العدد 4986 - الأحد 01 مايو 2016م الموافق 24 رجب 1437هـ

التكييف يستهلك نصف كهرباء السعودية

الوسط – المحرر الاقتصادي 

تحديث: 12 مايو 2017

أشارت إحصاءات رسمية إلى أن أجهزة التكييف بمختلف أنواعها تستهلك حوالي نصف الطاقة الكهربائية المنتجة في السعودية، وأكثر من 65 في المئة من الكهرباء في قطاع المباني ، وذلك وفق ما نقلت صحيفة "الحياة" اليوم الإثنين (2 مايو / أيار 2016).

وأطلق «المركز السعودي لكفاءة الطاقة» (كفاءة) بالتعاون مع «الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة» «بطاقة كفاءة الطاقة» لأجهزة التكييف، وهي دليل إرشادي للراغبين في شراء أجهزة التكييف

وتزود البطاقة المستهلكين بمعلومات أساسية عن الجهاز المتوافق مع المواصفات القياسية السعودية لـ«هيئة المواصفات والمقاييس والجودة»، وإذا زاد عدد النجوم عليها زادت كفاءة الجهاز وقل استهلاكه من الطاقة الكهربائية.

ويمكن التأكد من صحة البطاقة، إضافةً إلى صحة «بطاقة اقتصاد الوقود» للسيارات، باستخدام تطبيق «تأكد» الذي طورته «الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة» بالتنسيق مع «المركز السعودي لكفاءة الطاقة».

وتكمن فكرة التطبيق في استخدام قارئ رمز الاستجابة السريع (QR) في البطاقة، والذي يعمل على منصتي «آي أو إس» و «آندرويد»، ويتيح مقارنة البيانات الظاهرة على التطبيق مع الموجودة على الملصق واستعراض مفصل عن مكوناته، مع إمكان استخدام خاصية الإبلاغ التي تنقل المستهلك إلى تطبيق وزارة التجارة والصناعة «بلاغ تجاري» في حال عدم مطابقة بيانات الملصق مع بيانات تطبيق «تأكد».





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً