العدد 4981 - الثلثاء 26 أبريل 2016م الموافق 19 رجب 1437هـ

العمل الليلي يزيد خطر الإصابة بأمراض القلب

إذا استمر العمل لـ 5 سنوات

قالت نتائج دراسة جديدة إن العمل في ورديات ليلة لمدة 5 ليالٍ متتالية في الأسبوع يجعل الإنسان أكثر عرضة للإصابة بأمراض القلب، ويزداد الخطر كلما امتد العمل لسنوات طويلة. ونبّهت النتائج إلى أن الورديات الليلية تسبب خللاً في الإيقاعات الاجتماعية والبيولوجية، ويؤدي ذلك إلى زيادة خطر الإصابة بالأمراض المزمنة، حسبما نقلت صحيفة "الوطن" الكويتية.

الممرضات اللاتي عملن في نوبات ليلية لأكثر من 5 سنوات كن الأكثر عرضة للإصابة بأمراض القلب بنسبة 15 بالمائة نُشرت نتائج الدراسة في مجلة "جاما"، وأجرت أبحاثها البروفيسورة سيلين فيتر من كلية الطب جامعة هارفارد، واعتمدت على بيانات أكثر من 189 ألف امرأة تمتعن بصحة جيدة في بداية فترة الدراسة. شملت فترة الدراسة السجلات الطبية للمشاركات منذ عام 1988 حتى عام 2012.

توصلت النتائج إلى أن الممرضات اللاتي عملن في نوبات ليلية لأكثر من 5 سنوات كن الأكثر عرضة للإصابة بأمراض القلب بنسبة 15 بالمائة، وأن العمل في ورديات ليلة لفترات أقل من 5 سنوات لم يؤثر سلباً على صحة القلب.

كانت دراسات سابقة قد أجرتها مؤسسة النوم قد وجدت علاقة بين العمل في ورديات ليلية وبين أمراض القلب التاجية، والقرحة، والسمنة، والاكتئاب، وانخفاض الأداء.

أشارت نتائج الدراسة الجديدة إلى أنه ليس من الواضح إذا كان العمل أثناء الليل يزيد خطر الإصابة بأمراض الشريان التاجي في حالة وجود ارتفاع في ضغط الدم والسكري، أو أن العمل الليلي يسبب مشاكل للقلب بغض النظر عن وجود عوامل مرضية أخرى، ودعت إلى مزيد من الابحاث لاستجلاء الأمر.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 2 | 7:19 ص

      كلام مجرب ...ارتفاع ضغط الدم قبل سن الثلاثين

      اعمل في مهنة طول ايام الاسبوع عندي دوام ليلي ونفس الراتب صار ضغطي مئة وثمانين بشكل دائم قبل مااوصل سن الثلاثين ...نتمنى من وزارة العمل فرض رسوم اجبارية على صاحب العمل في حال اشتغل الموظف بعد الساعه خمس

    • زائر 1 | 4:31 ص

      وما يحسن المعيشة اﻻ العمل الليلي ..
      ووقت اضافي المسؤولين واما الموظف ليه الكرف وآخر الليل ولو خليت راسك على طاولة المكتب سجل عليك مخالفه

اقرأ ايضاً