاهيرتز الذي تستخدمه الشركات البحرينية لتقديم خدمات الجيل الرابع بصفة رئيسية.

والتردد الجديد 2600 ميغاهيرتز يتيح إضافة زبائن جدد إلى الشبكة في ظل نمو دخول مشتركين جدد إلى جانب زيادة حجم البيانات المستهلكة من قبل المستخدمين سواء الأفراد أو الشبكة مع زيادة التطبيقات على أجهزة النقال.

ومع زيادة المستهلكين للترددات الحالية فإن ذلك يعني مرونة أقل للشركات لزيادة السرعة في ظل وجود عدد كبير من مستخدمي هذه الترددات.

وأوضح أن الشركات أطلقت الجيل الرابع على الترددات 1800 قبل عدة سنوات بعد أن تم إخلاؤها من قبل جهات حكومية كانت تستخدمها، لافتة إلى أن استخدام شركة «أبل» الأميركية حينها لهذه الترددات في هواتفها للجيل الرابع سرع من انتقال الشركات إلى هذا التردد.

ولكن مع إتاحة التردد 2600 فسيتاح لشركات الاتصالات تقديم خدمات الجيل الرابع على هذا التردد وزيادة السرعة مع استقبال عدد متزايد من المستخدمين.

وقلل المصدر من العوائد المالية الممكنة من هذا المزاد في ظل زيادة المنافسة بين شركات الاتصالات وتشبع السوق بالخدمات، حيث هبطت أسعار الخدمات بشدة في السنوات الأخيرة مع تغيير أنماط الاستهلاك، الأمر الذي يفرض على الشركات ضغوطا من حيث العوائد، وبالتالي لا يغريها لدفع أموال طائلة للحصول على ترددات جديدة. وسيتيح النطاق الترددي عشرات الحزم التي قد تتقاسمها شركات الاتصالات وفق رؤيتها لحاجتها المستقبلية.

وأشار إلى أن التردد 2600 تعمل عليه معظم أجهزة النقال العاملة في السوق وتتواكب مع التقنيات الحالية؛ لذلك لن تكون هناك مشكلة في هذا الإطار، لشركات الاتصالات للاستفادة من هذا التردد.

العدد 4978 - السبت 23 أبريل 2016م الموافق 16 رجب 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً