العدد 4984 - الجمعة 29 أبريل 2016م الموافق 22 رجب 1437هـ

في إطار زيارة العاهل... وفد من وزارة الصناعة وبعض رجال الأعمال يزورون قناة السويس

في إطار الزيارة الرسمية لعاهل البلاد حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة، إلى جمهورية مصر العربية بمرافقة وفدٍ اقتصادي عالي المستوى برئاسة وزارة الصناعة والتجارة والسياحة، تم الترتيب لزيارة عددٍ من أعضاء الوفد الاقتصادي البحريني لزيارة استطلاعية إلى منطقة قناة السويس.

وخلال الزيارة، قام الوفد بزيارة إلى مركز المحاكاة بقناة السويس واجتمع برئيس هيئة قناة السويس الفريق مهاب مميش الذي رحب بالوفد واستعرض تاريخ القناة والدور الاقتصادي المهم الذي تمثله بالنسبة لجمهورية مصر العربية، لافتاً إلى أن قناة السويس تعتبر مورداً أساسياً للعملة الصعبة في مصر وتقوم بتشغيل حوالي 25 ألف عامل مصري ليس بينهم أجنبي، وهي تعمل على مدى الـ 24 ساعة دون توقف. كما أشار إلى دورها المؤثر والمهم بالنسبة لتنشيط السياحة في جمهورية مصر العربية.

وأضاف أن القناة حققت أعلى عائدات لها منذ إنشائها، وذلك في العام 2014 حيث حققت حوالي 5.3 مليارات دولار.

وفي هذا الصدد، تم عرض فيلم وثائقي شامل عن الحلم المصري العظيم الذي يتضمن مشروعين: المشروع الأول: التنمية بمنطقة قناة السويس، والمشروع الثاني: حفر قناة السويس الجديدة، حيث تضمن الفيلم عرض بدايات العمل في القناة بدءاً من أول عمليات الحفر والافتتاح في العام 1869 حتى تدشين المحور الجديد للقناة في شهر أغسطس/ آب العام 2015، والمشاريع الجديدة في المنطقة وأهدافها.

ويهدف مشروع المحور الجديد للقناة إلى زيادة الدخل القومي المصري من العملة الصعبة، وتحقيق أكبر نسبه من الازدواجية في قناة السويس وزيادتها لنسبة 50 في المئة من طول المجرى الملاحي، إضافة إلى الإسهام في زيادة الطلب على استخدام القناة كممر ملاحي رئيسي عالمي ويرفع درجة تصنيفه.

كما يهدف إلى زيادة القدرة الاستيعابية لمرور السفن في القناة لتكون 97 سفينة قياسية العام 2023 بدلاً من 49 سفينة قياسية العام 2014 لمجابهة النمو المتوقع لحجم التجارة العالمية في المستقبل، ويعد خطوة لإنجاح مشروع التنمية بمنطقة قناة السويس ودفع عجلة الاقتصاد القومي المصري لتحويل مصر إلى مركز تجارى ولوجيستي عالمي، إضافة إلى تقليل كلفة الرحلة بما ينعكس إيجابياً على جذب أكبر عدد من السفن العابرة لقناة السويس.

وبعد ذلك، نظمت للوفد رحلة بحرية في القناة تم من خلالها التعرف على المشاريع المقامة حالياً والجاري العمل بها.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً