العدد 4986 - الأحد 01 مايو 2016م الموافق 24 رجب 1437هـ

طالب جامعي يقدم مشروعاً لدعم الشباب في بناء حياتهم العلمية والاجتماعية

المشروع يمول باقتطاع 25 ديناراً شهرياً من كل بحريني راتبه فوق 800 دينار

المشروع يحصل على المركز الثاني
المشروع يحصل على المركز الثاني

قدم الطالب الجامعي محمد حسين مشروعاً لدعم الشباب الصاعد في بناء حياتهم العلمية والاجتماعية في مسابقة Business Voice برعاية كلية إدارة الأعمال - بجامعة البحرين، وحصل على المركز الثاني.

وبحسب محمد حسين، فإن فكرة المشروع هي بناء 1000 شقة سكنية وتأجيرها على المواطنين البحرينيين حديثي الزواج بسعر رمزي تحت السعر المتداول في السوق 100 دينار ولمدة زمنية محددة لسنتين أو ثلاث فقط، وأخذ مبالغ الإيجار لدعم الطلبة المتفوقين في حصولهم على تخصصاتهم الجامعية المطلوبة.

ويهدف المشروع بحسب قول الطالب: «إلى المساهمة في تحقيق طموحات الطلبة المتفوقين الذين يتخرجون من مدارسنا بنِسَب عالية ولا يحصلون على تخصصاتهم الجامعية كما يريدون بسبب أو بآخر ومنها ضعف الجانب المادي لهم كأفراد، أو عجز الميزانية الحكومية لدى وزارة التربية والتعليم في خطتها للبعثات».

وكذلك دعم الفئة متوسطة الدخل والأقل منها للمبادرة للزواج وعدم جعل السكن المستقل عائقاً أمام الشاب البحريني كما هو موجود اليوم.

وعن أثر المشروع على المجتمع والحكومة، قال: «سيقدم المشروع الدعم إلى طرفين، الأول: المبتدئ في دراسته الجامعية في الحصول على الدعم المادي اللازم والتخصص المطلوب سواء في البحرين أو خارجها، والطرف الثاني: الطلبة أو الأفراد المقبلين على الحياة العملية والزواج من خلال وجود السكن المستقل وبالسعر المناسب».

وقال: «وجود هذا المشروع أمر ملح وضروري للبحرين ولشبابها والمستفيد الأول والأخير هو «كل الشباب البحريني»، لأن عدم وجود هذا المشروع يعني تكرار نفس العقبات للأجيال المقبلة وربما تكون أكثر صعوبة لازدياد الأزمة الاقتصادية في البلد، أما بالنسبة إلى العائد الحكومي فسيساعد على زيادة الميزانية المالية لدى وزارة التربية والتعليم ووزارة الإسكان لتنفيذ مشروعاتهما التي تتوقف بسبب العجز المادي».

وعن تكلفة المشروع، قال: «تكلفة المشروع حوالي 30 مليوناً. والسؤال الذي يطرح نفسه كيفية إيجاد هذا المبلغ في ظل الظروف الاقتصادية والعجز الحكومي؟ الحل جداً بسيط ولا يكلف الحكومة ديناراً واحداً! يبلغ عدد البحرينيين 650 ألفاً - بحسب المصادر الرسمية - يحملون الجنسية البحرينية، ولدينا ما يقارب 40 ألف عامل بحريني فوق الطبقة المتوسطة التي تزيد رواتبهم على 800 دينار فبالإمكان استقطاع 25 ديناراً شهرياً ولمدة سنتين من هذه الطبقة لنحصل على 24 مليوناً، وباقي المبلغ يمكن أخذه كقسط من الشركات الكبرى التي ستمارس دور الرقابة في تنفيذ المشروع والمساءلة».

العدد 4986 - الأحد 01 مايو 2016م الموافق 24 رجب 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 11 | 7:51 ص

      فكرةً جدًا جيدة ، مشروع يهدف الى خدمة الطالب بشكل اساسي ، هذي المشاريع التعاونية لازم يقومون فيها في ظل هذا الوضع الاقتصادي ، و ميزانية المشروع تحتاج الى دراسة اكثر ومي صعبة على الحكومة ايجاد طريقة لايجاد هذا المبلغ ، لو بس النافورات وسباق الخيول و البهرجة اللي ليها ميزانية .

    • زائر 10 | 4:43 ص

      ما شاء الله فكرة ممتازة ومبتكرة. فخر للبحرين بان هناك شباب تفكر بمصلحة الدولة والمجتمع. اتمنى ان تتطبق الفكرة.

    • زائر 8 | 3:34 ص

      إن شاءالله يتحقق المشروع فكرة ممتازة

    • زائر 7 | 3:31 ص

      هنا لا اجد إلا شكر هذا الطالب ، الكثير يناقش هل الفكرة صحيحة او لا ولكن أنظروا مبدأ الفكرة و قوتها بعيداً عن النظرة السلبية .. إبن البلد يقترح نظام يساعد الشباب في مرحلتين مهمتين ( بدأ الدراسة الجامعية - بدأ الحياة الزوجية ) هنا يجب تقدير هذه الكفاآت و الاستفادة منها ليس فقط على جانب المشاريع فأمثال هؤلاء الشباب هم من يضعون الفكرة في موقع العمل و هم من نحتاجهم لبناء أجيال المجتمع ، وهذا يدل على ان هذا الشاب يحمل عبئ مسؤلية الشباب و المجتمع من هنا نعرف قيمة شبابنا .. اتمنى دعمه و دعم بقية الشباب

    • زائر 6 | 3:16 ص

      من جانب اخر , المشروع سيكون داعم للراغبين في الزواج من كافة اطياف المجتمع , اما عن الفتره الزمنيه , ثلاث سنوات يدفع فيها المستأجر 100 دينار هو مبلغ رمزي نسبة الى اجار الشقق في الوقت الراهن , فالاستفاده منها في ثلاث سنوات افضل من عدمها , و هي في الاساس تستهدف من المواطنين , من يجد ان السكن عائق لاتمام عقد زواجه ,
      مشروع ممتاز , نتمنى له ان يرى النور , لا الظلام
      بارك الله بشبابنا المجتهدين

    • زائر 5 | 3:07 ص

      المشروع ليس قاشل بل على العكس , النقطه الوحيده هي تمويل المشروع , ليس من حق الحكومه استقطاع مبلغ يقدر ب 25 دينار شهريا لمدة سنتين من اموال الناس اي ما يعادل 600 دينار على مدى سنتين , اي يمكن دعم المشروع من خلال الفائض من استقطاع ال 1 % اللذي اعلن عنه في وقت سابق , حيث انه يفيض عن 30 مليون دينار ,
      من ناحية اخرى فاي حال نفذ هذا المشروع , يفترض اننا لن نواجه صعوبه في اعطاء ابنائنا الطلبه الاعزاء المتفوقين رغبتهم الاولى , و لن نجد هذه المشكله على الارض ,
      و في الشق الآخر , يتبع ...

    • زائر 4 | 2:21 ص

      إحنا ال6% مال التأمين عن التعطل مو راضين عليها مو بعد أنت جاي تقول 25 دينار .. طيب خذها من راتب الاجنبي .. اعتبرها ضرايب .. عبالك ال 800 دينار هذي يستلمها البحريني مقشرة .. نصها قرض و الباقي مصاريف يمين ويسار ويصفى آخر الشهر يصرف من الفيزا.

    • زائر 9 زائر 4 | 3:54 ص

      التامين ضد التعطل يتم استقطاع 1% عزيزي و ليس 6 %

    • زائر 3 | 1:23 ص

      هههه وش هالمشروع حبيبي تعال عط الناس شقق ايجار ب 100 دينار لمدة سنتين او ثلاث زين و عقب السنتين و الثلاث وين بترميهم في الشارع . و بعد التمويل تعال اخذه من الموظفين البحرينيين يعني زيد الاعباء عليهم عشان يدفعون تكاليف سكن غيرهم وش هالمشروع اسمحلي اقول انه فاشل و غير قابل للتطبيق .

    • زائر 1 | 10:28 م

      خووش والله

      فلوس الناس لعبة الكل يآخذ منها، مشروع مكانه الأدراج لا النور

اقرأ ايضاً