العدد 4984 - الجمعة 29 أبريل 2016م الموافق 22 رجب 1437هـ

"العمل السعودية": الفصل للمتلاعبين بالحضور والانصراف ومهملي العُهد

الوسط – المحرر الدولي 

تحديث: 12 مايو 2017

كشفت لائحة وزارة العمل السعودية أن تلاعب الموظفين في منشآت القطاع الخاص في إثبات الحضور والانصراف عقوبته الفصل من الخدمة مع أحقية حصول الموظف على مكافأة نهاية الخدمة عند تكرار المخالفة للمرة الرابعة ، وذلك وفق ما نقلت صحيفة "عكاظ" السعودية اليوم السبت (30 أبريل/  نيسان 2016).

 وأشارت إلى أن الموظف الذي يثبت عليه التلاعب سيخصم يوم من راتبه لأول مرة، ثم يومان، وعند تكرار المخالفة للمرة الثالثة سيحرم من الترقيات والعلاوات لمرة واحدة يلي ذلك تطبيق قرار الفصل.

اللائحة بينت أيضا أن الموظف الذي يهمل العُهد التي بحوزته كالسيارات، الآلات، الأجهزة، المعدات، الأدوات وما شابهها سيتعرض للفصل عند تكرار مخالفته للمرة الرابعة، وأنه سيتم خصم يومين لأول مخالفة، تليها ثلاثة أيام عند تكرارها، وفي المرة الثالثة يصل الخصم إلى خمسة أيام من راتبه، قبل اللجوء إلى الفصل في المرة الرابعة. فيما اعتبرت لائحة وزارة العمل أن تقديم العامل لشكوى كيدية أو بلاغ تصل عقوبته في المرة الثالثة إلى الفصل، وأنه في حال تمارض العامل أو ادعائه كذبا بالإصابة أثناء العمل أو بسبب مخالفة متعلقة بسلوكه، تصل الغرامة اليومية في المرة الرابعة عند ادعاء المرض أو الكذب إلى خصم خمسة أيام من يومية العامل.

بينما اشترطت اللائحة التنفيذية لنظام العمل بقاء العامل في أماكن العمل، والعودة إليها بعد انتهاء مواعيد العمل دون إذن مسبق سيعرضه لخصم يوميته كاملة إذا تكرر هذا التصرف منه للمرة الرابعة.

في حين حددت اللائحة عدة عقوبات تصل إلى الفصل دون مكافأة أو إشعار أو تعويض تضمنت الاعتداء بالإيذاء الجسدي على زملاء العمل أو على غيرهم بطريقة إباحية، إضافة إلى الاعتداء الجسدي أو اللفظي أو بأي وسيلة من وسائل الاتصال الإلكترونية على صاحب العمل، أو المدير المسئول أو أحد الرؤساء أثناء العمل أو بسببه.

واعتمدت الوزارة هيئات تسوية الخلافات العمالية للنظر في الخلافات التي قد تنشأ عن عقد العمل لبعض الوقت إلى حين إنشاء المحاكم العمالية ومباشرة اختصاصاتها.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً