العدد 4987 - الإثنين 02 مايو 2016م الموافق 25 رجب 1437هـ

وثائق مسربة تظهر ابتزاز واشنطن للاتحاد الأوروبي في مفاوضات «الشراكة عبر الأطلسي»

مديرة منظمة السلام الأخضر سيلفيا بورين تعرض الوثائق السرية المسربة أمس (الاثنين) - epa
مديرة منظمة السلام الأخضر سيلفيا بورين تعرض الوثائق السرية المسربة أمس (الاثنين) - epa

ضغطت حكومة الولايات المتحدة على الاتحاد الأوروبي خلال مفاوضات حول اتفاقية تجارة مشتركة من أجل تخفيف إجراءات حماية البيئة والمستهلك، حسبما أفادت وسائل إعلام ألمانية استناداً إلى وثائق مسربة.

وتخطط جماعة السلام الأخضر «غرينبيس»، التي قدمت الوثائق إلى صحيفة «دويتشه تسايتونغ» وقناتي «ان دي ار» و «في دي ار» التلفزيونيتين، لنشر وثائق اتفاقية الشراكة التجارية والاستثمارية عبر الأطلسي البالغ عدد صفحاتها 240 صفحة على نطاق أوسع أمس الاثنين (2 مايو/ أيار 2016).

وقالت الصحيفة إن واشنطن هددت بعرقلة جهود لتخفيف القيود المفروضة على صادرات السيارات الأوروبية إذا لم توافق أوروبا على السماح ببيع المزيد من المنتجات الزراعية الأميركية. ويمكن أن تكون هذه الخطوة موجهة إلى إجراءات حماية المستهلك في الاتحاد الأوروبي التي تهدف إلى منع المنتجات المحورة وراثياً واللحوم المعالجة بالهرمونات.

وقالت «غرينبيس» أيضاً إن الاتفاق يحد من قدرة المنظمين على اتخاذ تدابير وقائية، وأشارت إلى أن شركات كبرى تدخلت بشكل كبير في صياغة الاتفاق، منوهة إلى أنها توصلت إلى ذلك بعد مراجعة الوثائق.

وتواجه اتفاقية «الشراكة التجارية والاستثمارية عبر الأطلسي» معارضة شعبية قوية في كل من أوروبا والولايات المتحدة حيث أصبح الحديث المناوئ لاتفاقيات التجارة الحرة يحتل مساحة كبيرة بين مرشحي الحزبين الجمهوري والديمقراطي في الانتخابات التمهيدية لانتخابات الرئاسة الأميركية المقررة في نوفمبر/ تشرين الثاني المقبل.

وأكد الرئيس الأميركي باراك أوباما أن التجارة ستكون عنصراً أساسياً في جدول أعماله خلال الشهور المتبقية من حكمه.

من جانبها، قالت مفوضة شئون التجارة في الاتحاد الأوروبي، سيسيليا مالمستروم، أمس (الاثنين) إن الاتحاد الأوروبي لن يوافق على خفض تدابير حماية المستهلك أو المعايير الخاصة بسلامة الغذاء أو الخاصة بالبيئة في مفاوضاته بشأن التجارة الحرة مع الولايات المتحدة، مشيرة إلى أن الوثائق المسربة التي نشرت أمس لا تمثل الاتفاق النهائي.

وكتبت مالمستروم في منشور لها على الإنترنت: «لن يخفض أي اتفاق تجاري للاتحاد الأوروبي مطلقاً مستوى حماية المستهلكين أو سلامة الغذاء أو حماية البيئة».

وأشارت إلى أن الوثائق التي نشرتها منظمة السلام الأخضر «غرينبيس»: «تعكس الموقف التفاوضي لكل من الجانبين»، مضيفة أنه ينبغي ألا يكون اختلاف وجهات النظر أمراً مفاجئاً. وقالت: «ببساطة لن نتفق في المجالات التي يكون هناك فيها اختلاف كبير للغاية بين مواقفنا في أي تفاوض».

إلى ذلك، هدد رئيس أحد الأحزاب الثلاثة المكونة للائتلاف الحاكم في ألمانيا بعدم الموافقة على اتفاقية التجارة الحرة بين الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة الأميركية، حال لم يكن هناك انفتاح شامل على محتواها.

العدد 4987 - الإثنين 02 مايو 2016م الموافق 25 رجب 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً