العدد 4982 - الأربعاء 27 أبريل 2016م الموافق 20 رجب 1437هـ

العاهل يزور مشيخة الأزهر الشريف ومقر الكنيسة القبطية الأرثوذكسية بالقاهرة

عاهل البلاد لدى زيارته مشيخة الأزهر الشريف أمس
عاهل البلاد لدى زيارته مشيخة الأزهر الشريف أمس

قام عاهل البلاد حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة أمس الأربعاء (27 أبريل/ نيسان 2016) بزيارة إلى قداسة البابا تواضروس الثاني بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية وذلك بمقر الكنيسة القبطية الأرثوذكسية بالعاصمة المصرية (القاهرة)، حيث كان في استقبال جلالته قداسة البابا تواضروس الثاني وكبار المسئولين بالكنيسة من أعضاء المجمع المقدسي.

وقد التقى جلالة الملك خلال الزيارة بقداسة البابا، حيث تم خلال اللقاء استعراض العلاقات الثنائية الوطيدة القائمة بين مملكة البحرين وجمهورية مصر العربية وسبل تعزيزها وتطويرها على كافة المستويات.

كما قام عاهل البلاد أمس (الأربعاء) بزيارة إلى مشيخة الأزهر الشريف، وكان في استقبال جلالته فضيلة شيخ الأزهر الشريف الإمام الأكبر أحمد الطيب ووكيل الأزهر عباس شومان.

وقد شكر عاهل البلاد شيخ الأزهر على كلمته القيّمة، الداعمة والمساندة لمملكة البحرين، قائلاً: «هذا الموقف الأصيل ليس غريباً على الأزهر الشريف وعلمائه المحترمين، الذين عُرفوا بالوسطية والاعتدال والحكمة والانتصار للحق».


خلال زيارته للمشيخة أمس

العاهل: الرصيد العلمي والفكري للأزهر الشريف يجعل منه المؤسسة الرائدة في الساحة الإسلامية بفكر وسطي معتدل

القاهرة - بنا

في اطار الزيارة الرسمية التي يقوم بها عاهل البلاد حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة، لجمهورية مصر العربية الشقيقة، قام جلالته أمس الأبعاء (27 أبريل/نيسان 2016) بزيارة الى مشيخة الأزهر الشريف.

ولدى وصول جلالة الملك، كان في استقبال جلالته فضيلة شيخ الأزهر الشريف الإمام الأكبر أحمد الطيب ووكيل الأزهر عباس شومان وعضو هيئة كبار العلماء فضيلة الشيخ محمود حمدي زقزوق و فضيلة رئيس جامعة الازهر ابراهيم الهدهد و فضيلة عضو هيئة كبار العلماء عبد الفتاح عبدالله بركة و فضيلة عضو هيئة كبار العلماء محمد عبدالفضيل القوصي وفضيلة عضو هيئة كبار العلماء نصر فريد واصل ، ومستشار شيخ الأزهر القاضي محمد عبدالسلام ، وأمين مجمع البحوث الإسلامية محيي الدين عفيفي، ورئيس قطاع المعاهد الأزهرية محمد أبو زيد الأمير، وعدد من المسئولين.

وقد التقى حضرة صاحب الجلالة الملك بفضيلة الإمام الأكبر شيخ الأزهر الشريف أحمد الطيب.

وألقى فضيلة الإمام الأكبر شيخ الأزهر الشريف كلمة هذا نصها:

بسم الله الرحمن الرحيم

حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة، ملك مملكة البحرين والوفد الكريم المبارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

واسمحوا لي جلالتكم أن أعرب عن سعادتي الغامرة بزيارتكم لمصر وللأزهر الشريف : جامعاً وجامعة، وإنه لشرف كبير لنا أن تخصونا بهذه الزيارة العزيزة على قلب علماء الأزهر وطلابه وهيئاته العلمية والتعليمية .. فمرحباً بكم جلالة الملك في قلب الأزهر الشريف، هذه المؤسسة العريقة التي مضى عليها الآن أكثر من ألف عام من عمر الزمان، وهي قائمة على أمانة تعليم الإسلام لأبناء المسلمين، كما أنزله الله تعالى، وكما بلغه الرسول محمد صلى الله عليه وسلم : ديناً ينشر الإخاء والتعارف، ويؤسس للعيش المشترك.. ويدعو الناس إلى الله بالحكمة والموعظة الحسنة، ويجادلهم بالتي هي أحسن.

ولعلي لا أعدو الحق والصواب لو قلت: إن تشريفكم اليوم ليس تقديراً للأزهر فحسب، وإنما هو تقدير وتكريم لأكثر من مائة دولة من دول العالم الإسلامي في القارات الست، ترسل بأبنائها وبناتها ليدرسوا في الأزهر الشريف علوم الدين والدنيا، ويتخرجون فيه سفراء سلام، ورسل هداية، وعلماء عدولاً ينفون عن هذا الدين الحنيف تحريف الغالين، وانتحال المبطلين، وتأويل الجاهلين.

وإن هذه الأريحية الملكية التي شملتم بها الأزهر وعلماءه اليوم ليست بغريبة على البحرين الشقيقة، ولا على مليكها الذي جمع إلى فضيلتي العدل و الحكمة، بُعد النظر و سعة الصدر، و البصر بالملمات في إقبالها و إدبارها، و التعامل معها بحنكة السياسي القدير، والقائد الحازم، والأب الرحيم، وهي ليست غريبة أيضاً على شعب البحرين الذي كانت أرضه و ستظل إن شاء الله مجمعاً للثقافات و الأفكار و المذاهب، وبوتقة تنصهر فيها كل هذه التنوعات، وتترك بصماتها على الشخصية البحرينية لتتفرد بالعقلانية واستيعاب التحديات و استثمارها دائماً لصالح الوطن و قضاياه الكبرى.

والأزهر الشريف إذ يقدر البحرين الشقيقة تقديراً خاصاً لما لها من منزلة خاصة في التراث الإسلامي و خصوصية في الثبات على الإسلام ودعمه و مساندته منذ أيامه الأولى في عهد النبي (صلى الله عليه و سلم) على ما يتبين للباحث في كتب السيرة و السنة، إن الأزهر إذ يقدر كل ذلك فإنه اليوم يقف داعماً لوحدة شعب البحرين و استقلال إرادته، وعدم التدخل في شئونه الداخلية.

والأزهر إذ يعلن ذلك فإنه لا يتحدث بلغة السياسة و لا يسلك في دروبها، فهو بحكم مسئوليته الدينية و التاريخية بعيد كل البعد عن هذا المجال الذي يدعه لأهله وفرسانه وقادته، ولكن الأزهر مسئول في المقام الأول عن التصدي للأصوات المنكرة التي تعبث بأمن البلاد و العباد وتلبس في الوقت نفسه ثوب الإسلام زوراً وبهتاناً، و تخدع الجماهير الطيبة بفتاوى بعض العمائم، التي تدعو الى تقسيم الولاء للأوطان وتوزيعه، وترسيخ الانتماء الى قوى خارجية تتربص بالأمة وتزرع الفتنة والشقاق والتشرذم بين أبنائها.

فالولاء للوطن من مقاصد الشريعة الاسلامية وأصل من أصولها، وكفى أن شريعتنا تعلمنا أن من مات دون أرضه أو دون عرضه أو دون ماله فهو شهيد، بل من مات غريباً عن أرضه ووطنه فهو شهيد كذلك، وفي ذلك ما فيه من الدلالة القاطعة على حرمة الأوطان وقدسيتها.. وأن الاستشهاد في سبيلها استشهاد في سبيل الله.

صاحب الجلالة الملك / حمد بن عيسى ملك البحرين ،

سعد بكم الأزهر الشريف، وسعدت مصر وشعبها بهذه الزيارة الكريمة، المفعمة بالمحبة والأخوة ، والتي جاءت لتؤكد على رسوخ العلاقات بين شعبي البلدين العريقين الشقيقين : مصر والبحرين.

شكرا جزيلاً

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بعد ذلك تفضل جلالة الملك بالقاء كلمة سامية هذا نصها:

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله ، والصلاة والسلام على رسول الله، سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين،

صاحب الفضيلة الإمام الأكبر الدكتور/ أحمد محمد أحمد الطيب شيخ الأزهر الشريف

أيها الإخوة الأعزاء...

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،

بداية يسرني أن أشكر فضيلتكم على كلمتكم القيمة، الداعمة والمساندة لمملكة البحرين، وهذا الموقف الأصيل ليس غريباً على الأزهر الشريف وعلمائه المحترمين، الذين عرفوا بالوسطية والإعتدال والحكمة والإنتصار للحق.

أيها الإخوة الكرام،

بفخر الانتماء لأمتنا العربية والإسلامية ؛ سعدنا بزيارة أرض الكنانة مصر الأزهر، حرسها الله قيادةً وشعباً، مثمنين لأهل مصر مواقفهم المشرفة عبر التاريخ الذي يمثل الأزهر الشريف بعلمائه الأجلاء صفحة من صفحاته المحفورة بالعز والفخر عبر تاريخ مصر الحضاري العريق.

وإذ تجمعنا بجمهورية مصر العربية الشقيقة بشعبها وبقيادتها الحكيمة وعلى رأسها فخامة الأخ الرئيس عبد الفتاح السيسي أواصر الأخوة المتجذرة عبر تاريخ أمتنا المجيد؛ فإننا نسأل الله العلي القدير أن يديم ويتم ما بيننا من علاقات وروابط أخوية صادقة وتعاون بناء في كل المجالات، مستذكرين في هذا المقام ما تفضلتم به فضيلتكم من كلمات في زيارتكم لمملكة البحرين والتي أسعدتنا ، حين قلتم:

« إن للوطن البحريني في عقولنا وقلوبنا مكانة خاصة فهو الوطن العريق الذي تلاقت فيه الحضارات والثقافات الإنسانية واستطاع أن يستوعبها ويصوغ منها في ضوء ثقافته الإسلامية الغراء مزاجاً متحضراً رائداً في المنطقة متميزاً بالاعتدال والتوازن، ومتسماً بالتفتح والتسامح وسعة الأفق والتعاون على العيش المشترك « . وأن نظرتكم هذه هي ما نراه نحن أيضاً تجاه مصر.

صاحب الفضيلة الإمام الأكبر: إن للأزهر الشريف وعلمائه الأجلاء دوراً رائداً في خدمة قضايا الإسلام والمسلمين وإن المكانة المرموقة للأزهر ومشايخه في قلوب المسلمين - من مشارق الأرض ومغاربها- تلقي بالمزيد من المسئوليات التي نثق بأن الأزهر برجاله الحكماء قادر على القيام بها خير قيام. وإن الرصيد العلمي والفكري والثقافي الذي يمتلكه الأزهر الشريف يجعل منه المؤسسة الإسلامية التي تستحق ريادة الساحة الإسلامية بفكر وسطي معتدل يترجم النهج الحضاري الذي قام عليه الأزهر منذ أكثر من ألف عام.

وإذ نقدر لفضيلتكم جهودكم في نشر الفكر الإسلامي الوسطي، مثمنين الدور الكبير الذي تضطلعون به ورجال الأزهر الشريف في حراسة الإسلام والدفاع عن قضايا المسلمين؛ فإننا نعتز بهذه الريادة للأزهر الشريف الذي يكن له شعب البحرين بتنوع وتعدد أطيافه كل تقدير واحترام.

سائلين الله تبارك وتعالى أن يحفظ مصر وشعبها وأن يديم عليها الأمن والرخاء، وأن يوفقنا جميعا لخدمة ديننا وأمتنا إنه خير مسئول وأكرم مأمول.

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،،

بعد ذلك قدم شيخ الازهر الشريف هدية تذكارية الى جلالة الملك . وودع فضيلته جلالة الملك وشكره على هذه الزيارة الكريمة.

عاهل البلاد لدى زيارته مشيخة الأزهر الشريف
عاهل البلاد لدى زيارته مشيخة الأزهر الشريف
...ولدى زيارته الكنيسة القبطية الأرثوذكسية بالقاهرة
...ولدى زيارته الكنيسة القبطية الأرثوذكسية بالقاهرة

العدد 4982 - الأربعاء 27 أبريل 2016م الموافق 20 رجب 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً