العدد 4986 - الأحد 01 مايو 2016م الموافق 24 رجب 1437هـ

عسكر: كرة القدم تسير نحو «دوري المحترفين»... وتوظيف لاعبي منتخب اليد محل اهتمام

أمين عام الأولمبية البحرينية عبدالرحمن عسكر في «حوار الشهر» يُجيب عن أسئلة قرّاء «الوسط»:

في حلقة جديدة من حلقاته الحوارية، استقبل «حوار الشهر» أمين عام اللجنة الأولمبية البحرينية عبدالرحمن صادق عسكر، الذي فتح قلبه وهو يجيب عن أسئلة القرّاء التي وجهوها عبر الموقع، وأجاب عنها باهتمام كبير، وكان هذا اللقاء، وفيما يلي استعراض كامل للأسئلة والإجابات.

هل بلد بحجم البحرين بحاجة إلى برنامج أو خطة رياضية قوية لرفع اسمها عالياً في كل المحافل العالمية؟

- الاستراتيجيات والخطط من أساسيات العمل الإداري الناجح ونحن ولله الحمد في اللجنة الأولمبية نعمل وفق استراتيجية متكاملة تلتقي مع طموحات قيادتنا السياسية والرياضية وتصب في رؤية البحرين 2030 إذ وجهنا جميع الاتحادات الرياضية بالسير على هذه الإستراتيجية.

ما هي خطتكم كلجنة أولمبية لإقامة دوري محترفين على رغم قلة الملاعب الموجودة لدينا؟

- تنظيم المسابقات من اختصاص الاتحاد ومسئولية الملاعب والمنشآت من اختصاص وزارة شئون الشباب والرياضة وهناك عمل مشترك بين الطرفين ونحن كلجنة أولمبية مهمتنا التنسيق بين الطرفين وهنا لابد من أن نشكر وزارة شئون الشباب على تعاونها في هذا الجانب.

إلى متى سيبقى دوري مملكة البحرين دوري هواة، ألم يحن الوقت ليتحول إلى دوري محترفين؟

- بحسب علمنا فإن الاتحاد البحريني لكرة القدم يسير في إجراءات التحول إلى دوري المحترفين ونحن في اللجنة الأولمبية سنكون داعمين له كدعمنا لبقية الاتحادات الرياضية.

هل هناك خطة لتطوير لعبة كرة القدم وإرجاع الجمهور بالذات كما كان سابقاً؟

- أتمنى أن يوجه هذا السؤال إلى اتحاد الكرة باعتباره صاحب الحق في الإجابة عنه.

ما هو رأيكم في لعب نهائي الدورة التنشيطية لكرة القدم بعد نهاية كأس الملك وقبل نهاية الدوري، علماً بأن اسمها تنشيطية؟

- مقترح جيد تستحقون عليه الشكر والتقدير وبدورنا سنرفعه إلى اتحاد كرة القدم.

توظيف لاعبي منتخب اليد

إلى متى سيتم توظيف لاعبي منتخب كرة اليد العاطلين وهم أصحاب الإنجازات الأكبر على مستوى الرياضات الجماعية في الرياضة البحرينية ؟ ومتى سيتم تكريمهم!؟

- موضوع توظيف لاعبي منتخب كرة اليد العاطلين من الموضوعات التي تنال اهتماماً كبيراً من رئيس مجلس إدارة اللجنة الأولمبية سمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة وقد وجه سموه إلى مخاطبة الجهات الرسمية في المملكة لإيجاد وظائف للمعنيين وبالفعل تم توظيف البعض منهم وجارٍ البحث عن وظائف للآخرين ونحن نتابع الموضوع عن كثب.

أما موضوع التكريم فإنه يندرج ضمن برنامج تكريم شامل لجميع الرياضيين المستحقين وهناك متابعة مع الجهات الرسمية لتحديد موعد التكريم.

مشكلة اتحاد المعاقين والمدربين

متى تحل مشكلة المدربين بالاتحاد البحريني للمعاقين الذين تم استبعادهم من التدريب في الاتحاد لدرجة أن اللاعبين ممتنعون عن التدريب مع المدربين الجدد. ألا ترى أن الفترة طويلة جداً ومن دون حل في الأفق حتى هذه اللحظات؟

- تولي اللجنة الأولمبية البحرينية المدربين الوطنيين اهتماماً كبيراً، إذ يقوم مركز التدريب والتطوير الرياضي بتنظيم سلسلة من الدورات المتميزة للارتقاء بالكوادر الفنية المحلية وبالتعاون مع أفضل الجامعات والمعاهد العالمية وقد خرّج البرنامج الوطني للمدربين على سبيل المثال لا الحصر بمستوياته الأربعة مئات المدربين بمختلف الألعاب الرياضية والذين شكلوا رافداً للأندية والاتحادات الوطنية، ونحن في اللجنة نعطي الحق الكامل للاتحادات الرياضية بتعيين وحل الأطقم الفنية بحسب رؤيتها لأن ذلك حق أصيل لها، ومن اختصاصها سواء بمنح المدربين عقوداً موسمية أو سنوية أو احتساب ساعات العمل الفعلية وبحسب علمنا لم يتم إبعاد أي مدرب إنما الإجراءات هي التي تغيرت.

تصرف آلاف الدنانير على جلب مدربين أجانب في الاتحادات الرياضية، لماذا لا تلزم اللجنة الأولمبية البحرينية الاتحادات بتوظيف مدربين وطنيين بشرط إشراكهم في دورات تخصصية لتطويرهم؟! بدعم من اللجنة الأولمبية، وسينعكس ذلك على اللجنة والاتحاد في توفير المال وتطوير الكوادر الوطنية؟

- كما ذكرت سابقاً أن اللجنة الأولمبية قطعت شوطاً كبيراً في دعم وتطوير قدرات المدرب الوطني وهي تسعى للارتقاء بالمدربين الوطنيين من خلال مواصلتها في طرح البرنامج الوطني للمدربين الذي يعتبر من البرامج الناجحة بدليل فوزه بجائزة الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم للتميز الرياضي نظراً للأعداد الكبيرة من المدربين الذين تخرجوا من خلاله كما تقوم اللجنة الأولمبية من خلال مركز التدريب والتطوير بتنظيم سلسلة من ورش العمل والندوات والمحاضرات التي تتناول أحدث علوم التدريب عبر الاستعانة بنخبة من الخبراء في هذا المجال.

هل للجنة الأولمبية رأي في إلغاء بعض الاتحادات لعقود مدربين قامت اللجنة الأولمبية بنفسها بتطويرهم وصقلهم وحتى ابتعاثهم من أجل تسلم تدريب المنتخبات الوطنية وتقوم بعدها الاتحادات بإلغاء العقود؟

- نحن في اللجنة الأولمبية ومن خلال مركز التدريب والتطوير الرياضي بدأنا في تصنيف المدربين بحسب مؤهلاتهم وتم إصدار لائحة لشئون المدربين تحدد حقوقهم وواجباتهم وسنكون على أتم الاستعداد لتقديم أية مشورة للاتحادات الرياضية كلما طلب منا ذلك وكما سبق وذكرت في ردي على سؤال سابق أن تجديد العقود أو إلغاءها من اختصاص الاتحادات الرياضية باعتبارها شئوناً داخلية.

هل يوجد حل لمشكلة اللاعبين الذين تأهلوا للأولمبياد من غير مدربين؟

- كل اللاعبين الذين تأهلوا رسمياً إلى الأولمبياد القادم حتى الآن لديهم مدربوهم وذلك بحسب تواصلنا مع الاتحادات.

من هنا وهناك

لماذا لا تقيمون احتفالية وتظاهرة كبيرة للرمز مؤسس الرياضة البحرينية الحديثة وعراب الكرة والمنتخبات الخليجية الشيخ عيسى بن راشد تكون مدتها أسبوعين تستعرض تاريخه ويكون هناك متحدثون عنه من كل العالم من الذين عاشروه ويعرفون ما قدم للرياضة الخليجية والعربية والبحرينية؟

- اقتراح موفق سنبحثه في أحد اجتماعات مجلس إدارة اللجنة الأولمبية المقبلة، علماً بأن اللجنة الأولمبية تقيم كل سنتين أمسية خاصة بجائزة الشيخ عيسى بن راشد آل خليفة للعمل التطوعي في المجال الرياضي ونحن بصدد تنظيم النسخة الثالثة هذا العام لتكريم أصحاب المناصب الرياضية في الاتحادات الخارجية.

أحد المتابعين يقدم شكره لكم سعادة الأمين على التواجد في جميع الفعاليات واستقبال الفرق ومؤازرتهم وهذا يعتبر دافعاً معنوياً كبيراً لكل الفرق والمنتخبات، ما هو تعليقكم؟

- نحن في اللجنة الأولمبية نسير وفق توجيهات رئيس اللجنة سمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة ونحرص دائماً على الالتزام بهذه التوجيهات لإيماننا بأنها تصب جميعاً في خدمة الرياضة البحرينية ومن هذا المنطلق فإن كل ما نقوم به من متابعات وتواصل مع الاتحادات الرياضية ما هو إلا جزء لا يتجزأ من واجباتنا العملية تجاه هذا القطاع الذي نتشرف بخدمته.

متى ستلزم اللجنة الأولمبية الأندية بدفع مستحقات اللاعبين والمدربين المتأخرة؟

- الموضوع لا يدخل ضمن اختصاصات اللجنة الأولمبية ويمكن توجيه إلى الجهة المختصة.

هل لديكم تنسيق مع القناة الرياضية لنقل الفعاليات الأبرز، على رغم أن بعض الفعاليات المهمة كبعض مباريات كأس الملك أو بعض مباريات بطولة ولي العهد للكرة الطائرة لم تنقل أو حتى مباريات السلة، هل هناك تنسيق بينكم والقناة الرياضية لضرورة نقل الفعاليات الأبرز والجماهيرية؟

- نعم كان هناك تواصل بيننا وبين الإخوة في وزارة شئون الإعلام وهناك اجتماعات مشتركة بيننا بحضور ممثلين عن بعض الاتحادات الرياضية للتنسيق لنقل أكبر عدد من الفعاليات الرياضية إيماناً منا بأهمية الإعلام في إبراز الفعاليات.

العدد 4986 - الأحد 01 مايو 2016م الموافق 24 رجب 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 9 | 9:51 ص

      من قبل البطولة الاسيوية 16 ولاعبين اليد موعدين بوظيفة

    • زائر 8 | 6:19 ص

      اهتمام كبير بكرة القدم وصرف كبير والنتيجة فشل وراء فشل ... نتمنى الاهتمام بالالعاب التي تكلفتها اقل وتصل للعالمية مثل كرة الطائرة واليد

    • زائر 7 | 12:22 م

      هذي حال الديرة ، لو في توظيف للمواطن كان ماحد اشتكى ، الأجنبي معزز امكرم و المواطن من شركة لشركة يدور شغل و آخر شي هندي يتفلسف عليه

    • زائر 6 | 7:44 ص

      دوري المحترفين

      هذا الكلام سمعناه من سنة 1998 على لسان الشيخ فواز عندما كان رئيسا للمؤسسة العامة للشباب والرياضة .. وقبل أن يتم دمج اﻻندية أي قبل 18 سنة

    • زائر 4 | 6:17 ص

      يفترض أن يتم توظيفهم في القطاعات الرياضية بالدولة

    • زائر 3 | 4:31 ص

      من هم الذين تم توظيفهم حسب علمي لاعبين النجمه هم اللي توظفو للاسف بعض الانديه لديها القدرة ع التوظيف والاتحادات والمؤسسة لا تستطيع توظيف اللاعبين ومن ضمن الانديه المحرق والنجمة وبالتوفيق للنجمه والعودة للمنصات في جميع الالعاب

    • زائر 2 | 3:40 ص

      وماذا عن مشجعي كرة اليد

      شكرا علي اهتمامكم بلاعبي كرة اليد وماذا عن توظييف مشجعين كرة اليد فهم الملح

    • زائر 1 | 2:36 ص

      السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

      على التوظيف من أول الساعة المفروض موه الساعة متخاره صباح الخير

اقرأ ايضاً