العدد 4987 - الإثنين 02 مايو 2016م الموافق 25 رجب 1437هـ

مجلس الوزراء السعودي يوافق على اتفاقية تعيين الحدود البحرية مع مصر

السودان يؤكد عدم التفريط في السيادة على حلايب وشلاتين

وافق مجلس الوزراء السعودي، أمس الاثنين (2 مايو/ أيار 2016)، على اتفاقية تعيين الحدود البحرية بين المملكة ومصر الموقع عليها بمدينة القاهرة الشهر الماضي، بعد النظر في قرار مجلس الشورى الصادر بهذا الصدد الأسبوع الماضي.

وذكرت وكالة الأنباء السعودية (واس) أن ذلك جاء خلال الجلسة التي عقدها مجلس الوزراء أمس (الاثنين) في قصر اليمامة بمدينة الرياض برئاسة العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود.

وعلى صعيد متصل، أعلنت الحكومة السودانية أمس أنها ستواصل المطالبة بسيادتها على منطقة حلايب وشلاتين الحدودية مع مصر عقب تخلي القاهرة عن سيادتها على جزيرتين في البحر الأحمر إلى السعودية.

وقال وزير الخارجية السوداني إبراهيم غندور أمام المجلس الوطني (البرلمان): «لن نتخلى عن حقوق سيادتنا على مثلث حلايب... اتخذنا الإجراءات القانونية والسياسية بما يحفظ حقوقنا».

وتحتج الخرطوم من وقت لآخر على إدارة مصر لمنطقتي حلايب وشلاتين الواقعتين على البحر الأحمر، ويؤكد السودان أنهما تحت سيادته منذ استقلاله العام 1956.

ومنذ مطلع أبريل/ نيسان الماضي ارتفع صوت السودان مطالباً بإعادة حلايب وشلاتين بسبب توقيع السعودية ومصر اتفاقية تعيين الحدود البحرية بينهما.

وأكد غندور أن الخرطوم تريد الحصول على نسخة من الاتفاقية المصرية السعودية، موضحاً في هذا الصدد «نريد أن نرى تأثير هذه الاتفاقية على حدودنا البحرية».

وأدى التخلي عن الجزيرتين إلى خروج نحو ألف متظاهر بالقاهرة للمطالبة بـ «إسقاط النظام» في أكبر تحد للرئيس عبدالفتاح السيسي خلال عامين.

ويقع مثلث حلايب وشلاتين على الطرف الإفريقي للبحر الأحمر وتبلغ مساحته أكثر من 20 ألف كلم مربعاً.

وهناك ثلاث بلدات كبرى هي حلايب وأبو رماد وشلاتين.

وغالبية سكان المنطقة البالغ عددهم نحو 27 ألفاً من أتنية البجا، وينتمون إلى قبائل البشاريين المنتشرة من شلاتين شمالاً حتى بورتسودان وحدود نهر عطبرة جنوباً، وهناك أيضاً قبائل الحماداب والشنيتراب والعبابدة.

والرعي هو النشاط الأكثر بين هذه القبائل. وفي المثلث محميات طبيعية وبعض مواقع الآثار الفرعونية، إضافة إلى ثروات معدنية.

العدد 4987 - الإثنين 02 مايو 2016م الموافق 25 رجب 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً