العدد 4979 - الأحد 24 أبريل 2016م الموافق 17 رجب 1437هـ

35 شورياً يمررون مرسوم رفع تحفظات «سيداو» بلا ضجيج

سلمان: لا نلوم الأسر التي اعتراها الخوف بسبب ترك المسائل لأشخاص لا يفقهون في الاتفاقية
سلمان: لا نلوم الأسر التي اعتراها الخوف بسبب ترك المسائل لأشخاص لا يفقهون في الاتفاقية

خلافاً لما شهده مجلس النواب من جدل ونقاش استمر 6 ساعات، مرر 35 عضواً بمجلس الشورى المرسوم بقانون رقم (70) لسنة 2014 بتعديل بعض أحكام المرسوم بقانون رقم (5) لسنة 2002 بالموافقة على الانضمام إلى اتفاقية القضاء على جميع أشكال التمييز ضد المرأة (سيداو)، وهو المرسوم الذي يقضي برفع بعض تحفظات البحرين على الاتفاقية. وامتنع العضو جواد حسين عن التصويت على المرسوم، فيما رفضه عادل المعاودة، وغاب عن الجلسة 3 أعضاء.

وفي جلسة استمرت 3 ساعات تقريباً، واتسمت بالهدوء، تداخل أعضاء مجلس الشورى بلا ضجيج، وذهبت غالبية المداخلات إلى تأييد المرسوم، وانتقاد مَن واجهوه في مواقع التواصل الاجتماعي ومجلس النواب، باستثناء مداخلتي المعاودة وحسين، اللذين دعوا فيهما إلى الاحتكام لرأي المجلس الأعلى للشئون الإسلامية، بشأن الاتفاقية. ورداً على الشوريّين أكد وزير شئون مجلسي الشورى والنواب غانم البوعينين، أن مجلس النواب طلب رأي المجلس في الاتفاقية، ولم يطلب رأيه في مرسوم تعديل بنود الاتفاقية، والذي يؤكد على عدم الإخلال بالشريعة الإسلامية.

وأكد وزير العدل والشئون الإسلامية والأوقاف الشيخ خالد بن علي آل خليفة، عدم وجود تأثير سلبي على المجتمع البحريني جرّاء الانضمام لاتفاقية «سيداو»، مشيراً إلى أن غالبية رجال الدين مشغولون بالسياسة، ونسوا الجانب الأخلاقي، في الوقت الذي يحتاجون إلى التواصل مع الناس والتأثير على آرائهم.


الفاضل: أشخاص ضللوا الرأي العام لأسباب يعلمها الله

بعد نقاش هادئ استمرَّ 3 ساعات... مرسوم رفع بعض تحفظات «سيداو» يعبر «الشورى» بلا ضجيج

القضيبية - علي الموسوي

عبر المرسوم بقانون رقم (70) لسنة 2014، بتعديل بعض أحكام المرسوم بقانون رقم (5) لسنة 2002، بشأن الانضمام إلى اتفاقية القضاء على كافة أشكال التمييز ضد المرأة «سيداو» من مجلس الشورى، يوم أمس الأحد (24 إبريل/ نيسان 2016) بموافقة غالبية أعضاء المجلس، إذ امتنع عضو واحد (جواد حسين)، ورفض آخر (عادل المعاودة)، بعد أن دعا الأخيران إلى الأخذ برأي المجلس الأعلى للشئون الإسلامية، والذي جاء برفض المرسوم، في الوقت الذي أكد وزير شئون مجلسي الشورى والنواب، غانم البوعينين أن 3 خطابات أرسلت إلى المجلس المذكور، وكانت تسأل عن رأيه في الاتفاقية، وليس عن مرسوم تعديل بعض بنود مرسوم الانضمام إليها.

وفي جلسة استمرت إلى نحو 3 ساعات، شهدت الجلسة نقاشات هادئة، ودون ضجيج أو اعتلاء للأصوات، وأخذ المرسوم المذكور طريقه بموافقة غالبية الشوريين الحاضرين في الجلسة، إذ صبّت غالبية المداخلات في التأكيد على أن البحرين وافقت على الاتفاقيات بوجود تحفظات على بعض بنودها، وأنها ذكرت بوضوح عبارة عدم الإخلال بالشريعة الإسلامية في تطبيق بنود الاتفاقية.

ويتألف المرسوم بقانون من ثلاث مواد، تنص المادة الأولى منها على استبدال نص المادة الثانية من المرسوم بقانون رقم (5) لسنة 2002 بالموافقة على الانضمام إلى اتفاقية القضاء على جميع أشكال التمييز ضد المرأة بنص يقتصر فيه تحفظ مملكة البحرين على الفقرة (2) من المادة (9) من الاتفاقية المتعلقة بمنح المرأة حقّاً مساوياً لحق الرجل فيما يتعلق بجنسية أطفالها، والفقرة (1) من المادة (29) المتعلقة بعرض أي خلاف ينشأ بين الدول الأطراف بشأن تفسير أو تطبيق الاتفاقية ولم تتم تسويته عن طريق المفاوضات إلى التحكيم، أما المادة الثانية من المرسوم بقانون فإنها تنص على إضافة مادة جديدة إلى المرسوم بقانون (5) لسنة 2002 بالموافقة على الانضمام إلى اتفاقية «سيداو» برقم المادة الثانية (مكرراً) تؤكد التزام مملكة البحرين بتنفيذ أحكام المواد (2) و(15) فقرة (4) و(16) من الاتفاقية من دون إخلال بأحكام الشريعة الإسلامية.

ويهدف المرسوم بقانون إلى سحب بعض تحفظات البحرين على اتفاقية «سيداو» على رغم تكرار عبارة «إعادة صياغة التحفظات بما يؤكد التزام البحرين بالمبادئ التي كفلتها الاتفاقية، والتي تتوافق مع الدستور البحريني، وبما يضمن أن تنفيذ هذه المبادئ لن يتعارض مع أحكام الشريعة الإسلامية».

وبدأ النقاش في المرسوم المذكور، بتلاوة تقرير لجنة الشئون الخارجية والدفاع والأمن الوطني، من قبل مقررة اللجنة الشورية سوسن تقوي، وهو تقرير ورد في 6 صفحات، قالت عنها تقوي إنها اختصار لتقرير يتألف من 500 صفحة.

وفي مداخلات الشوريين، قالت رئيسة لجنة الخدمات جهاد الفاضل: «إن المرسوم بقانون يمثل نقلة نوعية في مسيرة المرأة البحرينية، لكن من المؤسف ما جرى من لبس في الأسابيع الماضية، إذ لم يتم التفريق بين الاتفاقية وبين المرسوم الذي أعاد صياغة التحفظات».

وذكرت أن «الرافضين كانوا يقفون ضد مواقف أميركا، والآن يستدلون برفض أميركا للمرسوم، وكان الأجدر بهم أن يستشهدوا بموقف اندونيسيا، وهي من أكبر الدول الإسلامية الموافقة على الاتفاقية».

وأضافت «كان هناك من يعمل على تضليل الرأي العام وأثبت الرفض وجود حالة من غياب الوعي لدى الرأي العام»، ومن هاجم هل يعرف شيئاً عن المرسوم».

وتساءلت: «لماذا جرى إسقاط مواقف الدول الإسلامية المصادق عليها؟»، مؤكدة أن «هناك من يعمل على تضليل الرأي العام، لأسباب ما بنحط في ذمتنا، لكن الله العالم بها». وأشارت إلى أن «من الواضح أن هناك حالة من غياب الوعي المجتمعي بأهمية التشريع والموقف الوطني منها».

ودعت إلى تنفيذ حملات توعوية مكثفة حول هذا الموضوع، لترسيخ المعلومات الحقوقية الصحيحة للرأي العام، ولسد المنافذ على من يحاول التضليل.

أما الشوري خميس الرميحي، فذكر أن المرسوم لا يلغي التحفظات التي أوردتها البحرين على الاتفاقية، لافتاً إلى أن من يفقه في اللغة العربية يدرك أن المرسوم مقيد ومعلق بشرط، وهو الالتزام بأحكام الشريعة الإسلامية».

وأكد أن «التخوف لا مبرر له إطلاقاً، ونص مادتي (9) و(29) من الفقرة واحد، تم التحفظ عليهما؛ لأن فيهما مساس بالسيادة، وبالتالي من يتخوف ومن يجد نفسهم أنه متخوف من المرسوم، وتأثيراتها، فهذا تخوف غير مبرر». وقال: «الأسرة البحرينية ما زالت بخير، وستبقى بخير».

إلى ذلك، اقترحت النائب الثاني لرئيس مجلس الشورى، جميلة سلمان، تحويل جلسة الشورى أمس، إلى جلسة تثقيف باتفاقية القضاء على كافة أشكال التمييز ضد المرأة (سيداو)، وتوعية المجتمع البحريني بهذه الاتفاقية، وتبديد الخوف.

وقالت: «نحن لا نلوم الأسر التي اعتراها الخوف بسبب ترك المسائل لأشخاص لا يفقهون في الاتفاقية».

وأوضحت أن الهجوم الذي واجهته اتفاقية «سيداو» بسبب قيام بعض ممن يجهلون الاتفاقية بنشر المغالطات، تزامن مع قصور من قبل الجهات المختصة بالقيام بدورها بتوعية المجتمع بالمرسوم والمواد التي سيناقشها.

وأضافت «صحيح أن وزير العدل خرج في لقاء تلفزيوني بعد مناقشة الاتفاقية بمجلس النواب، وتم توضيح الأمر، لكن في اعتقادي أنه جاء متأخراً».

وأكدت أن البحرين لم تسحب التحفظات التي أوردتها عند الانضمام إلى الاتفاقية، بل أعادت صياغة التحفظات، بعد أن كانت غامضة وغير واضحة. وأفادت بأن هناك مواد متحفَّظاً عليها بشكل عام، ومنها عدم الإخلال بالشريعة الإسلامية، مشددة على عدم وجود أي تمييز بين المرأة والرجل في القانون البحريني.

العدد 4979 - الأحد 24 أبريل 2016م الموافق 17 رجب 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 56 | 8:27 ص

      أتعجب من بعض التعليقات، ورأي الشخصي ولا يلزم أحد ولا يتعرض لأحد، أنك إن لم تكن واثقاً من تربيتك فهذا شأنك والملام هو أنت، لا سيداو ولا غيرها من الإتفاقيات تمنع الفاسق من فسقة ولا تدفع الصالح عن صلاحه، نعم هي إتفاقية الغرض منها لمخالفة الشرائع السماوية، ولكن بإعتقادي أن نسائنا ولله الحمد يعون ذلك وعقولهن أكبر من أن تجر لمثل هذه الحبائل، وإن كان هناك بعض القصور في بعض الأمور الإبتلائية بالنسبة للمرأة، فهذا تقصير ممن ظلمها ومنع حقها ولا يلام علية الدين.

    • زائر 54 | 6:41 ص

      تروحوا عاد

      ألحين أمرأة من طائفة معينة عن ١١ صوت لرجل من الطائفة الثانية للتصويت في الأنتخابات والكل راضي بالوضع وأولهم الشورى المعينين ! وجايين بعد تطالبون بمساواة بين الرجل والمرأة وكأن الدستور ما ذكر أن في مساواة بين المواطنين ! خلوا عنكم هالحبر ألي على ورق والتغيير الجذري قادم أن شاء الله ، وما هذه الأمور إلا للضغط على المعارضة للدخول في المجلس الكسيح

    • زائر 50 | 5:17 ص

      انا

      العادات والتقاليد تفرض نفسها في مجتمعاتنا

    • زائر 48 | 4:12 ص

      اتستبدلون الذي هو خير لكم بالذي ادنى - اتغيرون شرع الله وتاتون بقوانين كتبها البشر وقام عليها اناس لا يعرفون شي عن الدين - اغير حكم الله تريدون ما لكم كيف تحكمون - اتكم فتنة وما اكثر الفتن التي تعصف بكم - لقد حق عليكم القول انكم في العذاب مشتركون وبايات الله تخوضون وتاتون بكل منكر تهيمون - كلا انها عليكم محفوظة يوم ياتي الله بخلقة جميعا وترى كل نفس ما كسبت - مجلس الشورى ومجلس النواب لقد اخدتم ما لكم - فانتظروا سوف ياخذ الله منكم ما عليكم - ...

    • زائر 47 | 4:06 ص

      المشكله ان هم يتحجون عن التميز ليش ما يتحجون عن ان في بعض الاحيان المراه تشتغل مجرد لشكله هدا مو تميز ضد الرجل او ان التميز مجرد ضد المراه ؟
      هدي مشاكل دولنه ما ايطالعون الشي على الكل ايطالعون مجرد من صوب واحد

    • زائر 45 | 3:32 ص

      المشكلة مو في القانو أنا قرأته أكثر من مرة ما أشوف فيه شي ينافي الشرع .. يمكن ينافي العرف المتبع في البلد .. ينافي فكرة إن المرأه مهما كبرت فهي تابع للرجل وليس من حقها أن تتخذ أي قرار .. على سبيل المثال أنا لما جيت أطلع لي رخصة تدريب سياقة قالوا لازم الوالد وياج ليش بس القانون .. لأن في أبهات ما يرضون بناتهم يتدربون .. الشرع كافل للمرأه حق الزواج و الطلاق .. ولكن الأهل ما يطبقون الشرع .. والمحاكم تذل في حالة الطلاق.. والسكن ياما ناس متضررين من سكنهم ويا أهلهم .. مو لازم يعني يسون غلط.

    • زائر 49 زائر 45 | 4:34 ص

      غريبة ..

      لما رحت اطلع الليسن محد سألني عن ولي امري !!

    • زائر 51 زائر 45 | 5:59 ص

      ٢٠٠٣

      وقت ما كنت بطلع الكچة في ٢٠٠٣ طلبوا ولي الامر او كتابة رساله ان ما عنده ممانعه.

    • زائر 53 زائر 45 | 6:37 ص

      روحي اقريه عدل عجل اذا تقولين مافيه بند يخالف شرع الله لانج مافهمتينه خلي واحد فاهم يشرحه لج بعدين قولي مايخالف الشرع واغلب البنود مخالفه للشرع بشكل واصح

    • زائر 44 | 3:24 ص

      بوعلي

      تبون مساوا خلو الزوجة تصرف على نفسها ولاترفع قضايا نفقة وتروح تشتغل وتكرف ان شاء الله حمالي وتصرف على نفسها وتجمع حق عرسها لانة راح تشترك مع الزوج في مصاريف الزواج الشقة الفرش ووالخ ماعندها تروح تقترض الرجل ماعندة مشكلة يغسل مواعينة وثيابة موضوع الحمل هذا بيد الله لو بيدكم جان خليتونة نحمل بعد

    • زائر 42 | 3:13 ص

      سيداو ما قال بيعطي البنت الحق بالخربطة ولا هو برنامج تعارف، سيداو بيعطي حقوق مشروعة لتمكنها من الحصول عليها بالسابق كانت موجودة ولكن يتمكن الرجل بأساليب ملتوية من تعطيلها، كأن يعلقها لا هي زوجة ولا هي مطلقة لانه يبغي يطّلع حقده وقوته فيها هذا مثال، طبعاً الرجل الظالم لا يحب ان يعطي قوة تنفيذية بيد المرأة الخصم، والشرع واضح بس التنفيذ فيه تأخير وأحيان ظلم للمرأة، كمثال أم ربت وكبرت أعيالها وخدمة بالبيت من صحتها وزوجها هاجرنهم، يرجع بعد ٢٠ سنة يتزوج فلبينية ويطرد عائلتة، فلا يجوز وهكذا.
      رحال

    • زائر 46 زائر 42 | 3:44 ص

      على فكرة مع تشكيكي بأنه تمت الموافقة عليه شكلياً، وسينفذ حسب الهوائية لأنه في الأصل كان تقريباً موجود الا ما جد وكانت هناك أخطاء بغض النضر عن شرعيتها، فالمحاكم تفتقد لتنضيم أجتماعي بحثي متقصي لرفع تقرير للقضاء ومساعدة القاضي وتوضيح الصورة الحقيقية للقضية، فأحياً يحكم بالشرع، مع انه هناك جناية وخداع بالقصة، وأحياناً يكون هناك ضحية لم يفقه القانون وتم أستغلاله من طرف أقوى فلا يمكن للطلاق ان يتم دون النظر لذلك وتعويض المتضرر ان كان رجل او امرأة.
      رحال

    • زائر 37 | 2:34 ص

      إنا لله و إنا إليه راجعون
      عفوك يا ربي و رضاك
      اللهم إنا نسألك اللطف بنا

    • زائر 33 | 2:13 ص

      زائر 31
      يعني مو غلط المراه و اهله ان هي اتزوجد رجال ما يشتغل الخ او ان الرجال مسول عن افعاله و المراه لا؟

    • زائر 32 | 2:08 ص

      زائر 31
      انت تحكم على الكل
      في ارجال هو ايسوي كل شي او مرته ما اتسوي شي

    • زائر 39 زائر 32 | 2:42 ص

      وفيه العكس يعنى متساويين

    • زائر 30 | 1:57 ص

      مادة (1) من دستور مملكة البحرين بند هـ - للمواطنين ، رجالاً ونساءً ، حق المشارآة في الشئون العامة والتمتع بالحقوق السياسية ، بما فيها حق الانتخاب والترشيح ، وذلك وفقاً لهذا الدستور وللشروط والأوضاع التي یبينها القانون . ولا یجوز أن یحرم أحد المواطنين من حق الانتخاب أو الترشيح إلا وفقا للقانون .
      أرجو أخذ رأي المواطنين.

    • زائر 29 | 1:51 ص

      بشركم الله بالخير يا مجلس الشورى .. وان شاء الله يكون التطبيق قريب ..

    • زائر 28 | 1:38 ص

      متى بيتطبق ؟

    • زائر 18 | 12:54 ص

      من نحن لتجاوز حكم الله
      اليس كلام الله واضحا في كتابه المجيد ...

    • زائر 20 زائر 18 | 1:02 ص

      تحيه ل زائر 15

      هذا الواقع بالفعل ..القوامه بالإنفاق على المرأه وتحمل مسؤليتها وحمايتها بقوته العضليه ..وعدم تعريضها للإهانه وصون كرامتها ..وانتم بعيدين كل البعد عن ذلك ..المرأه صار غصب عنها توقف في الكراج تصلح السياره .تقابل البايب فيتر والكهربائي وتشتري أغراض البيت من فلوسها وتصرف بعد على الرجال اللي ماعنده ذرة غيره في هالزمن..ويجي حضرته متفرغ يتكلم عن القوامه ..سكتو احسن ليكم ..وروحو اقرأو القرآن الكريم وشوفو وش مكتو ب فيه تالي تعالو تكلمو عن القوامه

    • زائر 27 زائر 20 | 1:31 ص

      لا تقعد تفسلسف الحين المراه و الرجال خايبين الحين يعني المراه ما اتسوي شي للبيت كل الخدامه التشتغل حتى ادا يبون فلفل الخ الخدامه هي التروح الخضار اتشتري بلا هرار علينه

    • زائر 31 زائر 27 | 1:59 ص

      ما في اخيب من رجال هالزمن .. راحت رجال ترفع الدروازة وجتنا رجال المطنزة والعازة ..
      المرأه تشتغل خارج البيت وداخل البيت .. ومو الكل عنده شغاله

    • زائر 17 | 12:53 ص

      شكرا لمجلس الشورى

      انا رجل و اقول انا مع سيداو ، و ضد كل من يقلل من شان المراة و يعتبرها كالماشية مقيدة و يجب ان تسير دائما خلف زوجها ! اثبتت المراة قدرتها على القيادة في كل المناصب بل و احيانا تكون افضل من الرجل .. لن اهتم لما يقوله رجال الدين بل ساهتم للقران الذي كرمها و ذكرها دائما صفا بصفا مع الرجل .. و لن اهتم للدعوات التي ترفض سيداو لانهم فقط يخافون على تغير ملامح مجتمعنا الذكوري و تقليل سطوة الرجل على المجتمع

    • زائر 25 زائر 17 | 1:23 ص

      ما اشوف المراه تشتغل في الشمس مثل بعض العمال ؟

    • زائر 14 | 12:47 ص

      ما اشوف حرص هؤلاء على موضوع واحد يخص مصلحة المواطنين

    • زائر 11 | 12:43 ص

      شلون يعني ؟؟ بعض أعضاء مجلس النواب فيهم غيرة ونواب الشورى لا ؟؟؟
      أو العكس صحيح ولكن بشكل آخر !!!! أعضاء الشورى فاهمين وأعضاء مجلس النواب غير فاهمين ؟!؟!؟
      من صح ومن غلط ؟؟

    • زائر 24 زائر 11 | 1:17 ص

      الثانية

      اعضاء مجلس النواب عادي يطلع منهم من لايملك حتى شهادة ابتدائية! طبعا الشورى فاهمين والنواب غير فاهمين!

    • زائر 9 | 12:34 ص

      اعتقد بعد الموافقة على اتفاقية سيداو ستزيد ظاهرة السيارات التي (تهتز) في الباركات مما يضفي لمسة معمارية رائعة على مواقف السيارات في البحرين, ولكن ذلك يتطلب من مهندسي التصميم ان يضيفوا حمل (الاهتزازات) للاحمال المتوقعة على الباركات لتجنب الانهيارات الانشائية وشكرا
      مهندس باركات

    • زائر 23 زائر 9 | 1:14 ص

      بروحك قلتها

      السيارة اهتزت قبل السيداو! والي بتهتز بتهتز بوجود السيداو او عدمه! محد ينتظر قانون عشان يسوي سواد ويهه!

    • زائر 7 | 12:22 ص

      (مَا لَكُمْ كَيْفَ تَحْكُمُونَ)
      صدق الله العلي العظيم

    • زائر 5 | 11:06 م

      على المجتمع السلام

      التهوين في صلاحيات اهل الدين و الشرع وتركها على شواذ الناس.التى تستمت مدافعه عن السيدوا لا تتقن لبس الحجاب وتعيب على رجال الدين واهل الفضيلة وسماحه انهم لا يفقهون تخصصهم..وذلك الذي يفتي بعدم الضرر على التحفظات غدا هو اول المتضررين يعندما يرى عرضه لكل من هب ودب..

    • زائر 43 زائر 5 | 3:16 ص

      من الغلط انك تحكم على الناس من طريقة لبسهم .. هذا اللي مودينا في الهاوية #الديموقراطية

    • زائر 55 زائر 43 | 6:42 ص

      ههه ويش هالهرار يعني وحده لابسه شورت قصير وصاغط فانيله مزلطه وضيقه ومطلعه البطن ومتمكيجه والعطر واصل 2000متر وتقولي لاتحكم عليهه المكتوب مبين من عنوانه

    • زائر 4 | 10:43 م

      وهو هدف التعيين

      تمرير المراسيم وماتريده منهم الحكومة "بلا ضجيج"
      وإلا ليش تم التعيين وتدفع لهم هالرواتب

    • زائر 19 زائر 4 | 12:54 ص

      طبعا بلا ضجيج

      لانهم مو في قهوة!!!!!

    • زائر 38 زائر 19 | 2:41 ص

      احسن تعليق !

    • زائر 3 | 10:39 م

      حكم الله افضل من سيداوكم

      هل في القران نقص او فيه عيب لتطبقوا احكام غير احكامه

    • زائر 10 زائر 3 | 12:36 ص

      النقص والعيب في السيداو

      الله سبحانه وتعالى كرمنا واحنا مو محتاجين الى هالسيداو الي ما نعرف ويش تبعاته بعدين

    • زائر 12 زائر 3 | 12:43 ص

      يعني شنو؟

      يعني نصير داعش؟ كل الدول الاسلامية تطبق احكام وقوانين غير القرأن انما (لاتخالف الشريعة الاسلامية)! مايصير نخلي الديرة سبهلله! اذا خليت الديرة من غير قوانين شيضمن لك ان القاضي اوالشيخ اوغيره حكم عدلا ومن القرأن ولا من مخه؟ هالقوانين الي واقفين ضدها تضمن لكم محد يظلمكم وقالو لكم بوضوح مابنخالف الشريعة الاسلامية فليش هالعفسه؟!

    • زائر 2 | 10:29 م

      الدين أقوى في نفوسنا

      فلنحافظ على ديننا وندعو بناتنا ونساءنا للتعامل وفق أحكام الدين ودعوا هذا القانون لمن يقتنع به
      فالمرأة المؤمنة لن تقوم بهذا الفعل وذاك إذا كان خلاف الشرع
      دعونا نرسخ ثقافة الالتزام والثقة بالدِّين فالدين قوي وعزيز بأصحابه ولنثبت للجميع أننا متمسكون بديننا ولن ننجر وراء رغباتهم وإن كانت باسم القانون فالله أولى بالحق وأولى أن يُتبع.

    • زائر 26 زائر 2 | 1:29 ص

      صح لسانك

      كان يجب التركيز منذ البداية على تنشئة مجتمع سليم ومثقف وواعي وذو اخلاق رفيعة بدل التركيز على التحكم في الناس بهذا القانون او ذاك. البشر ليسوا قطيعا والاسلام منذ نزوله كان يدعو لتهذيب النفس وتقويمها والقليل منه هي الاحكام المجتمعية والسياسية. لو لم نحد عن هذا المفهوم لضللنا قادة العالم ولما تردى حال المسلمون اليوم!

    • زائر 58 زائر 2 | 5:27 م

      غريب

      يعني الدين بس يطبق على البنات؟

    • زائر 1 | 10:27 م

      محرقي : قال تعالى { وَلَيْسَ الذَّكَرُ كَالْأُنْثَى } .. قال تعالى { الرِّجَالُ قَوَّامُونَ عَلَى النِّسَاءِ بِمَا فَضَّلَ اللَّهُ بَعْضَهُمْ } .. قال تعالى {وَلِلرِّجَالِ عَلَيْهِنَّ دَرَجَةٌ}.. خافوا الله هذا دمار للدين والقيم الاسلامية وتفكك للاسرة .. حسبي الله ونعم الوكيل

    • زائر 8 زائر 1 | 12:22 ص

      % 100%

      اى والله نحن فى طريق الفساد الاكثر .بدون شي هالبنات مفاصخين بالشوارع وبعد بيطبقون سيداو يلهووووووووي ..بس النواب يبغون جدى عفر راضيين

    • زائر 15 زائر 1 | 12:50 ص

      لا تفسر الاية كما تشاء

      فقوامة الرجل ستجد لها العكس ايضا في القران عندما يتحدث عن المراة و القوامة تاتي بمن يعيل العائلة و في زمننا بالذات نرى المراة تكدح و الرجل مبسط ! هي من تعمل و تربي بل و حتى كل حاجيات البيت هي من تشتريها و في الغالب من جيبها

    • زائر 16 زائر 1 | 12:52 ص

      سؤال

      بناتنا ينتظرون هالقانون عشان يتفصخون او يتسترون؟ المتسترات ملتزمين بلبسهم لان القانون يمنعهم ولا لان اخلاقهم تمنعهم؟ البنات الي يبون يتفصخون قاعدين يتفصخون والي يبون يتسترون قاعدين يتسترون. لا هالقانون ولا ١٠٠ قانون غيره بغير لبس البنات في الشارع الا اذا الشرطة حطت سچين عند بلعوم كل وحده في الشارع تقول لها فصخي او لبسي وهالشي مستحيل يصير لان هاذي مو الغرض من الاتفاقية اساسا!

    • زائر 22 زائر 16 | 1:05 ص

      منقول ...
      مثل ما نقل لمحرقي
      قال تعالى { وَلَيْسَ الذَّكَرُ كَالْأُنْثَى } .. قال تعالى { الرِّجَالُ قَوَّامُونَ عَلَى النِّسَاءِ بِمَا فَضَّلَ اللَّهُ بَعْضَهُمْ } .. قال تعالى {وَلِلرِّجَالِ عَلَيْهِنَّ دَرَجَةٌ}.. خافوا الله هذا دمار للدين والقيم الاسلامية وتفكك للاسرة .. حسبي الله ونعم الوكيل

اقرأ ايضاً