العدد 4980 - الإثنين 25 أبريل 2016م الموافق 18 رجب 1437هـ

الرئيس الأسبق لبورصة البحرين يرى صعوبة بيعها للقطاع الخاص

أيد تولي وزارة التجارة مسئولية البورصة بدل «المصرف المركزي»

اعتبر مؤسس ورئيس بورصة البحرين سابقاً (1985 - 1997) أن بيع البورصة للقطاع الخاص قد يكون صعباً مع قلة الموارد المالية للسوق المالية الأصغر على مستوى الخليج. وقال الخبير في الأسواق المالية فوزي بهزاد على حسابه في شبكة «تويتر»: «لقد مر على تأسيس البورصة زمن تغيرت فيه فلسفة مراقبتها في دول العالم وحتى في دول مجلس التعاون». وأضاف بهزاد الذي ترأس في وقت سابق اتحاد البورصات العربية بالقول «رقابة البورصة اليوم حتى في دول مجلس التعاون اصبحت تحت رقابة هيئات رقابية متفرغة عدا البحرين (البنك المركزي)».

ومضى «خروجها (البورصة) من مظلة الوزارات يعطيها حرية الحركة لكي تتبع القطاع الخاص بتملكه لها فما عادت مؤسسة عامة. أرى انه من الافضل ان تكون ضمن مؤسسات القطاع الخاص وتحت رقابة هيئة متفرغة بعيدة عن البنك المركزي أو وزارة».

واستدرك بهزاد بالقول «البورصة في البحرين يصعب بيعها للقطاع الخاص لقلة مواردها المالية والدعم الحكومي الوارد في تقريرها السنوي، اما إذا كان لابد من وصاية وزارة معينة في الوقت الراهن فوزارة التجارة افضل لكن التشابك حاصل بوجود المركزي (المصرف المركزي)».

وأشار إلى أن «البورصة جهاز شفاف بطبعه لا يمكن ان ينتمي لجهاز «كتوم بطبعه» (المركزي) وأن تعامل البورصة كما تعامل المصارف».

العدد 4980 - الإثنين 25 أبريل 2016م الموافق 18 رجب 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 12:43 ص

      أرقام التداولات في بورصة البحرين تبعث على الخجل !!! هل يعقل أن يكون مجموع التداولات المالية لبورصة البحرين على سبيل المثال 20 ألف دينار !!! وفي الدول المجاورة 200 مليون واكثر !!
      خصخصة البورصة هو الحل الأمثل مع ضرورة إيجاد أدوات مالية مبتكرة تساهم في حلحلة الوضع الجامد والمخزي لبورصة البحرين !!!
      لا يستقيم الأمر بأن أربعة "قرعان" هم من يحرك مؤشر البورصة صعودا وهبوطا !!
      وضع مزري للبورصة ، وأنا على يقين أصحاب الشأن على علم بالموضوع !!!

اقرأ ايضاً