العدد 4983 - الخميس 28 أبريل 2016م الموافق 21 رجب 1437هـ

إسقاط جنسية متهمين والمؤبد لـ 8 والسجن بين 5 و10 سنوات لـ 21 متهماً «بتفجير الدراز»

المنطقة الدبلوماسية - صادق الحلواجي 

28 أبريل 2016

حكمت المحكمة الكبرى الجنائية الرابعة برئاسة القاضي الشيخ راشد بن أحمد آل خليفة، وعضوية القاضيين أسامة الشاذلي ووائل إبراهيم أمس الخميس (28 أبريل/ نيسان 2016)، على 30 متهماً في قضية تفجير قنبلة وتجمهر بالدراز في غضون العام 2014، ببراءة متهم والسجن المؤبد لـ 8 أسقطت جنسية أحدهم، والسجن خمسة أعوام لـ 20 متهماً مع تغريم أحدهم مبلغ 3 آلاف دينار، والسجن 10 سنوات  لمتهم مع إسقاط جنسيته.


وتعود تفاصيل الواقعة كما استقر في يقين المحكمة، إلى أنه في غضون العام 2014 طلب المتهم الثاني من الأول تجهيز قنبلة لتفعيلها في الدراز، فقام الأخير بطلبها من المتهم 18، وقام المتهم بتسليمها إلى المتهم الأول ثم قام المتهمون الأول والثاني والثالث بالتوجه إلى منزل مهجور وقاموا بتجهيز القنبلة وتوصيلها بهاتف نقال ثم زرعها بالقرب من صالون رجالي، ثم تجمهر أكثر من 30 شخصاً لاستدراج رجال الشرطة وحضروا بالفعل، وأثناء ذلك قام المتهم الثالث بتفجير القنبلة، وكان ذلك باشتراك جميع المتهمين وإن اختلفت أدوارهم.




إسقاط جنسية متهمين والمؤبد لـ 8 والسجن بين 5 و10 عاماً لـ 21 متهماً بقضية تفجير


المنطقة الدبلوماسية - صادق الحلواجي


حكمت المحكمة الكبرى الجنائية الرابعة برئاسة القاضي الشيخ راشد بن أحمد آل خليفة، وعضوية القاضيين أسامة الشاذلي ووائل إبراهيم أمس الخميس (28 إبريل/ نيسان 2016)، على 30 متهماً في قضية تفجير قنبلة وتجمهر بالدراز في غضون العام 2014، ببراءة متهم والسجن المؤبد لـ 8 أسقطت جنسية أحدهم، والسجن خمسة أعوام لـ 20 متهماً مع تغريم أحدهم مبلغ 3 آلاف دينار، والسجن 10 سنوات لمتهم مع إسقاط جنسيته.


ووجهت النيابة العامة إلى أنه في العام 2014 أحدث المتهم الأول والسادس تفجير من شأنه تعريض حياة الناس وأموالهم للخطر وذلك بقصد ترويع الآمنين. وأنهم حازوا وأحرزوا مفرقعات من غير ترخيص من وزير الداخلية تنفيذاً لغرض إرهابي. واستعملوا مفرقعات استعمالاً من شأنه تعريض حياة الناس وأموالهم للخطر.


كما وجهت النيابة العامة إلى المتهمين 8 و20 و29 أنهم حازوا وأحرزوا مفرقعات من غير ترخيص من وزير الداخلية تنفيذاً لغرض إرهابي. واستعملوا مفرقعات استعمالاً من شأنه تعريض حياة الناس وأموالهم للخطر.


وأسندت النيابة العامة إلى المتهم الأول أنه تدرب على استعمال مفرقعات بقصد استعمالها لارتكاب جرائم إرهابية. وأن المتهم 30 تدرب على استعمال الأسلحة والمفرقات بقصد الاستعانة بها لارتكاب الجرائم الإرهابية. وأن المتهم 21 روج لأعمال تكون جريمة تنفيذاً لغرض إرهابي. وأن المتهمين من 1 حتى 27 اشتركوا مع آخرين مجهولين في تجمهر مؤلف من أكثر من 5 أفراد بغرض ارتكاب الجرائم والإضرار بالأمن العام مستخدمين العنف لتحقيق الغاية التي اجتمعوا من أجلها.


وتضمنت اتهامات النيابة العامة بشأن المتهمين من 1 حتى 27 أنهم حازوا وأحرزوا مع آخرين مجهولين عبوات قابلة للاشتعال والانفجار وتفعيل استخدامها في تعريض حياة الناس وأموالهم للخطر. كما أتلفوا عمداً مع آخرين مجهولين منقولات مملوكة لصالون رجالي في الدراز وترتب عليه جعل حياة الناس وأمنهم في خطر تنفيذاً لغرض إرهابي.


وتعود تفاصيل الواقعة كما استقر في يقين المحكمة، إلى أنه في غضون العام 2014 طلب المتهم الثاني من الأول تجهيز قنبلة لتفعيلها في الدراز، فقام الأخير بطلبها من المتهم 18، وقام المتهم بتسليمها إلى المتهم الأول ثم قام المتهمون الأول والثاني والثالث بالتوجه إلى منزل مهجور وقاموا بتجهيز القنبلة وتوصيلها بهاتف نقال ثم زرعها بالقرب من صالون رجالي، ثم تجمهر أكثر من 30 شخصاً لاستدراج رجال الشرطة وحضروا بالفعل، وأثناء ذلك قام المتهم الثالث بتفجير القنبلة، وكان ذلك باشتراك جميع المتهمين وان اختلفت أدوارهم.


وتم إجراء التحريات حول الواقعة التي أكدت قيام المتهمين بالاشتراك في الواقعة عن طريق تجهيز عبوة متفجرة وتوصيلها بجهاز هاتف نقال ونتج عن ذلك حدوث تلفيات في الصالون الرجالي.


وبشأن تبرئة أحد المتهمين ذكرت المحكمة من ضمن حيثيات حكمها أن الأوراق خلت من الإشارة إلى المتهم الذي تمت تبرئته سواء من قريب أو بعيد، وقد سايرتها تحريات المباحث وذكرت أن المتهم كان من بين المتهمين وهو ما لا تطمئن له المحكمة في هذا الشأن فقط.

العدد 4983 - الخميس 28 أبريل 2016م الموافق 21 رجب 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 5 | 4:22 ص

      وهل إختلاف الأدوار يؤدي إلى 5 سنوات سجن. .فبعضهم لا يعلم عن التفجير ولكنه متجمهر وبالنسبة للصالون لم يتأثر بشي

    • زائر 6 زائر 5 | 4:58 ص

      حسبنا الله

      ماكان فيه هالأشياء الناس كلها تمر على هالشارع الرئيسي ماشفنا ولاسمعنا نمر كل يوم عليه مافيه ولاثر حق قنابل لوغيرها الشارع الكل يعرفه شارع حيوي والصالون أكثر شي يستخدمونه الشباب من كل مكان فمافيه داعي حق المسرحيات وتهام باطل حق الشباب

    • زائر 3 | 2:51 ص

      يارب

      يا رب فرج عن كل مكروب و مهموم

اقرأ ايضاً