العدد 4985 - السبت 30 أبريل 2016م الموافق 23 رجب 1437هـ

تقدُّم في محادثات السلام اليمنية...والسعودية تُسلِّم أسرى حوثيين

إسماعيل ولد الشيخ خلال مؤتمر صحافي  - AFP
إسماعيل ولد الشيخ خلال مؤتمر صحافي - AFP

قال مبعوث الأمم المتحدة إلى اليمن، إسماعيل ولد الشيخ أحمد إن «وفد أنصار الله» والمؤتمر الشعبي قدما أمس السبت (30 أبريل/ نيسان 2016) عروضاً شاملة خلال الجلسة العامة لتوضيح العناصر الرئيسية لكلتا الورقتين اللتين تضمنتا الالتزام الكامل بالقرارات الدولية ذات الصلة ولاسيما القرار 2216 والمبادرة الخليجية وآلياتها التنفيذية ومخرجات الحوار الوطني الشامل.

وأضاف المبعوث الأممي في مؤتمر صحافي عقده أمس (السبت) عقب جلسة مباحثات مشتركة بين الأطراف اليمنية أن وفد أنصار الله والمؤتمر الشعبي العام سلما اليوم ورقة شاملة تحتوي على تصور الوفد لملامح المرحلة المقبلة وعلى عرض لمقترح خاص بالانسحاب وتسليم السلاح وكذلك موضوع الأسرى والمعتقلين والشأن السياسي.

وأشار إلى ان وفد الحكومة اليمنية قام كذلك أمس باستكمال عرض الجوانب الأخرى من مكونات الإطار العام الذي اقترحته الأمم المتحدة بشأن هيكلة العمل للمرحلة المقبلة وتطرق لاستعادة مؤسسات الدولة واستئناف العملية السياسية وكذلك مقاربة بشأن موضوع الأسرى والمعتقلين.

ووصف المبعوث الأممي أجواء جلسة المباحثات من مشاورات السلام اليمنية التي جرت امس (السبت) بين الأطراف اليمنية بأنها كانت» إيجابية وبناءة ومشجعة وتؤسس لأرضية صلبة لحل تفاهمي» للأزمة في اليمن.

من جانبه، قال رئيس الوفد الحكومي اليمني المفاوض في دولة الكويت، عبد الملك المخلافي، في صفحته على موقع التواصل الاجتماعي «تويتر» قدمنا تصوراً للحل الشامل (حل أزمة البلاد) عبر إطار عام متتالى المسارات، يبدأ ببناء الثقة والانسحابات وتسليم السلاح واستعادة الدولة وينتهي باستئناف المسار السياسي، في إشارة إلى «طلبهم بضرورة انسحاب الحوثيين والقوات الموالية لهم وتسليمهم السلاح قبل استئناف العملية السياسية».

وتابع أن «كل تصور خارج المرجعيات وجدول الأعمال يعطل النقاش ويثبت عدم الرغبة في التقدم إلى الأمام، ويعطل مسار السلام».

ميدانياً، استعادت القوات اليمنية الحكومية السيطرة على معسكر للجيش من تنظيم «القاعدة» وضبطت «كميات كبيرة» من الأسلحة في محافظة حضرموت الجنوبية، كما أعلن محافظ هذه المنطقة لـ «فرانس برس» السبت.

وقال المحافظ، أحمد بن بريك إن «الهجوم سيستمر باتجاه قطن، المدينة الأخرى في حضرموت، من أجل طرد متطرفي القاعدة». وسيطرت القوات الحكومية على معسكر للجيش، وضبطت «كميات كبيرة من الأسلحة» وقبضت على «ثمانية متطرفين من تنظيم القاعدة»، وفقاً للمحافظ. وتابع أن «المكلا باتت مدينة آمنة حالياً».

وفي سياق آخر، أعلنت جماعة أنصار الله الحوثية، مساء أمس، أنها تسلمت 40 شخصاً من السلطات السعودية، بينهم 20 أسيراً.

وقال المتحدث باسم جماعة الحوثي، محمد عبد السلام، في بيان مقتضب على صفحته الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك»: «وفق التفاهمات القائمة مع الطرف السعودي، تسلمنا اليوم (أمس) 40 شخصاً 20 منهم ممن أسروا في الجبهات الداخلية و 20 على قضايا أخرى» .

العدد 4985 - السبت 30 أبريل 2016م الموافق 23 رجب 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً