العدد 4979 - الأحد 24 أبريل 2016م الموافق 17 رجب 1437هـ

«الاستئناف» تعيد دعوى ضد انتخابات «غرفة التجارة» إلى محكمة أول درجة

حكمت محكمة الاستئناف العليا المدنية الثانية يوم الخميس (21 إبريل/ نيسان 2016) في الاستئناف المقدم من عضو الغرفة عبدالكريم علي الفليج بخصوص انتخاب مجلس إدارة الغرفة في دورته الحالية (28)، بإلغاء حكم محكمة أول درجة وإعادته إليها للفصل فيه من جديد.

يذكر أن انتخابات غرفة تجارة وصناعة البحرين التي أقيمت بتاريخ (15 فبراير/شباط 2014)، شهدت خلافاً واعتراضاً من بعض المترشحين بسبب تغيير مكان الانتخابات قبل يومين من موعد الانتخابات.

ونتيجة تغيير مكان الانتخابات، رفع المترشح عبدالكريم الفليج دعوى قضائية في المحكمة المدنية لإبطال انتخابات غرفة تجارة وصناعة البحرين. فأصدرت محكمة أول درجة حكمها برفض دعوى عضو عبدالكريم الفليج، فستأنف الفليج القضية في محكمة الاستئناف، والتي حكمت يوم الخميس (21 إبريل 2016) بإلغاء حكم محكمة أول درجة وإعادته إليها للفصل فيه من جديد.

يذكر أن فليج في دعوته كان يلتمس من المحكمة، بصفة احتياطية التصدي لموضوع الدعوى والحكم ببطلان الانتخاب وبإلغاء نتيجة انتخابات مجلس إدارة الغرفة للدورة الثامنة والعشرين.

واستند الفليج في دعواه القضائية، إلى قرار مجلس إدارة غرفة التجارة السابق، على تغيير مكان انتخابات الغرفة قبل يومين من موعد الانتخابات من مركز البحرين الدولي للمعارض، إلى مركز عيسى الثقافي في منطقة الجفير، معتبراً أن ذلك أثر على نتيجة المشاركة والتصويت في الانتخابات.

وقال الفليج: «تغيير مكان الانتخابات قبل يومين من موعد إجراء الانتخابات، مخالف للقانون؛ إذ إن قانون الغرفة وضع شرطاً قاطعاً لا لبس فيه بشأن ضرورة التحديد المسبق لتاريخ ومكان الانتخابات قبل 15 يوماً على الأقل من تاريخ انعقادها، وفوجئنا بقرار عاجل قبل يومين من الانتخابات بتغيير المكان».

وبين أن «المادة 53 من المرسوم بقانون رقم 48 لسنة 2012، تنص على أن الرئيس يدعو أعضاء الغرفة الذين لهم حق الانتخاب إلى ممارسة حق الانتخاب في الزمان والمكان اللذين يحددهما وتعلن الدعوة في الموقع الإلكتروني للغرفة وفي صحيفتين يوميتين محليتين على الأقل تصدر إحداهما باللغة العربية، ويجب أن يتم الإعلان قبل الموعد المحدد للانتخابات بـ15 يوماً على الأقل».

وبحسب الدعوى التي رفعها الفليج في المحكمة فـ «إن التغيير المفاجئ لمكان الانتخابات مخالف للقانون، وأثّر على عدد الناخبين والنتيجة، لعدم معرفتهم بالمكان الجديد بعد ركونهم إلى المكان السابق، وأثّر في انخفاض نسبة التصويت التي بلغت نحو 40 في المئة من جميع الأصوات؛ ما أثّر على عدد الأصوات التي حصل عليه الفليج، وحرمه من ممارسة حقه كعضو في غرفة التجارة».

كما أكد أن تغيير المكان قبل يومين، تزامن مع أيام الإجازة الأسبوعية، وأدّى إلى حرمان المترشحين من وضع إعلانات بالقرب من مكان الانتخابات؛ لأن وضع الإعلانات يتطلب ترخيصاً من وزارة البلديات، وأبواب الوزارة مغلقة يومي الجمعة والسبت، فيما استفاد مترشحون من هذا الوضع على حساب آخرين.

العدد 4979 - الأحد 24 أبريل 2016م الموافق 17 رجب 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 6:47 ص

      خوش خبر

      يعني مرو سنتين وزود وللحين ما حصل حكم بات ونهائي .. نحتاج زيادة عدد المحاكم يا وزارة العدل

اقرأ ايضاً