العدد 4983 - الخميس 28 أبريل 2016م الموافق 21 رجب 1437هـ

وزير الطاقة يستعرض مع وفداً صحفياً أجنبياً تاريخ النفط في البحرين وخطط الحكومة للمحافظة على الإنتاج

المنامة - الهيئة الوطنية للنفط والغاز 

تحديث: 12 مايو 2017

استقبل وزير الطاقة عبدالحسين علي ميرزا في مبنى الدار - عوالي وفداً من اكسفورد بزنس جروب برئاسة الصحافية كليمينتيني كلا باولت - مدير محلي بالمجموعة بحضور مدير عام الاستراتيجيات والتخطيط بالهيئة الوطنية للنفط والغاز علي عبدالجبار السواد.

وقد رحب وزير الطاقة بوفد مجموعة اكسفورد الذي يزور مملكة البحرين من أجل اعداد التقرير السنوي الخاص بمملكة البحرين لعام 2017 متمنياً لأفراد الفريق التوفيق وتحقيق النجاح في إعداد التقرير الخاص بما يبرز ماوصل اليه قطاع الطاقة في البحرين من تطور تقدم بما يخدم النمو الاقتصادي.

وخلال اللقاء استعرض الوزير تاريخ النفط في المملكة الذي تم اكتشافه في عام 1932 والبرامج والخطط التي قامت بها الحكومة من أجل المحافظة على الانتاج وزيادته، حيث ذكر بأن أهم المشاريع التي تصب في زيادة الإنتاج والمحافظة على إنتاج حقل البحرين هو مشروع انشاء شركة تطوير للبترول من أجل رفع انتاج النفط فضلاً عن رفع الطاقة الاستيعابية لحقل البحرين من الغاز.

كما تم استعراض البرامج والمشاريع الاستراتيجية والتي من ضمنهم مشروع تحديث مصفاة البحرين ومشروع مرفأ البحرين للغاز الطبيعي المسال ومشروع تنفيذ خط أنابيب النفط الجديد بين مملكة البحرين والمملكة العربية السعودية الشقيقة وكذلك مشروع الغاز المصاحب (توسعة شركة غاز البحرين الوطنية – بناغاز) فضلاً عن التطورات التي تحققت لقطاع النفط والغاز والبرامج والتوجهات المستقبلية لضمان توفير الغاز والنفط لتلبية الاحتياجات الحالية والمستقبلية ورفع العوائد والمساهمة في نمو الاقتصاد الوطني.

كما تطرق الوزير إلى الإجراءات التي تم اتخاذها من أجل توفير الطاقة واستخدام الوسائل الحديثة التي تساهم في المحافظة على الثروات الطبيعية (الماء والكهرباء والنفط والغاز) ومشروع الدور قسم ( 2) والبرامج التي تسعى الى تحقيقها الهيئة الوطنية للنفط والغاز في موضع الطاقة الشمسية والنظرة المستقبلية لزيادة الأنواع الأخرى من الطاقة المتجددة والتي أهمها الطاقة الشمسية، حيث بدأت مملكة البحرين بالاهتمام بزيادة استخدامها والاستفادة قدر الامكان لتعزيز أمن الطاقة والعمل على تحقيق الرؤية الاقتصادية 2030 لمملكة البحرين، حيث صاغت الهيئة الوطنية للنفط والغاز خطتها الاستراتيجية من أجل الاستخدام الأمثل لموارد الطاقة وتشجيع مشاركة القطاع الخاص وخاصة في الاستثمار في محطات توليد الكهرباء وتنويع وتنمية الأعمال المرتبطة بالطاقة. كما تم انشاء وحدة الطاقة المستدامة من أجل المحافظة على الطاقة وتطوير الصناعات المرتبطة بذلك وتكثيف البحوث والدراسات التي تصب في الاستخدام الأمثل للطاقة.

وفي نهاية اللقاء تقدم أعضاء وفد مجموعة اكسفورد للأعمال بجزيل الشكر والتقدير للوزير لحسن الاستقبال والضيافة ومالقوه من تعاون ايجابي والشرح الوافي والإجابات التفصيلية على الأسئلة المقدمة من قبلهم. مثمنين بكل تقدير الجهود المخلصة التي يبذلها من أجل النهوض بقطاع الطاقة في مملكة البحرين.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً