العدد 4981 - الثلثاء 26 أبريل 2016م الموافق 19 رجب 1437هـ

"حماية الصحفيين" تطالب بوقف اعتقال الصحافيين في مصر

مركز حماية وحرية الصحفيين 

تحديث: 12 مايو 2017

طالبت لجنة حماية الصحفيين الدولية بالوقف الفوري لاعتقال ومضايقة الصحفيين وتمكينهم من أداء عملهم، بما في ذلك السماح لهم لتغطية الاحتجاجات في الشوارع.

وقالت اللجنة في بيان لها اليوم الأربعاء (27 أبريل/ نيسان 2016) "اعتقلت قوات الأمن المصرية 33 شخصا على الأقل من الصحفيين الذين حاولوا تغطية احتجاجات خطط لها في الشوارع ضد صفقة تسليم اثنين من جزر البحر الأحمر للمملكة العربية السعودية، وذكرت المواقع الاخبارية ان هناك 33 صحفيا على الأقل تم احتجازهم بينما بقي اثنان فقط رهن الاعتقال في وقت نشر البيان، وفقا لتقارير حقوقية وإخبارية".

من جهته، قال منسق برامج الشرق الأوسط بلجنة حماية الصحفيين شريف منصور "يبدو أن السلطات المصرية عازمة على منع أي احتجاجات وأي ذكر لمن يقوم بتفريقها بالقوة"، وأضاف "بدلا من تكرار أخطاء الحكومات السابقة، بمحاولة إسكات المعارضة، كان يجب على الحكومة ضمان تمكين الصحفيين من القيام بعملهم بأمان ودون خوف من الانتقام". 

واعتقلت قوات الأمن 17 شخصا على الأقل من الصحافيين في وسط القاهرة، حيث أجرى الجيش والشرطة مداهمات لاعتقال المتظاهرين وإغلاق الشوارع المؤدية إلى موقع الاحتجاج في نقابة الصحفيين، وفقا لتقارير صحفية ومنظمات حقوقية. ومن بين المعتقلين في وسط القاهرة كان ثمانية من أفراد طاقم قناة "اون تي في"، ومن موقع دوت مصر الإخباري المنتج محمد الصاوي والكاتبة بسمة مصطفى و مصطفى رضا مدير موقع الطريق والمحرر هشام مصطفى. ومن الشروق المحرران أحمد البرديني ومحمد مجدي.ومن وكالة أونا للأنباء عمر عبد الناصر. ومراسل صحيفة السفير مازن حلمي. وشمس نبيل، وهو مصور لموقع المصريون، الذي كان لا يزال رهن الاحتجاز في وقت النشر.

واعتقل 16 شخصا على الأقل من الصحافيين أثناء تغطيتهم مظاهرات في مقر حزب الكرامة في الجيزة منهم 13 صحفيا محليا وهم هادي الدسوقي ويحيى مرسي، من جريدة الأخبار. هشام محمد، مصور في صحيفة الوطن. المصور محمد عدلي والمحررين محمد شحاتة وأحمد الرفاعي، من صحيفة صوت الأمة، ومن الوفد خالد عمار ومحمد جمال الدسوقي. ومن جريدة الفجر المحرر محمد المسلمى والمصور علي عابدين. ومن موقع صدى البلد الإخباري المصور عمرو سيد.ومن وكاله أونا للأنباء عمر جمال. وأمين عمرو أمين، محرر صحيفة المصريون، الذي كان لا يزال رهن الاحتجاز في وقت نشر البيان.

 

وتابعت اللجنة "تم اعتقال ثلاثة صحفيين دوليين أيضا في نفس المنطقة"، وفقا لحساباتهم على وسائل الاعلام الاجتماعية منهم الصحافي المستقل الفرنسي جينا وبراس والصحافي الدنماركي ستيفان ويتشرت والصحافي النرويجي هارالد هوف.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً