العدد 4978 - السبت 23 أبريل 2016م الموافق 16 رجب 1437هـ

«التربية»: إعادة النظر في معايير ترخيص المدارس الخاصة

قالت وزارة التربية والتعليم إنها تعد حالياً معايير الترخيص للمؤسسات التعليمية الخاصة والتي لم يتم الانتهاء منها بعد. ومن تلك المعايير الجديدة المعايير الفنية للمباني ولائحة الرسوم الدراسية ولجنة دراسة التراخيص، لافتة لـ«الوسط» إلى أن تلك المعايير تتبوأ الصدارة في خطة التطوير والتدريب للوزارة، وذلك لتنظيم العمل وتسهيل إجراءات المستثمرين.

ووفقاً لأرقام وزارة التربية والتعليم، تقدّر أعداد الطلبة في المراحل الدراسية (التعليم الأساسي والتعليم الثانوي) بالمدارس الخاصة بأكثر من 74 ألف طالب وطالبة، بينهم 33219 طالباً بحرينياً بنسبة 45 في المئة، فيما يبلغ عدد المدارس الخاصة وفقاً لأحدث إحصائية 76 مدرسة، منها 63 مدرسة خاصة بها مرحلة رياض أطفال.


تشمل لائحة الرسوم الدراسية والمعايير الفنية للمباني

«التربية»: إعادة النظر في معايير ترخيص المدارس الخاصة

الوسط - زينب التاجر

قالت وزارة التربية والتعليم إنها تعد حالياً معايير الترخيص للمؤسسات التعليمية الخاصة، التي لم يتم الانتهاء منها بعد، ومن تلك المعايير الجديدة المعايير الفنية للمباني ولائحة الرسوم الدراسية ولجنة دراسة التراخيص، لافتة إلى أن تلك المعايير تتبوأ الصدارة في خطة التطوير والتدريب لدى الوزارة، وذلك لتنظيم العمل وتسهيل إجراءات المستثمرين.

وأكد الوزارة لـ»الوسط» أنها ووفقاً لما نص عليه قانون التعليم في مادته الخامسة من ضرورة تشجيع الاستثمار في التعليم الخاص وتنويع الفرص التعليمية المتاحة أمام الطلبة بما يلبي احتياجاتهم، فإنها تستقبل المستثمرين في قطاع التعليم الخاص، وتقدّم لهم الدعم الإداري والفني لفتح مؤسسات تعليمية خاصة.

ووفقاً لأرقام وزارة التربية والتعليم، تقدّر أعداد الطلبة في المراحل الدراسية (التعليم الأساسي والتعليم الثانوي) بالمدارس الخاصة بأكثر من 74 ألف طالب وطالبة، بينهم 33.219 طالباً بحرينياً بنسبة 45 في المئة، فيما يبلغ عدد المدارس الخاصة وفقاً لأحدث إحصائية 76 مدرسة منها 63 مدرسة خاصة بها مرحلة رياض أطفال. فيما تذكر الوزارة أن لكل مؤسسة تعليمية خاصة مناهجها وخططها الدراسية ومقرراتها وكتبها المدرسية الخاصة بها التي تقوم برفعها لوزارة التربية والتعليم لاعتمادها، وللوزارة الحق في تعديل أو إيقاف أية مناهج أو كتب تتعارض مع القيم الدينية والقومية والوطنية للبلاد. كما بيَّنت الوزارة أنها تقوم بالإشراف على مناهج اللغة العربية والتربية الإسلامية والمواد الاجتماعية، وتوفير اختصاصيين من الوزارة لتوجيه مدرّسي هذه المواد.

وكانت قد وضحت التقارير الصادرة لهيئة الوطنية للمؤهلات وضمان جودة التعليم والتدريب بشأن مراجعات أداء المدارس الخاصة في دورتها الثانية والبالغ عددها 5 مدارس، أن مدرسة واحدة حصلت على تقدير «ممتاز»، فيما حققت المدارس الأربع تقدير «مرض».

وتشير نتائج المقارنة بين الدورة الأولى والثانية لذات المدارس إلى أن 60 % من المدارس التي خضعت للمراجعة والبالغ عددها 3 مدارس في الدورة الثانية حققت تغيراً في أدائها بمقدار درجة واحدة، فيما بقيت 40% (مدرستان) من هذه المدارس في مستواها الذي تم تحقيقه في الدورة الأولى، وأن الهيئة بدأت الدورة الأولى من مراجعة المدارس الخاصة في سبتمبر/ أيلول 2011، وانتهت منها في ديسمبر/ كانون الأول 2014، وقد اعتمد مجلس الوزراء تقارير أداء 62 مدرسة خاصة، وذلك على 10 دفعات. هذا وقد بدأت الدورة الثانية من مراجعات أداء المدارس الخاصة في أبريل/ نيسان 2015، وتستمر حتى يونيو/ حزيران 2018.

جدير بالذكر إن وزارة التربية والتعليم تقسم المدارس الخاصة في البحرين إلى قسمين، الأول المدارس الخاصة الوطنية: وهي المدارس التي يتم إنشاؤها وإدارتها من قبل المواطنين البحرينيين أو بالاشتراك مع غير البحرينيين بقصد التعليم والتثقيف وفقاً للمناهج الوطنية أو استناداً إلى المناهج التي تجيزها الوزارة تحت إشرافها وتخدم بالدرجة الأولى الطلبة البحرينيين؛ أما القسم الثاني فهي المدارس الخاصة الأجنبية وهي المدارس التي يتم إنشاؤها وإدارتها وتمويلها من أشخاص أو مؤسسات أجنبية موجودة في البحرين أو بالاشتراك مع أشخاص بحرينيين بقصد التعليم والتثقيف وفقاً لمناهج وإشراف تربوي أجنبي وتمنح شهادات بلد المنشأ التي هي امتداد له وتخدم بالدرجة الأولى الطلبة الأجانب.

العدد 4978 - السبت 23 أبريل 2016م الموافق 16 رجب 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 6 | 9:13 ص

      المدارس الخاصة

      فعلا ومن تجربة يتم توظيف مخالفين
      وتخبئ اوراقهم عند زيارة اي جهة تفقدية..حاليا يجري توظيف وحدة ثانوية عامة لتكون مشرفة قسم فقط لانها لبنانية

    • زائر 5 | 9:12 ص

      اعمل في مدرسة خاصة

      تخصصي غير عملي

    • زائر 3 | 11:43 م

      تكملة

      هذه المدارس تقوم باعداد ألعاب للمعلمين العرب والأجانب يازعم للتعارف كوضع صحون بلاستيكية في ......ويقوم المعلم الذكر بأخذها......ألعاب بعيدة عن عاداتنا ومجتمعنا المحافظ وطبعا ممنوع التصوير لأنهم لديهم القدرة على قلب الباطل حق بالإضافة إلى المبالغ المالية الهائلة التي يأخذونها من قبل الأهالي ثمن لكتب من ألفها لايعلم بشيء أتكلم بالنسبة لمنهج اللغة العربية الذي هو غير منهج الوزارة ولا أعلم لماذا لا يتم مخالفة هذه المدرسة المشهورة

    • زائر 4 زائر 3 | 6:32 ص

      مدرسة

      مدرسة من صناديق مدخل جنوسان شوفوا حل تعبنا من مراجعة الوزارة وكتبوا عنها بجريدتكم وعمك اصمخ

    • زائر 2 | 11:35 م

      مدرسة خاصة

      درست في مدرسة خاصة ورقة الراجعة تأتي طبق الأصل عن ورقة الامتحان في اللغة العربية والاجتماعيات والمواطنة وأيضاًغير الغش الذي يحصل في الامتحانات الوطنية وأيضاًلا يدرس منهج الوزارة للغة العربية فضلاً عن مخالفات جسيمة في هذه المدرسة تجد الزوج والزوجة يعملون في نفس المكان وأيضاًالمسؤول لازم لبناني من نفس جنسية المدرسة وأيضاًلا يوظفون بحرينين في التدريس كل أجانب ومن غير التخصصات الصحيحة يعني إدارة أعمال يدرس مواطنة وتربية اسلامية

    • زائر 1 | 11:26 م

      مدارس خاصة

      كثير من المدارس الخاصة يتوجب سحب ترخيصها،تجد فيها مدرسات فقط بشهادة ثانوية يدرسون عربي واجتماعيات ومواطنة،وعندما تأتي زيارة من التربية أو الجودة هذه المدارس تقوم بإخفاء هؤلاء المعلمات ويجعلون الزيارة فقط للمدرسة الحاصلة على بكالريوس ،علماً بالوجود الكثير من المخالفات عدد طلاب فوق ٣٠طالب في كل صف،وأيضاًلايدرسون منهج الوزارة بالنسبة للغة العربيةيازعم لديهم منهج أفضل من منهج الوزارة،وأيضاًتجد من هي رياض أطفال تدرس صف أول وثاني وثالث وتربية اسلامية ومواطنة .فأين الوزارة من هذه المخالفات؟؟؟؟؟

اقرأ ايضاً