العدد 4987 - الإثنين 02 مايو 2016م الموافق 25 رجب 1437هـ

عوضية محمود كوكو

السودانية عوضية محمود كوكو، بائعة الشاي التي نالت جائزة «المرأة الشجاعة»، بفضل نضالها من أجل تحسين أوضاع النساء الفقيرات بائعات الشاي والأطعمة تحت أشعة الشمس الحارقة في العاصمة السودانية (الخرطوم) لم تتخيل يوماً أن بيع الشاي سيقودها إلى البيت الأبيض الأميركي.

فقد كرم وزير الخارجية الأميركي، جون كيري، السودانية عوضية لنيلها جائزة «المرأة الشجاعة» في حفل أٌقيم بمقر البيت الأبيض يوم الثلثاء (29 مارس 2016)، وأشاد كيري بجهودها لتطوير الوضع القانوني وتحسين الظروف الاقتصادية للنساء في السودان.

وأمضت عوضية عقدين من الزمان في بيع الشاي من وراء كشك معدني صغير تحت أشعة الشمس الحارقة.

ودرجت الخارجية الأميركية على منح هذه الجائزة لتشجيع النساء الناشطات في مجال حقوق المرأة بمختلف أنحاء العالم، واللواتي أظهرن قدرتهن على القيادة وامتلكن الشجاعة والاستعداد للتضحية من أجل الآخرين.

- ولدت عوضية محمود كوكو في العام 1963، في منطقة كردفان.

- هاجرت مع أسرتها خلال الطفولة إلى العاصمة، الخرطوم، من منطقة جنوب كردفان الممزقة بسبب النزاعات.

- بعد زواجها بدأت عملها كبائعة للشاي في العام 1986، لمساعدة أسرتها الصغيرة بعمل هو الوحيد المتاح لامرأة لم تصل في تحصيلها العلمي إلى أبعد من التعليم الأساسي.

- عقدت العزم على تحسين أوضاع زميلاتها من بائعات الشاي والطعام، وفي العام 1990 ساعدت في إطلاق جمعية تعاونية بمنطقة الحاج يوسف في الجزء الشرقي من الخرطوم حيث يقيم مهاجرون من جبال النوبة.

- قدمت الجمعية للمنتسبات إليها في مقابل اشتراكات رمزية مساعدة قانونية إذ كانت ترسل أعضاء من الخاضعين لتدريبات قانونية من منظمات غير حكومية لمساعدة زميلاتهن على استعادة أوانيهن المصادرة من جانب الشرطة.

- افتتحت بعدها الجمعية فروعاً إضافية وانضمت إليها مئات النساء وقدمت تدريباً في مهارات أخرى.

- أودعتهن السلطات السجن مع عدد من مديرات التعاونية لأربع سنوات بسبب عجزهن عن تسديد ديون مترتبة بسبب استثمار غير مربح.

- عادت إلى عملها في العام 2010 لتصبح رئيسة لشبكة الجمعيات التي تضم ثمانية آلاف امرأة في الخرطوم، وتقديم المساعدة القانونية للنساء اللاتي يتعرضن للمضايقات من الشرطة ويعانين من الوصمة الاجتماعية في حقهن.

العدد 4987 - الإثنين 02 مايو 2016م الموافق 25 رجب 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً