العدد 4983 - الخميس 28 أبريل 2016م الموافق 21 رجب 1437هـ

"لينا شاماميان" تغنّي التراث البحريني الموسيقي على خشبة مسرح البحرين الوطني

احيت الفنانة السورية لينا شاماميان على خشبة مسرح البحرين الوطني حفلا مساء اليوم الجمعة (29 أبريل/ نيسان 2016) بمشاركة فرقتها الآتية من فرنسا وموسيقيين وفنانين بحرينيين يمثلون التراث الموسيقي المحلي وقيادة المايسترو ألكسندر إيراديا وحملت السهرة مزيجا من الإبداع العربي الغنائي بالإضافة للمسة موسيقية أرمنية وإنجليزية.

وميّز حفل لينا شاماميان أخذها عدد من الأغاني البحرينية التراثية ووضعها في قالب موسيقي خاص يزيد ألحانها جمالا مع حفاظها على أصالة الأغنية، ليعكس ذلك قدرة الموسيقى على تقديم التراث البحريني في أبهى صوره. ومن هذه الأغاني البحرينية: عدساني، واترينبو، دزّة وحدّادي.

بدأت الفنانة شاماميان مع الأغنية "أرور"، التي تحمل كلمات عربية، أرمنية وإنجليزية، ومما ذكرت فيها: "يا طير حمام، طير وعلي وخذ لحب السلّام"، ثم قدّمت مجموعة من أغانيها المشهورة العربية والأرمنية وأغنية إنجليزية مثل: لما بدا يتثنّي، أول مسافر، بالي معاك، حنّة وزهر، يا دلهو، هالأسمر اللون، حللي جنللي، تخيل (Imagine)، يا مال الشام وآخر العنقود.

يذكر أن الفنّانة السّورية الأرمنيّة لينا شماميان من الفنانات اللاتي ظهرت موهبتهن باكرًا، حيث شاركت في العديد من الحفلات المدرسيّة قبل تخرّجها من الثّانوية، كان أوّلها وهي لم تتجاوز سنّ الخامسة من عمرها. وبعد حصولها على بكالوريوس في الاقتصاد من جامعة دمشق في العام 2002م، انتقلت لدراسة فنّ الغناء الكلاسيكيّ في المعهد العالي للموسيقى في دمشق، وتخرّجت منه في العام 2007م.

وشاركت لينا أثناء دراستها في العديد من ورش العمل في أوروبا حول الموسيقى الكلاسيكيّة وموسيقى الجازّ، والتقت خلالها بعدد من الفنّانات العالميات أمثال الأميركية ميريديث مونك وغلوديا سكالكي التي تعد المغنية الأساسية في لاسكالا ميلانو. لتلتقي بعدها بعدد من الموسيقيين العالميين الذي مهّدوا لها الطريق لدخول عالم التأليف والتوزيع الموسيقي إلى جانب الغناء والكتابة.

يتّسم أسلوب الفنّانة لينا شماميان بفرادة جميلة، تستمّدّ فكرتها من توليف الموسيقى الكلاسيكيّة مع موسيقى الجاز الشّرقيّة والألحان الأرمنيّة، وقد لاقى هذا النّمط الجديد استحسانًا واسعًا، حيث طرحت ألبومها الأول "أسمر اللون" الذي نالت عنه جائزة الموسيقى الأولى للشرق الأوسط عام 2006م والمقدمة من إذاعة مونتي كارلو الدولية. ثم أصدرت بعد ذلك ألبومها الثاني "شامات" عام 2007م، لتطلق بعد ذلك ألبومها الثالث "غزل البنات" عام 2013م من المنامة. وتعمل حاليا الفنانة لينا شاماميان على إطلاق ألبومين جديدين الأول مع المؤلف التركي غوكسيل باكتاغير والثاني مع الموسيقي الفرنسي أندريه مانوكيان.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً