العدد 4987 - الإثنين 02 مايو 2016م الموافق 25 رجب 1437هـ

الأمن التونسي يفكك خلية تكفيرية لتسفير مقاتلين إلى العراق وسورية

فكك الأمن التونسي شبكة تسفير إلى سورية والعراق تضم خمسة عناصر تكفيرية، بحسب ما أفادت به وزارة الداخلية أمس الاثنين (2 مايو/ أيار 2016).

وقالت الوزارة، في بيان لها، إن الخلية تنشط بجهة المكنين التابعة لولاية المنستير الواقعة على الساحل التونسي، عبر استقطاب الشباب لحضور حلقات دينية والحث على «الجهاد» ومن ثم الدعوة إلى السفر نحو سورية والعراق.

وأضافت أن الخلية نجحت في تسفير عنصر إلى العراق في 2015 إذ لقي حتفه هناك بينما تتواجد عناصر أخرى حالياً في سورية.

وأحد المتورطين في الخلية هو من بين العائدين من سورية والعراق.

ويتواجد التونسيون بأعداد كبيرة في جبهات القتال في الخارج أغلبهم في صفوف تنظيم «داعش» وبدرجة أقل بجبهة النصرة وتنظيمات متطرفة أخرى. وقدر تقرير صادر عن خبراء من الأمم المتحدة في يوليو/ تموز الماضي عدد المقاتلين التونسيين الناشطين في بؤر التوتر بنحو ستة آلاف.

وفي 29 أبريل/ نيسان الماضي، أعلنت وزارة الداخلية التونسية إصابة مدني أطلق عليه «إرهابيان» النار في منطقة جبلية بولاية جندوبة (شمال غرب) الحدودية مع الجزائر.

وبحسب السلطات التونسية تتحصن مجموعات تابعة لـ «كتيبة عقبة بن نافع» المرتبطة بتنظيم القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي في جبال ثلاث ولايات حدودية مع الجزائر هي القصرين (وسط غرب) وجندوبة والكاف (شمال غرب).

وفي 13 نوفمبر/ تشرين الثاني 2015، ذبح متطرفون موالون لتنظيم «داعش» راعي الأغنام مبروك السلطاني (16 عاماً) بمنطقة جبلية في سيدي بوزيد (وسط غرب)، متهمين إياه بتزويد الجيش بمعلومات عن تحركاتهم مقابل أموال، في حادثة هزت الرأي العام المحلي.

وتصاعد عنف الجماعات المتطرفة بشكل غير مسبوق في تونس العام 2015 إذ قتل 59 سائحاً أجنبياً و13 عنصر أمن في 3 هجمات دامية استهدفت متحفاً وفندقاً وحافلة شرطة، تبناها تنظيم «داعش».

وفي السابع من مارس/ آذار الماضي، نفذ عشرات المتطرفين هجمات «متزامنة» على ثكنة الجيش ومديريتي الدرك والشرطة في مدينة بن قردان (جنوب) وحاولوا إقامة «إمارة داعشية» في هذه المدينة الحدودية مع ليبيا، حسبما أعلن رئيس الحكومة الحبيب الصيد. وأسفرت الهجمات عن مقتل 13 عنصر أمن و7 مدنيين.

وقتلت قوات الأمن يوم الهجوم ثم في عمليات تعقب للمهاجمين في الأيام التالية 55 «إرهابياً» بحسب آخر حصيلة أعلنها رئيس الحكومة يوم 25 مارس الماضي.

العدد 4987 - الإثنين 02 مايو 2016م الموافق 25 رجب 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً