العدد 4987 - الإثنين 02 مايو 2016م الموافق 25 رجب 1437هـ

بعد 5 أعوام على تصفية بن لادن... «السي آي أيه» تريد رأس البغدادي

بمناسبة ذكرى تصفية أسامة بن لادن، بثت «سي آي أيه» أمس الأول الأحد (1 مايو/ أيار 2016) بفارق خمس سنوات «تغطية تويتر مباشرة» لهجوم وحدة القوات الخاصة الأميركية على مسكن زعيم تنظيم القاعدة في باكستان.

وأعلنت «السي آي أيه» في تغريدة «إحياءً للذكرى الخامسة لعملية أسامة بن لادن في أبوت آباد، سنغطي الهجوم عبر تويتر كما لو أنه حدث اليوم»، ناشرة سلسلة من التغريدات بشأن سير العملية التي نفذت ليل الأول إلى الثاني من مايو/ أيار 2011.

وكتب على صفحة «السي آي أيه» على تويتر «1.15 بعد الظهر بتوقيت شرق الولايات المتحدة - مروحيتان تقلعان من أفغانستان إلى أبوت آباد بباكستان».

وفي تغريدة ثانية «3.30 مروحيتان تهبطان على مقر أبوت آباد في باكستان. الأولى تتحطم، لكن الهجوم يتواصل من دون تأخير ولا إصابات».

وبعد دقائق قليلة «3.39 بعد الظهر بتوقيت شرق الولايات المتحدة، العثور على أسامة بن لادن في الطابق الثالث وقتله».

وأثارت هذه التغطية المباشرة لـ «السي آي أيه» على تويتر ردود فعل لم تكن إيجابية كلها. فكتب كريس نايت: «هل سنغطي أيضاً هيروشيما في 6 أغسطس/ آب؟ أم أن ذلك لن يكون لائقاً؟»

وكتب «آمبر 5» من جانبه: «أليس لديكم أمر أكثر فائدة تقومون به؟ مثل القبض على الأشرار أحياء أو اجتياح حياتنا الخاصة سراً؟». غير أن آخرين من مستخدمي موقع تويتر تابعوا التغريدات بحماسة وكتب توبي ناب «أن نرى السي آي أيه تعيد إحياء الغارة على بن لادن اليوم على تويتر يذكرني مدى اعتزازي بالرجال والنساء الذين يقومون بهذا العمل. أشكركم».

من جانبه، رأى مدير السي آي ايه جون برينان أمس الأول (الأحد) أن تصفية زعيم تنظيم «داعش» أبوبكر البغدادي سيكون لها «وقع» كبير على التنظيم المتطرف الذي يحجب القاعدة.

وكان برينان يجيب عن أسئلة لقناة «إن بي سي» بشأن الليلة التاريخية في الأول من مايو/ أيار (بتوقيت الولايات المتحدة) حين أعلن الرئيس باراك أوباما للعالم أجمع مقتل زعيم تنظيم القاعدة.

وقال: «قضينا على قسم كبير من تنظيم القاعدة. لم نقضِ عليه تماماً بعد (...) الآن علينا أن نواجه في السنوات المقبلة الظاهرة الجديدة لتنظيم الدولة الإسلامية (داعش)».

وسأل صحافي «إن بي سي» برينان الذي نادراً ما يدلي بتصريحات للإعلام الأميركي إن كان زعيم تنظيم داعش «بأهمية» بن لادن. وأجاب برينان «نعم أنه مهم وسنقضي على تنظيم الدولة الإسلامية لا شك في ذلك (...). إذا قمنا بتصفية البغدادي أعتقد أن ذلك سينعكس سلباً على التنظيم».

العدد 4987 - الإثنين 02 مايو 2016م الموافق 25 رجب 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً