العدد 4979 - الأحد 24 أبريل 2016م الموافق 17 رجب 1437هـ

فخرو: لم ننتظر «سيداو» لنعطي المرأة حقها... والموسوي: حُوِّلت إلى «بُعبُع»

فخرو: لا يمكن أن نفرض على ديننا وقوانيننا شيئاً لا يقبله المجتمع
فخرو: لا يمكن أن نفرض على ديننا وقوانيننا شيئاً لا يقبله المجتمع

أكد النائب الأول لرئيس مجلس الشورى، جمال فخرو، أن البحرين سبقت اتفاقية القضاء على كافة أشكال التمييز ضد المرأة «سيداو»، وأعطت المرأة البحرينية حقوقها التي تستحقها، فهي منذ بداية القرن العشرين أعطت المرأة حقوقاً مثل التعليم والاقتصاد.

وأكد فخرو أن البحرين لم تنتظر صدور الاتفاقية لتعطي المرأة حقوقها، وهذه الاتفاقية تتناول بعض البنود التي سبقناها في البحرين بداية القرن العشرين عندما أعطينا المرأة الكثير من الحقوق التي تستحقها، كحق التعليم والحق الاقتصادي.

جاء ذلك خلال مداخلة لفخرو في جلسة مجلس الشورى أمس الأحد (24 أبريل/ نيسان 2016)، والتي أقر فيها غالبية الشوريين الحاضرين في الجلسة المرسوم بقانون رقم (70) لسنة 2014 بشأن تعديل بعض أحكام المرسوم بقانون رقم (5) لسنة 2002 بشأن الانضمام لاتفاقية القضاء على كافة أشكال التمييز ضد المرأة «سيداو».

وأوضح فخرو أن «ما نقوم به اليوم هو مجرد تأكيد لما أعطاه المجتمع للمرأة البحرينية، ولا يمكن أن يأتي قانون لا يقبل به المجتمع. ولا يمكن أن نفرض على ديننا وقوانيننا شيئاً لا يقبله المجتمع».

وأضاف «نحن الآن نصادق على الاتفاقية مرة أخرى بإزالة بعض التحفظات، وهي واضحة بألا تتعارض مع الشريعة الإسلامية. وبعض الدول العربية لم تتحفظ على الاتفاقية، وهي دول عربية وإسلامية»، مؤكداً أن البحرين وصلت إلى مراحل متقدمة في منح الحقوق للمرأة.

من جانبه، استغرب عضو مجلس الشورى، ضياء الموسوي، من تحويل اتفاقية «سيداو» إلى «بُعبُع»، مؤكداً وجوب عدم الخوف من «سيداو» أو غيرها، ما دامت الشريعة الإسلامية حاضرة. وتساءل عن سبب الخوف من الاتفاقية، وتصوير أن الدين الإسلامي سينتهي بعد الانضمام إلى الاتفاقية، وأن الشريعة مزلزلة ومهددة؟. وأكد الموسوي أن الشريعة الإسلامية ستبقى قوية في البحرين، وسيبقى الإسلام الوسطي المعتدل، وفي وجود قوانين تصاغ في إطار المدنية. كما تساءل أيضاً: «من الذي سعى ليل نهار من أجل قانون الأسرة؟ جلالة الملك وراء هذا القانون، وهو من أراد أن يصون الأسرة ويحميها». وأشار إلى أن المجتمع فطرياً يتجه إلى الإسلام المعتدل.

واعتبر أن «الفزعة والخوف فيها نوع من الزيادة في الطرح»، مؤكداً أن «حقوق المرأة في البحرين موجودة، ويحسدوننا على القوانين التي تؤسس الحقوق للمرأة في البحرين، ونحن قبل (سيداو) وصلنا إلى مواقع متطورة في البحرين، وبوجود سمو رئيس الوزراء، تطورت هذه الحقوق، وكذلك بوجود جلالة الملك».

العدد 4979 - الأحد 24 أبريل 2016م الموافق 17 رجب 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً