العدد 4981 - الثلثاء 26 أبريل 2016م الموافق 19 رجب 1437هـ

الأمم المتحدة لا تعترف بضم إسرائيل لهضبة الجولان السورية

أكد مجلس الأمن الدولي أمس الثلثاء (26 أبريل/ نيسان 2016) أنه لا يعترف بضم إسرائيل لهضبة الجولان السورية المحتلة، وذلك رداً على تصريحات رئيس وزرائها بنيامين نتنياهو الذي قال منتصف أبريل إن الهضبة «ستبقى إلى الأبد تحت سيادة إسرائيل».

ودانت جامعة الدول العربية والاتحاد الأوروبي هذه التصريحات التي أدلى بها نتنياهو خلال اجتماع لوزرائه هو الأول في الهضبة المحتلة منذ 1967.

وأعربت الدول الخمس عشرة الأعضاء في مجلس الأمن عن «قلقها إزاء التصريحات الإسرائيلية الأخيرة حول الجولان وتؤكد أن وضع الجولان يبقى بدون تغيير»، وفق رئيس المجلس السفير الصيني ليو جيي. وذكر سفير الصين بأن قرار إسرائيل «فرض قوانينها وولايتها القضائية ونظامها الإداري على هضبة الجولان السورية المحتلة باطل ولاغ وليس له أي أثر بموجب القانون الدولي» عملاً بقرار مجلس الامن الدولي رقم 497 لسنة 1981. ودعا «الأطراف إلى احترام اتفاق فض الاشتباك» بين القوات الإسرائيلية والسورية على هضبة الجولان لسنة 1974 تحت إشراف الأمم المتحدة.

وأضاف أن المجلس كرر «ضرورة إجراء مفاوضات لإحلال السلام الدائم والعادل والكامل في الشرق الأوسط».

على صعيد آخر، قال متحدث باسم الأمم المتحدة أمس إن مبعوث الأمم المتحدة الخاص بسوريا ستافان دي ميستورا سيطلع القوى الكبرى على الموقف في محادثات السلام السورية اليوم (الأربعاء) بعد ختام الجولة الحالية من المحادثات.

وذكر المتحدث أحمد فوزي أن دي ميستورا سيلقي كلمة في اجتماع مغلق لمجلس الأمن الدولي من جنيف اليوم. والتقى دي ميستورا مع وفد يضم نشطاء ينتمون لمنبر موسكو-الأستانة ومنبر القاهرة في إشارة إلى المدن الثلاث التي التأم شملهم فيها.

العدد 4981 - الثلثاء 26 أبريل 2016م الموافق 19 رجب 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً