العدد 4985 - السبت 30 أبريل 2016م الموافق 23 رجب 1437هـ

مصر تبدأ محاكمة 237 ناشطاً اعتُقلوا في احتجاج على اتفاقية «صنافير وتيران»

صحافيون مصريون خلال احتجاج ضد وزير الداخلية بعد اعتقال صحافيين لتغطيتهم مظاهرات مناهضة للحكومة   - REUETRS
صحافيون مصريون خلال احتجاج ضد وزير الداخلية بعد اعتقال صحافيين لتغطيتهم مظاهرات مناهضة للحكومة - REUETRS

قالت مصادر قضائية إن أربع محاكم في القاهرة والجيزة بدأت أمس السبت (30 أبريل/ نيسان 2016) محاكمة 237 ناشطاً ألقي القبض عليهم الأسبوع الماضي خلال مظاهرات احتجاج على اتفاقية لتعيين الحدود البحرية بين مصر والسعودية تضمنت نقل تبعية جزيرتي تيران وصنافير إلى المملكة.

وقال مصدر إن محكمة جنح قصر النيل بوسط القاهرة عقدت أولى جلسات محاكمة 64 ناشطاً اتهموا بالتظاهر دون تصريح وأجلت نظر قضيتهم إلى السابع من مايو/ أيار الجاري.

وأضاف أن المحكمة عقدت أيضاً أولى جلسات محاكمة 52 ناشطاً وأجلت نظر قضيتهم إلى الثلثاء المقبل.

وأوضح المصدر أن عدداً من المتهمين مخلى سبيلهم.

ووقعت مصر والسعودية الاتفاقية أوائل أبريل وقالت القاهرة إن الرياض طلبت في 1950 بعد عامين من قيام إسرائيل حماية مصرية للجزيرتين الواقعتين في مدخل خليج العقبة.

لكن كثيراً من المصريين قالوا إن الجزيرتين الاستراتيجيتين تتبعان بلادهم. وفي 15 أبريل نيسان شارك آلاف المواطنين في مظاهرة احتجاج بوسط القاهرة وألقت السلطات القبض على 25 منهم.

وقالت المصادر القضائية إن ثلاث محاكم جنح أخرى في مدينة الجيزة المجاورة للعاصمة بدأت أمس (السبت) نظر ثلاث قضايا أخرى متهم فيها 126 ناشطاً بالتجمهر والتظاهر دون موافقة.

وتصل عقوبة التظاهر دون موافقة إلى الحبس ثلاث سنوات.

من جانب آخر، قالت مصادر قضائية إن محكمة مصرية عاقبت 50 متهماً أمس (السبت) بالسجن بين خمس سنوات والمؤبد في قضية أعمال عنف وقعت في مدينة بورسعيد الساحلية العام 2013.

وقال مصدر إن محكمة جنايات بورسعيد التي عقدت جلسات القضية في القاهرة لأسباب أمنية عاقبت 20 متهماً بالسجن المؤبد و12 بالسجن المشدد عشر سنوات و18 بالسجن المشدد خمس سنوات.

وأضاف المصدر أن الدعوى انقضت عن متهم توفي خلال المحاكمة.

وقال المصدر إن المحكوم عليهم أدينوا بتهم تتراوح بين القتل والشروع فيه والتجمهر وإتلاف ممتلكات عامة وخاصة والترويع.

وكان المتظاهرون قد أشعلوا النار في مركزين للشرطة بالمدينة خلال عنف استمر أياماً كما أشعلوا النار في سيارة بث تلفزيوني وواجهة كلية جامعية وعدد من السيارات وأتلفوا واجهات متاجر وإشارات مرور ولوحات إعلانية.

العدد 4985 - السبت 30 أبريل 2016م الموافق 23 رجب 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً