العدد 4984 - الجمعة 29 أبريل 2016م الموافق 22 رجب 1437هـ

"إبن عرس" يعطل أكبر جهاز مسرع للجسيمات... ويموت

دخل حيوان إبن عرس جهاز المحول المشغل لجهاز مسرع الجسيمات الأكبر في العالم والواقع بين الحدود السويسرية والفرنسية، وتسبب في تماس كهربائي وأعطال في المحطة قد تحتاج لعدة أيام لإصلاحها، فيما قتل الجاني "ابن عرس" جراء الحادث.

تسبب حيوان "إبن عرس" ضال بتوقف جهاز مسرع الجسيمات الواقع قرب الحدود الفرنسية السويسرية. واجبر العلماء على توقيف الجهاز الأكبر في العالم بعد أن اكتشفوت وجود ابن عرس صباح اليوم السبت (30 أبريل/ نيسان 2016) وتسببه في "خلل كهربائي جسيم"، كما ذكرت المنظمة الأوروبية للأبحاث النووية "سيرن" المسؤولة عن إدارة مشروع وجهاز مسرع الجسيمات.

ودخل "إبن عرس" داخل محول الجهاز الذي يمكنه توليد طاقة مقدراها 66 كيلوفولت، وهو ما تسبب في تماس كهربائي وقطع في التيار الكهربائي، كما قال أرناود مارسولير لإذاعة بي بي سي. وأضاف مارسولير أن موظفي المشروع يحتاجون لعدة أيام لإصلاح الأضرار التي تسبب بها هذا الحيوان الضال.

أما "الجاني" فقد توفي مباشرة بسبب الصعقة الكهربائية القوية التي تعرض إليها.

يذكر أن العلماء يعملون منذ عدة سنوات في جهاز "مصادم الهدرونات الكبير" الذي يختصر بـ "إل أتش سي"، للبحث عن المادة المظلمة الغامضة وعن خفايا البروتونات. وتوصل العلماء في سنة 2012 إلى اكتشاف جزيء هيغز "بوزن هيغز" بعد تصادم الجزيئات في الجهاز.

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً