العدد 4979 - الأحد 24 أبريل 2016م الموافق 17 رجب 1437هـ

رياض محرز "ملك" انجلترا المتوج

قالوا له بأنه بطيء جدا، صغير جدا ونحيل جدا لكي يصبح لاعب كرة قدم محترفا، لكن ذلك لم يمنع الجزائري رياض محرز من أن يتوج أفضل لاعب في الدوري الانجليزي الممتاز في الحفل السنوي الذي أقامته رابطة اللاعبين المحترفين في انجلترا.

وبات محرز صانع ألعاب ليستر سيتي أول لاعب عربي وأفريقي ينال هذا الشرف وثاني لاعب غير أوروبي بعد الاوروغوياني لويس سواريز يتوج بهذه الجائزة.

في بداياته، لم يتمكن من فرض نفسه أساسيا حتى في الفريق الأول لنادي سارسيل الفرنسي (شمال شرق باريس) الذي شهد انطلاقته في الملاعب.

كان سارسيل مشتلا لتفريغ النجوم وكانت الأندية الفرنسية الكبرى مثل باريس سان جرمان ومرسيليا وليون ترسل كشافيها إلى هذه المنطقة من ضواحي باريس لاكتشاف المواهب وضمها إلى الأكاديميات الخاصة بها. لم يلفت محرز نظر أي منها.

ما يزيد من انجاز محرز بان جميع الذين سبقوه في التتويج بهذه الجائزة دافعوا عن ألوان اندي عريقة أمثال اريك كانتونا (مانشستر يونايتد)، وتييري هنري ودينيس برغكامب (كلاهما مع ارسنال) وغاريث بايل (توتنهام) ولويس سواريز (ليفربول)، في حين نجح محرز في ذلك مع ليستر سيتي الذي نجا بأعجوبة الموسم الماضي من السقوط إلى مصاف الدرجة الأولى لكنه الآن بات على مشارف إحراز اللقب في كبرى المفاجآت في تاريخ الدوري الانجليزي.

انتقل محرز إلى ليستر سيتي من نادي لوهافر في دوري الدرجة الثانية في فرنسا لكرة القدم مقابل مبلغ زهيد جدا بلغ 500 ألف يورو في يناير/كانون الثاني 2014 وسط عدم اكتراث شبه كلي من الصحافة الانجليزية، لكن الأمور تغيرت بشكل جذري هذا الموسم إذ أصبح اسم الدولي الجزائري رياض محرز على كل شفة ولسان.

يعتبر محرز (24 عاما) أحد اللاعبين البارزين الذين ساهموا في جعل ليستر سيتي متصدر صدارة الترتيب، مفاجأة الموسم.

وقد تكون وفاة والده نقطة تحول في حياة محرز الذي يقول في هذا الصدد "وفاة والدي عندما كنت في الخامسة عشرة من عمري كانت نقطة الانطلاق. لا ادري ما إذا كنت أصبحت أكثر جدية، لكن ما هو أكيد أن الأمور تغيرت كثيرا بعد رحيله".

نشأ محرز في ضواحي باريس الشمالية ويكشف بان المقربين منه نصحوه بعدم التوجه إلى الدوري الانجليزي بل الانتقال إلى الدوري الاسباني، ويقول "الجميع كانوا يقولون لي رياض الدوري الانجليزي لا يناسبك، فهو يعتمد على اللعب البدني كثيرا، الأفضل لك الانتقال إلى الدوري الاسباني".

لكن محرز لم يستمع إلى نصائح هؤلاء ورفض عروضا من باريس سان جرمان ومرسيليا لينتقل إلى ليستر سيتي المتواضع والذي كان قاب قوسين أو أدنى من السقوط إلى الدرجة الأولى في نهاية الموسم الماضي.

وكان النقاد يعتبرون بأنه نحيل الجسم ولا يستطيع الصمود في مواجهة المدافعين الانجليز أصحاب البنية الجسدية الهائلة لكن محرز لم يتأثر بهذا الأمر إطلاقا لأنه لم يدع الفرصة أمام المدافعين للاقتراب منه نظرا لبراعته في المراوغة. وسجل محرز 17 هدفا هذا الموسم آخرها هدف الافتتاح لفريقه في مرمى سوانسي سيتي أمس الأحد (4-صفر). كما كان صاحب 11 تمريرة حاسمة.

كما انه بات أيضا أول لاعب في صفوف ليستر سيتي يسجل ثلاثية (فعلها ضد سوانسي سيتي في مطلع ديسمبر الماضي) منذ أن فعل ذلك ستان كوليمور العام 2000. كما أصبح أول لاعب جزائري يسجل ثلاثية في الدوري الانجليزي الممتاز.

وأشاد به زميله في ليستر حارس المرمى غاسبر شمايكل بقوله "انه لاعب مثير جدا يجعل الجمهور يقف في كل مرة يقوم فيها بحركة فنية رائعة. انه لاعب مهاري يجيد المراوغة وخلق الفرص بالإضافة إلى قدرته على التسجيل. انه لاعب يحلم كل فريق بالحصول على خدماته".

وكان لسان حال مدربه الايطالي المحنك كلاوديو رانييري مماثلا بقوله "هذا الموسم يعتبر محرز بالنسبة إلينا لاعبا ساحرا. لقد أصبح مرجعا للفريق وعندما يتعلق الأمر بخلق الفرص نقوم فقط بتمرير الكرة إليه وهو يقوم بالباقي".





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 5:24 ص

      فنان

      خوفي عليك من ريال مدريد وبرشلونه يشترونك وخلونك على الخط ويقتلون موهبتك
      وخوفي عليك من الاعلام المنافق الي مايشوف إلى ميسي ورونالدو

    • زائر 2 زائر 1 | 11:48 ص

      السلام عليكم
      صحيح و انا اايد اللي تقوله والافضل انه يستمر مع الستي حتى لو حاولو الاندية العريقة بان يغرونه
      لاتخاف عليه هو بايده انه يستمر على ما هو عليه و يطور روحه حتى لو الاعلام حاول ان يلمع غيره مايقدر انه يخلي احد غيره يلبس فانيلته ويمثل بدوره في المباريات الناس عندها عيون تقدر تشوف تقدر تحكم من الافضل !

اقرأ ايضاً