العدد 4980 - الإثنين 25 أبريل 2016م الموافق 18 رجب 1437هـ

«الموانئ» تدرس طلب «ايه بي تيرمينالز» تعديل أسعار المناولة في ميناء خليفة

حاويات في ميناء خليفة بن سلمان الذي يعد الميناء الرئيسي في البحرين
حاويات في ميناء خليفة بن سلمان الذي يعد الميناء الرئيسي في البحرين

أكد وكيل شئون الموانئ والملاحة البحرية بوزارة المواصلات والاتصالات حسان الماجد أن الوزارة تلقت خطاباً من الشركة المشغلة لميناء خليفة بن سلمان «ايه بي تيرمينالز» تقدم فيه اقتراحات بإعادة النظر في رسوم المناولة وتعرفة الخدمات في الميناء الرئيسي في البلاد.

وأبلغ الماجد «الوسط» في معرض رده على استفسار حول تعليقه على معلومات تشير إلى رفع رسوم المناولة عبر ميناء خليفة، «نعم تلقينا مقترحات من الشركة بذلك ونقوم بدراستها».

وأشار الماجد إلى أنها ليست المرة الأولى التي تقوم فيها شئون الموانئ والملاحة البحرية بتغيير جدول أسعار الرسوم، إذ قامت بهذه الخطوة نحو ثلاث مراجعات في وقت وذلك بناء على معطيات السوق وحركة التجارة.

وأوضح الماجد أن أسعار بعض الخدمات قد ترتفع بنسب بسيطة لكن أسعار خدمات أخرى قد تنخفض، لكنه عاد ليؤكد أن هذا الموضوع لايزال قيد البحث.

ووصف وكيل شئون الموانئ والملاحة البحرية بوزارة المواصلات والاتصالات بـ «العملية الروتينية»، لافتاً إلى أن نسب التغيير لن تكون كبيرة «دائما الشركة (ايه بي تيرمينالز) تقدم مقترحاً ونقوم بدراسته، الشركة تقدمت بمقترح من فترة ونحن بصدد دراسته، هناك بعض الأشياء مخفضة وهناك بعض الأمور التي ربما سترتفع بصورة بسيطة (...) المقترح قدم للتو ويحتاج إلى دراسة مطولة، إذ إن عملية رفع التعرفة أو تخفيضها تستغرق مدة طويلة لدراستها». لكنه عاد ليقول إنها لن تكون تعديلات جوهرية.

وتنقسم العمليات في ميناء خليفة بن سلمان إلى ثلاثة قطاعات رئيسية وهي عمليات مناولة الحاويات وعمليات مناولة البضائع العامة وعمليات استقبال السفن السياحية.

من جانب آخر، أوضح وكيل شئون الموانئ والملاحة البحرية بوزارة المواصلات والاتصالات أن الوزارة لم تتلقَ طلبات جديدة فيما يتعلق بالسفن السياحية موضحاً أن الوزارة تشجع وجود مثل هذه الأنشطة.

وبخصوص ما إذا كانت المعايير التي يتطلبها الترخيص للسفن السياحية تعتبر مرتفعة حيث إن بعض الشروط تستوجب وجود مؤهلات دولية لقيادة السفن داخل المياه الإقليمية، أشار الماجد إلى أن التراخيص تختلف بحسب حجم السفينة وأن البحرين تطبق معايير دولية بهدف توفير معايير السلامة المطلوبة لمستخدمي السفن.

العدد 4980 - الإثنين 25 أبريل 2016م الموافق 18 رجب 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 4:33 م

      التجارة غرقانة

      التجارة غرقانة و البزنز يترنح في الديرة و انتون تبون ترفعون التعؤفة ، اسعاركم اغلى من غيركم في دول الخليج و لا يوجد تسهيلات

اقرأ ايضاً